أكبر سرقات البنوك في التاريخ: أغلبها في العالم العربي

احتل العالم العربي المراتب الثلاث الأولى على الصعيد العالمي من حيث حجم الأموال المسروقة من البنوك. هذه قائمة نشرها موقع “ذا ريتشست”، وتتضمن أكبر عمليات السرقة التي عرفها التاريخ، من بريطانيا إلى كندا، مروراً بالعراق ولبنان:


5. سرقة Securitas — مبلغ 92.5 مليون دولار

في أكبر سرقة عبر تاريخ بريطانيا، اختطف لصوصٌ عائلة مدير بنك Securitas وموظفيه وأخذوا أكثر من 92 مليون دولار، وتركوا الرهائن محتجزين داخل أقفاص، وانتهى مصيرهم، مثل باقي لصوص هذه القائمة، بالاعتقال والسجن.


4. ودائع نايتسبريدج — 200 مليون دولار

في كندا عام 1987 اقتحم لصوص ودائع هذه الشركة المشهورة بودائع المشاهير، أغلقوا الأبواب وهددوا الموظفين بالمسدسات، ثم أخذوا ما لا تقل قيمته عن 200 مليون دولار من الأوراق النقدية والمجوهرات.


3. البنك البريطاني للشرق الأوسط — 210 ملايين دولار

سنة 1976، وخلال الحرب الأهلية اللبنانية، حطّم هذا البنك رقماً قياسياً باستمرار عملية السرقة على مدار أسبوع كامل، خلالها تم استخدام القوة من أجل تفجير جدار البنك وسرقة ما بين 20 و50 مليون دولار من سبائك الذهب والنقود والمجوهرات والأسهم. وتقدر قيمة الغنائم المسروقة بمقاييس اليوم بحوالى 210 ملايين دولار.


2. بنك دار السلام — 282 مليون دولار

تمت سرقة هذا البنك الخاص في بغداد بين ليلة وضحاها وبهدوء شديد، إذ تم تنفيذ العملية من قبل الحراس الذين كانوا يداومون في المكان ليلاً، وصباحاً، وبعد هذه العملية التي تعد ثاني أكبر سرقة في التاريخ، وجد الموظفون الباب الأمامي مفتوحاً وكذلك أبواب القبو، ووجدوا المال قد اختفى، واختفى معه الحرّاس.


1. البنك المركزي العراقي — 920 مليون دولار

أكبر سرقة في التاريخ هي تلك التي عرفها البنك المركزي العراقي. إذ في الليلة التي سبقت الغزو الأميركي للعراق، فقد البنك ما يقارب المليار دولار، ونسبت العملية إلى الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، الذي قالت ورقة كشفت عنها “سي آي إيه” إنه أمر محافظ البنك المركزي العراقي بتسليم ابنه قصي المبلغ الضخم “لحمايته من العدوان الأميركي”.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

8 قصص غريبة لأطفال سافروا وحدهم… تسللاً أو بالخطأ

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا