“المربع” السويدي يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان “كان”

بعد 12 يوماً من العروض المتنوّعة لأفلام حديثة الإنتاج، شاركت في المسابقة الرسمية للدورة الـ70 لمهرجان “كانّ” السينمائيّ الدوليّ، تمّ الإعلان عن النتائج النهائية، في حفلة مرتكزة على بساطة وجمالية معتادتين.

وبعد توقّعات كثيرة، تداولها نقّاد وصحافيون سينمائيون في اليومين السابقين لحفلة الختام، بدت الأسماء الفائزة كأنها أفضل الموجود في مسابقة وُصفت معظم أفلامها بالعادية، أو بكونها غير قادرة على الإبهار الجماليّ المعروف، غالباً، في مهرجان كهذا.

ورغم ذلك أبدى متابعون للمهرجان ارتياحهم إلى فوز “المربع” للسويدي روبن أوستلاند بـ”السعفة الذهبية”، وإلى نيل الفيلم الفرنسي السجاليّ “120 دقّة في الدقيقة”، لروبان كامبيّو، بالجائزة الكبرى.

وإذْ حصلت الأسترالية نيكول كيدمان على جائزة العيد الـ 70 للمهرجان، هي التي شاركت في 3 أفلام (اثنان منها في المسابقة الرسمية)، انتزعت المخرجة الأميركية صوفيا كوبولا من الجميع جائزة الإخراج، عن “المخدوع”، أحد الأفلام التي أدّت فيها كيدمان دور البطولة النسائية.

إلى ذلك، فاز “بلا حبّ”، للروسي أندريه زفياغنتسيف، بجائزة لجنة التحكيم، وتقاسم جائزة السيناريو فيلما “قتل الغزال المقدّس” لليوناني يورغوسلانتيموس (كاتب السيناريو أيضاً، بالتعاون مع إفتيميس فْليبّو)، و”أنت لم تكن هنا إطلاقاً” للبريطانية لين رامسي (كاتبة السيناريو أيضاً)، وهو الفيلم نفسه الذي مُنح ممثله الأول يواكين فونيكس جائزة التمثيل. في حين أن ديان كروغرنالت جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في “التلاشي”، للألماني التركي فاتح آكين.

أما بالنسبة إلى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فقد نال “ليلة هادئة” للصيني كيو يانغ “السعفة الذهبية”، وحصل “كاتّو” للفنلندي تيبّو آيراكسيننعلى على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

في مسابقة “نظرة ما”، تبوّأ الإيراني محم راسّولوف المرتبة الأولى، بنيل “رجل نزيه” الجائزة الأولى؛ بينما حصل “فتيات إبريل” للمكسيكي ميشال فرنكو على جائزة لجنة التحكيم. وفي حين نال الأميركي تايلور شيريدان جائزة الإخراج عن Wind River، ذهبت جائزة أفضل ممثلة لياسمين ترينكا عن دورها في “فورتوناتا” للإيطالي سيرجيو كاستيلّيتو.

أما الفرنسي ماتيو آمالريك، فظفر بجائزة أفضل قصيدة سينمائية، عن فيلمه “باربارا”، الذي مثّل فيه أيضا.

اقــرأ أيضاً

كيف يتحوّل أقارب الفنانين… إلى نجوم؟

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا