الدراما المصرية في رمضان… التنوّع يكسب

كيف هو حال الدراما المصرية هذا الموسم؟ وماذا عن الإنتاج، الذي يحاول الخروج من واقع وحال الأزمة الإنتاجية التي ضربت كل العالم العربي؟ تساؤلات كثيرة يطرحها عالم دراما رمضان هذه السنة، بعد رحيل مجموعة كبيرة من الفنانين، إذ فقد المشهد الفني الفنان أحمد راتب الذي كان سنداً للفنان عادل إمام في معظم المسلسلات التي قدمها إمام في السنوات الأخيرة، وكذلك وفاة الممثل مظهر أبوالنجا، لتبرز مشكلة متابعة بعض المشاهد التي كان سيؤديها في أعمال رمضانية.

يتجه المنتج المصري، هذه السنة، إلى النجوم الشباب، في مجموعة إنتاجات. يعود أحمد السقا، فيما يغيب محمد رمضان، وتدخل هيفا وهبي على خط المنافسة، في مسلسل مصري بعنوان “الحرباية”، بعد نجاحها قبل سنتين في مسلسل “مريم”. 

وتأتي محاولة جديدة من الممثلة نيللي كريم للدخول في السباق، من خلال مسلسل “لأعلى سعر”. المسلسل يضع كريم نفسها أمام امتحان جديد، بعدما فشل مسلسل “سقوط حرّ” السنة الماضية في تقديم أي إضافة لها. أما غادة عبد الرازق فاختارت قصة، عن خطف الطائرات، بعنوان “أرض جو”. 

باختصار يمكن القول إنه لا خطوط عريضة للمشهد الدرامي الرمضاني المصري، فالتنوع بين الكوميديا والواقع، وحتى “البوليسي” في الإنتاجات سيحكم أيام العرض. 

عفاريت عادل إمام 

من المسلسلات التي ينتظرها الجمهور بشوق مسلسل “عفاريت عدلي علام”، للفنان الكبير عادل إمام. فرغم استمرار تعاونه مع المؤلف يوسف معاطي منذ سنوات، من المتوقع أن يشكل المسلسل نقلة نوعية لـ”الزعيم”، وتشارك الفنانة غادة عادل، في بطولة المسلسل، الذي يقوم رامي إمام بإخراجه. 

كما تشارك أيضاً مي عمر وهالة صدقي وكمال أبو رية بجوار الزعيم، في العمل الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي حول شخصية “عدلي علام” المهتم بالشأن الثقافي، كموظف بدار للنشر، على درجة وكيل وزارة، ويرصد العمل بعض التقلبات التي تحدث في حياته عندما يقع، الرجل السبعيني في الحب.

المسلسلات الكوميدية

ومن الأعمال الكوميدية التي تشارك في الماراثون الرمضاني مسلسل “هربانة منها” لياسمين عبدالعزيز. ومن المتوقع أن يلقى العمل نسبة نجاح كبيرة، خصوصاً أنه يمثل عودة ياسمين عبدالعزيز للدراما التلفزيونية، بعد غياب دام سنوات طويلة ركزت خلالها على السينما. 

وتنافس عبدالعزيز الفنانة دنيا سمير غانم التي تقدم مسلسلاً كوميدياً أيضًا وهو “الضايعين”، ونجحت دنيا في هذا الإطار بعد تقديمها لتجارب عديدة كوميدية مثل “الكبير أوي” و”نيللي وشريهان” و”لهفة”. 

وبعد نجاح برنامج “أبوحفيظة” يقدم أكرم حسني مسلسله الأول وهو “ريح المدام” مع شيكو وهشام ماجد. 

وينافس بقوة في الأعمال الكوميدية هذا العام الفنان أحمد مكي بمسلسله “خلصانة بشياكة” مع المخرج هشام فتحي، بسبب شعبيته الكبيرة في مصر بعدما قدم أعمالاً عدة ناجحة سينمائيًا وتلفزيونياً، وسيغني المطرب الشعبي أحمد شيبه شارة المسلسل. 

ويواصل الفنان أحمد رزق بمشاركة الفنانة آيتن عامر حاليا تصوير مسلسله الكوميدي “إزي الصحة”، كما يدخل الفنان محمد عادل أمام في منافسة كوميدية بمسلسل “لمعي القط”، تأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة.

مخابرات و”أكشن” 

ينتظر الجمهور مسلسل “الزيبق” للفنان كريم عبدالعزيز كونه يدور في إطار بوليسي مخابراتي، ومن المعروف أن الجمهور يميل بشكل كبير إلى مثل هذه الأعمال، لذا فهم ينتظرون أيضا مسلسل “كفر دلهاب” للفنان يوسف الشريف الذي استطاع على مدار السنوات الماضية أن يسبح ضد التيار ويقدم أعمالاً لاقت إعجاب الجمهور والنقاد، وجاءت كافة أعماله التي قدمها السنوات الماضية في قائمة الأعمال الأفضل في كل الاستفتاءات. 

وبعد أن لفت الأنظار طيلة الأعوام الماضية يقدم الفنان طارق لطفي مسلسل “بين عالمين”، من تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي أكشن يرصد عدداً من القضايا الهامة التي تشغل المجتمع.

مسلسلات شعبية

وفي إطار شعبي وفي الحارة المصرية تدور أحداث بعض الأعمال المقرر عرضها مثل “الحلال” للفنانة سمية الخشاب، و”عشم إبليس” لعمرو يوسف ودينا الشربيني، ومسلسل “الدولي” لرانيا يوسف وسيغني أحمد سعد شارته، و”طاقة القدر” لحمادة هلال. 

وبشخصية فتاة شعبية تظهر الفنانة اللبنانية هيفا وهبي في مسلسل “الحرباية”، ويشاركها بطولته مصطفى خاطر وأحمد فهمي، وهو من إنتاج ممدوح شاهين وإخراج مريم أحمدي.

وجوه كل عام 

لا يخلو شهر رمضان من بعض الوجوه “التقليدية” مثل يسرا التي اعتادت الظهور رمضانياً في كل السنوات الماضية، فتقدم هذا العام مسلسل “الحساب يجمع”، كما تقدم غادة عبدالرازق مسلسل “أرض جو”، ويقدم كذلك مصطفى شعبان مسلسل “اللهم إني صائم”، علماً بأن كافة أعمال مصطفى لم تحقق النجاح سوى في عرضها الثاني وليس في شهر رمضان. 

وتظهر الفنانة نيللي كريم في مسلسلها “لأعلى سعر”، وستبتعد لأول مرة منذ سنوات عن الدراما التراجيدية، حيث سيتخلل أحداث العمل الجديد الكثير من الكوميديا، وتغني نوال الزغبي شارة العمل. 

وتواصل الفنانة نجلاء بدر تقديم أعمالها التلفزيونية حيث تشارك مع روبي في بطولة مسلسل “رمضان كريم” وتعاقد المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة على غناء شارة العمل.

تجربة جديدة 

وللمرة الأولى يعرض عمل مصري على شبكة الإنترنت من خلال شبكة أي فوكس العالمية وهو مسلسل “السبع صنايع”، الذي يقوم ببطولته شريف رمزي ومي سليم، وعدد كبير من النجوم ممن يظهرون كضيوف شرف مثل أمير كرارة وأحمد السقا وغيرهما. 

ولأول مرة يغني الفنان المصري محمد حماقي شارة لعمل تلفزيوني، حيث تعاقد مؤخرا على غناء شارة هذا المسلسل الذي يقوم بإخراجه تغريد العصفوري.

ميرفت أمين والزمن الجميل 

بعد رحيل مجموعة من جيل الكبار وغياب عدد منهم عن الدراما الرمضانية، تعود الممثلة القديرة ميرفت أمين في مسلسل من المتوقع أن يعيدنا إلى عصر “الزمن الجميل”.

“لا تطفئ النار” قصة الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، تحولت سنة 1961 إلى فيلم سينمائي، لعب بطولته مجموعة من الممثلين، فاتن حمامة، وشكري سرحان وعماد حمدي، وتولى إخراجه المخرج الراحل صلاح أبو سيف. 

لكن اختيار الكاتب تامر حبيب لإعادة السيناريو مجدداً في مسلسل، من ثلاثين حلقة، سيحملنا مجدداً إلى عالم آخر من رؤية حبيب لبعض الأعمال المنقولة أو المقتبسة. حبيب الذي شكل ثنائيًا جيداً مع المخرج محمد شاكر خضير منذ سنوات، وكسبا رهان موسمين سابقين في رمضان، بداية مع شيرين وباسل خياط، في “طريقي” (2015)، و”غراند أوتيل” (2016) الذي كشف عن صورة “نجم” شاب في التمثيل هو عمرو يوسف، فضلاً عن المستوى العالي لطرح رواية مقتبسة عن الإسبانية بقالب عربي مُشوق. 

لا تُطفئ الشمس بطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، فتحي عبد الوهاب، أمينة خليل، ريهام عبد الغفور، جميلة عوض، أحمد مالك، شيرين رضا، محمد الشرنوبي.

مسلسلات خرجت من السباق

بعد تكثيف تصوير المشاهد للحاق بالعرض في المارثون الرمضاني فوجئ الجمهور بخروج بعض الأعمال لنجوم لطالما اعتدنا مشاهدتهم على الشاشة، خاصة في هذا الشهر مثل الفنان خالد الصاوي الذي خرج مسلسله “فوبيا” بعد تصوير كم كبير من مشاهده، وذلك بسبب أزمة في تسويقه. 

وهو نفس ما حدث مع مسلسل “عائلة زيزو” للفنان أشرف عبد الباقي، حيث لم يتم العثور حتى الآن على قناة فضائية تشتريه. وكادت الفنانة حورية فرغلي أن تواجه المصير نفسه مع مسلسلها “الحالة جيم” الذي يجمعها بالفنان أحمد زاهر، لكن في اللحظات الأخيرة وقبل إعلان خروج العمل من السباق استطاعت الشركة المنتجة من التعاقد مع إحدى القنوات الفضائية لعرضه. 

وعلى الرغم من انتظار الجمهور لتواجد الثنائي الزوجين إيمي سمير غانم وحسن الرداد في العمل الأول لهما معا بعد زواجهما من خلال مسلسل “نوح”، إلا أنه خرج من السباق الرمضاني بسبب أزمة إنتاجية واجهت العمل الذي كان قد تم تسويقه فعلياً ليعرض على قناة الحياة. 

مسلسل “الضاهر” للفنان محمد فؤاد أيضاً لن يعرض في شهر رمضان بعدما سبق وحدد صناعه هذا الشهر ليعرض من خلاله، لكن تقرر مؤخرا عرضه خارج السباق الرمضاني. 
لن يعرض كذلك مسلسل “ذئاب في الوادي” للفنانين منذر رياحنة ونيرمين الفقي وميس حمدان في شهر رمضان، إذ توقفت التحضيرات له بعدما قرر المنتج عصام شعبان أن يبدأ في الإعداد له عقب إجازة عيد الفطر، وكان هذا المسلسل هو الوحيد الذي سينتمي إلى الدراما الصعيدية بجوار مسلسل “هجرة الصعايدة” للفنانة وفاء عامر وعمرو عبد الجليل، إلا أنه خرج من السباق أيضاً.

برامج رمضانية 
تقدم الشاشات المصرية مجموعة من البرامج ذات المحتوى البرامجي المتنوع، كعادته يحضر الفنان الكوميدي رامز جلال من خلال برنامج مقالب جديد. 

وعلى الرغم من اتهاماته بالفبركة طيلة السنوات الماضية وخروج الكثيرين من الفنانين ممن شاركوا في هذه البرامج وتأكيدهم أنهم كانوا يعلمون مسبقًا بالمقلب، إلا أن برامجه لا تزال تحتل الصدارة وينتظرها الجمهور بشغف. 

وسيحمل برنامجه الجديد هذا العام عنوان “رامز في الرمال المتحركة”، وسيكون التصوير في الصحراء وسيعرض البرنامج عبر فضائية “إم بي سي مصر”. 

وتقدم الإعلامية دعاء عامر برنامجها الجديد “اسأل دعاء”، وسيعرض على فضائية “النهار” ويذاع على الهواء مباشرة قبل الإفطار، ويعتمد على التواصل مع الجمهور بشكل مباشر، حيث يناقش كافة الأسئلة الواردة من المشاهدين. 

هذا وسيتوقف برنامج الفنان “سطوح عم صلاح”، الذي يعرض حاليا على قناة الحياة ويقدمه الفنان صلاح عبد الله، فلن يعرض البرنامج في شهر رمضان ومن المقرر عودته بعد إجازة عيد الفطر مباشرة. 

كما سيتوقف برنامج “عم شكشك” الذي يقدمه الفنان مصطفى خاطر وذلك بعد انتهاء الموسم الأول منه، وسيتم التحضير للموسم الثاني عقب انتهاء شهر رمضان. 

فيما يستمر طيلة شهر رمضان عرض البرنامج الأكثر مشاهدة “فحص شامل”، الذي تقدمه الإعلامية راغدة شلهوب ويجري حاليا تسجيل حلقات جديدة منه. 

وتقدم المذيعة أسماء مصطفى، خلال شهر رمضان، برنامجاً جديداً بعنوان “عادات لازم تتعاد”، والذي تتحدث من خلاله عن بعض العادات القديمة التي تركناها ولا بد من العودة إليها.

اقــرأ أيضاً

رمضان 2017: إليكم أبرز مسلسلات المغرب العربي

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا