الفنانة السورية سمر كوكش حرة بعد اعتقال دام سنوات

أفرج النظام السوري اليوم الثلاثاء عن الفنانة السورية سمر كوكش، بعد اعتقال استمر أكثر من ثلاث سنوات في سجن النساء “عدرا”، وفق ما أفادت به مصادر محلية لـ”العربي الجديد”. 

وكان النظام السوري قد اعتقل الفنانة سمر كوكش في نهاية ديسمبر/كانون الأول عام 2013 بعد مناصرتها الثورة السورية ضد نظام الحكم في سورية.

وسمر كوكش من مواليد 26 أغسطس/آب 1972، خرّيجة المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية عام 1995 وشاركت في العديد من الأعمال في المسرح والإذاعة والتلفزيون كما عملت في الدبلجة.


يذكر أن النظام السوري حكم على كوكش نهاية عام 2014 بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة تمويل الإرهاب، وذلك بعد إنشاء ما يسمى بـ”محكمة الإرهاب”، ورافق كوكش عدد من الفنانين في السجن، مثل الفنانة ليلى عوض.


ويقوم النظام السوري باعتقال الفنانين المناصرين للثورة السورية، مثل مي سكاف والأخوين ملص والممثل جلال الطويل، والنحات وائل قسطون الذي قضى في المعتقل، وقتل منهم تحت التعذيب رسام الكاريكاتير أكرم رسلان، بينما قتل بالقصف المخرج السينمائي تامر العوّام، والمخرج السينمائي باسل شحادة.


وغادر عدد كبير من الفنانين سورية ومنهم من كانت معارضته لسياسات النظام في قمع الشعب السوري، السبب الرئيسي لمغادرته البلد مثل جمال سليمان، يارا صبري، عبد الحكيم قطيفان، المخرج هيثم حقي، فارس الحلو، مكسيم خليل، جهاد عبدو وآخرون.

اقــرأ أيضاً

سمر كوكش…أثر الفراشة

جلال بكور

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا