ارتفاع الكثبان الرملية في عُمان يكسر الرقم العالمي

أوضح الباحث الأنثروبولوجي السعودي في تاريخ الجزيرة العربية، عيد بن حمد اليحيى، أن سلطنة عُمان تمتلك أعلى كثبان رملية في العالم على ارتفاع 455 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وأشار اليحيى بعد رحلته الاستكشافية أن الكثبان الرملية في سلطنة عمان تقع تحديداً في صحراء رمال جديلة في محافظة ظفار، لافتاً إلى أن الاكتشاف يكسر الرقم القياسي الذي احتفظت به دولة ناميبيا التي تمتلك كثبانا رملية بارتفاع يبلغ 418 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وتجدر الإشارة إلى أن رمال جديلة تقع في منطقة الربع الخالي، مع العلم بأن هذه المنطقة تغطي أجزاء من دول عربية عدة.

كما قال: “استغرقت الرحلة إلى الكثبان الرملية في منطقة رمال جديلة ثلاث ساعات، وقضيت 10 سنوات من البحث والدراسة للوصول إلى هذه الحقيقة، فتاريخ وحضارة عُمان القديمة التي تمتد إلى 7000 سنة، بما في ذلك معالمها الطبيعية الفريدة تستحق الاستكشاف”.

وتعقيباً على هذا الإنجاز، قال المدير العام للترويج السياحي لدى وزارة السياحة العمانية، سالم بن عدي المعمري: “يعكس هذا الاستكشاف التاريخي والإنساني الطبيعة الخلابة والمعالم الفريدة الاستثنائية التي تنفرد بها عُمان، والحضارة العمانية العريقة”.

وتنفرد سلطنة عمان بالعديد من المعالم والمقومات السياحية والطبيعية، التي لا توجد في أي مكان آخر، فهي أول دولة عربية تشرق فيها الشمس، فضلاً عن أن قلعة نزوى التاريخية تعتبر واحدة من أعرق القلاع في شبه الجزيرة العربية إذ يزيد ارتفاعها عن 30 مترا، وكانت عاصمة لعُمان.

كما يعتبر جبل شمس أعلى قمة جبلية على مستوى دول الخليج العربي، وأعلى نقطة في سلطنة عمان، إذ يصل ارتفاعها إلى 3009 أمتار. كما يميز السلطنة وجود كهف الهوتة الفريد من نوعه في المنطقة بأشكاله الصخرية المتكونة من آلاف السنين من الأحجار الكلسية المنحلة في المياه، والتي هبطت بالتنقيط من سقف الكهف على مدى آلاف السنين والتي يأخذ بعضها شكل الأسد، بالإضافة إلى رؤية الأسماك العمياء وغيرها في بحيرة الكهف.



(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

كربلاء… مدينة التحولات التاريخية تحافظ على عروبتها

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا