أول ما نُشر على الإنترنت… فيديو ورسالة وتغريدة وغيرها

متى أرسل البريد الإلكتروني الأول، ومن أرسله؟ ما هو الموقع الإلكتروني الأول؟ وما هي الصورة الأولى المحملة على شبكة الإنترنت؟ تعرفوا إلى 12 “مرة أولى” في عالم الإنترنت افتتحت تاريخ الشبكة العنكبوتية.

1. البريد الإلكتروني الأول

أرسل المبرمج الأميركي الشهير، راي توملينسون، البريد الإلكتروني الأول في التاريخ إلى نفسه في عام 1971. وقال توملينسون، لاحقاً، إنه لا يذكر محتوى الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف التي كتبت في صورة عشوائية مكونة كلمة “QWERTYIOP”، أو ما شابه.

2. اسم النطاق المسجل الأول

كان اسم نطاق الإنترنت المسجل الأول في التاريخ هو Symbolics.com، وذلك في 15 آذار/مارس عام 1985. ويعتبر موقعاً تاريخياً الآن.

3. الموقع الإلكتروني الأول

خُصص الموقع الإلكتروني الأول لتوفير معلومات عن “الشبكة العنكبوتية العالمية” World Wide Web، وتمّ إطلاقه في 6 أغسطس/آب عام 1991.

4. الصورة المحملة الأولى

حملّ مؤسس موقع “الشبكة العنكبوتية العالمية” الصورة الأولى على شبكة الإنترنت في عام 1992، نيابة عن الفرقة الكوميدية Les Horrible Cernettes.

5. بريد “سبام” الأول

أرسلت الشبكة الإلكترونية ARPANET البريد الإلكتروني الطفيلي الأول Spam، في 3 مايو/أيار عام 1978، ووصل إلى 393 شخصاً.

6. رسالة AOL الفورية الأولى

أرسل تيد ليونسز رسالة “ايه أو أل” الفورية الأولى إلى زوجته، في 6 يونيو/حزيران عام 1993. وجاء فيها “لا تخافي… هذا أنا. أحبك وأشتاق إليك”، لترد زوجته “واو… هذا أمر رائع”.

وأصبح ليونسز لاحقاً نائب رئيس مؤسسة “أميركا أونلاين” AOL.

7. صفقة “إيباي” الأولى

كان الغرض الأول الذي بيع على موقع “إيباي” (AuctionWeb حينها) عبارة عن مؤشر ليزر مكسور، مقابل 14.83 دولارا أميركيا، في عام 1995.

8. صفقة “أمازون” الأولى

الكتاب الأول الذي بيع على موقع “أمازون” هو “المفاهيم المائعة والمقارنات الإبداعية: نماذج حوسبة الآليات الأساسية للفكر”، لدوغلاس هوفستادتر، في عام 1995.

9. رسالة “سكايب” الأولى

أرسلت الجملة الصوتية الأولى عبر “سكايب” في إستونيا، في أبريل/نيسان عام 2003، من قبل أحد أعضاء تطوير المشروع. وقال حينها “مرحباً، هل يمكنكم سماعي؟”، باللغة الإستونية.

10. حساب “فيسبوك” الأول

حصل مؤسس موقع “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، على الحساب “الفيسبوكي” الأول، والذي حمل رقم التعريف “4”، علماً أن الحسابات الثلاثة الأولى استعملت للاختبار. أما الشخص الأول الذي انضم إلى الموقع، من خارج الفريق المؤسس، فكان آري هاسيت، وكان زميل زوكربيرغ في السكن، أثناء فترة دراستهما الجامعية.

11. فيديو “يوتيوب” الأول

نشر المؤسس المشارك في موقع “يوتيوب”، جاود كريم، الفيديو الأول عبر الموقع، في حديقة حيوانات سان دياغو. وكان ذلك في 21 أبريل/نيسان عام 2005، وشوهد حوالي 10 ملايين مرة.

12. التغريدة الأولى

نشر المؤسس المشارك في موقع “تويتر”، جاك دورسي، التغريدة الأولى على الموقع في 21 مارس/آذار عام 2006.

Twitter Post

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

مذيع جزائري يحطم رقماً قياسياً: 51 ساعة على الهواء

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا