أسعار الأضاحي في ليبيا تبدأ من 950 دولاراً

يقول الحاج صالح طنوش (75 عاماً) “إن أسعار الأضاحي في ليبيا هذا العام لا تصدّق”، واصفاً إياها بالأسعار الفلكية، نظراً للارتفاعات في الأسعار، مشيراً إلى أن أسعار الخراف تصل الى 1300 دينار؛ ما يقارب 950 دولاراً.

جولة “العربي الجديد” في أسواق المواشي أكّدت ارتفاع الأسعار بشكل لا يمكن تصديقه، إذ إن سعر الخروف المحلي يبدأ من 1300 دينار (950 دولاراً) ويصل الى 2100 دينار، أي ما يقارب 1522 دولاراً. أما سعر الأغنام المستوردة فيتراوح ما بين 700 إلى 850 ديناراً.

يقول رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك أحمد الكردي، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، إن غياب الجهات الرقابية أدى إلى حدوث فوضى في الأسعار، ما تسبّب في ارتفاع أسعارها بشكل لافت.

ويدعو إلى ضرورة تفعيل شركة المواشي واللحوم الحكومية، حتى تقوم بتوريد الأغنام واللحوم من الخارج بدلاً من الاعتمادات المستندية التي تمنح للقطاع الخاص. كذلك يُشير إلى أن معظم جزّاري اللحوم يقومون ببيع لحوم الأضاحي المستوردة بسعر 19 ديناراً لكل كيلوغرام.

وتفاقمت أزمة السيولة في المصارف الليبية خلال العامين الماضيين، وألقت بظلال وخيمة على المواطنين والاقتصاد الوطني، في ظلّ صعوبة السيطرة الأمنية على المصارف.

ومنح مصرف ليبيا المركزي موافقة لنحو 54 شركة محلية لاستيراد 750 ألف رأس من الأغنام، بقيمة 100 مليون دولار، وذلك من أجل المساهمة في خفض أسعار الأضاحي في العيد، والتي تشكّل 75% من احتياج السوق المحلي. يذكر أن ليبيا تستورد المواشي من إسبانيا وتركيا ورومانيا.

اقــرأ أيضاً

30 مليار دولار لدعم المحروقات بليبيا… 30% تُهدر بالتهريب

طرابلس- أحمد الخميسي

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.