السرطان يقتل المعتقل المصري كريم مدحت في “برج العرب”

توفي المعتقل المصري، كريم مدحت (20 سنة)، اليوم الخميس، بعد دخوله في غيبوبة امتدت أكثر من عشرة أيام، إثر إصابته بسرطان المخ أثناء احتجازه في سجن برج العرب.

ونعت صفحة “الحرية للجدعان” كريم، قائلة: “وفاة كريم مدحت بعد دخوله في غيبوبة امتدت أكثر من عشرة أيام. كريم (20 سنة) أصيب بسرطان المخ أثناء احتجازه في سجن برج العرب ولم يتوفر له أي مستوى من الرعاية الطبية”.

وقد ظهرت عليه أعراض المرض فجأة منذ شهر تقريباً، ومع تعرضه للإغماء باستمرار، تم نقله إلى مستشفى السجن الذي زعم أنه غير مصاب بأي أمراض.

وكان كريم يقضي فترة حكم بالسجن خمسة أعوام صدر عن محكمة عسكرية، بتهمة التجمهر والتظاهر وإتلاف سيارات شرطة والشروع في قتل ضابط جيش.

وكان حقوقيون وشخصيات عامة ونشطاء قد نظموا، قبل أكثر من أسبوعين، حملة للمطالبة بالإفراج الصحي عن كريم مدحت، ودشنوا وسماً بعنوان: #خرجوا_كريم_يتعالج” ضد الإهمال الطبي في معتقلات النظام المصري، وتصدرت قائمة الأكثر تداولا على “تويتر”.

وعلى غرار الحملات التي أطلقت لمهند إيهاب، وأحمد الخطيب، كان الناشطون يأملون في أن ينجو كريم من مصير سابقيه، فقد خرج الأول من السجن مصاباً بسرطان الدم، ولم يسعفه القدر، وتوفي في مستشفى بالولايات المتحدة، وأصيب الثاني بمرض نادر “اللشمانيا”، بسبب سوء حال سجنه.

Twitter Post

وبحسب تقرير “المرصد المصري للحقوق والحريات” الصادر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فإنّ 150 من المحتجزين مصابون بمرض سرطان الرئة، و50 بمرض سرطان القولون، و90 بمرض سرطان البروستات، و200 باللوكيميا (سرطان الدم)، فيما يعاني 200 سجين من سرطان الغدد الليمفاوية، و100 من سرطان البنكرياس.

كما أن نصف عدد مرضى السرطان داخل السجون المصرية اكتشفوا إصابتهم بالمرض خلال فترة احتجازهم، بعد ظهور أعراض المرض عليهم، بينما أودع الآخرون السجن مرضى.

وشهدت مراكز الاحتجاز والسجون المصرية خلال الفترة الأخيرة تصاعداً في الانتهاكات الحقوقية التي وثقتها المراكز الحقوقية المحلية والدولية. وكشف تقرير حقوقي أنّ عدد مرضى السرطان المسجونين في مصر منذ 3 يوليو/ تموز 2013، يبلغ 790 مريضاً، يتوزعون على أماكن الاحتجاز في مختلف محافظات الجمهورية.

وبحسب “المنظمة العربية لحقوق الإنسان”، فإنّ عدد من قتلوا داخل السجون بسبب مرض السرطان خلال الفترة ذاتها يبلغ 32 سجيناً، من بين 491 وفاة بسبب الإهمال الطبي داخل السجون المصرية خلال الفترة من يوليو/تموز 2013 إلى يونيو/حزيران الماضي.

كريم مدحت “19 عاما” معتقل بسجن برج العرب لقضاء حكم بالسجن 5 سنوات، دخل في غيبوبة كاملة بعد إصابته بورم في المخ
انشروا عنه#خرجوا_كريم_يتعالج pic.twitter.com/Yml3QEZShT

— شباب ضد الانقلاب (@YouthACofficial) ٤ أبريل، ٢٠١٧ “ style=”color:#fff;” class=”twitter-post-link” target=”_blank”>Twitter Post

اقــرأ أيضاً

رسالة المعتقل المصري أحمد الخطيب…سجنت ظلماً لسبب لا أعرفه

القاهرة- العربي الجديد

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا