تعرف إلى مستوى التضخم في دول الخليج

سجل معدل التضخم في دول الخليج خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، ارتفاعاً بنسبة 1.1%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب إحصاءات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، فقد ارتفع معدل التضخم في الكويت بنسبة 3.2% في فبراير/شباط الماضي، حيث احتلت المركز الأول، وجاءت الإمارات في المركز الثاني، بنسبة 2.7%، ثم عمان في المركز الثالث، بنسبة 2.4%، وقطر في المركز الرابع، بنسبة 0.7% وخامساً حلت البحرين بنسبة 0.4% والسعودية في المركز السادس بنسبة 0.1%.

ويعد مؤشر التضخم الخليجي من المؤشرات الوطنية لدول المجلس، ويستثني من حساباته مجموعة “السكن، والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى”.

وحسب الإحصاءات، شكلت مجموعة النقل والسلع والخدمات أعلى مساهمة في التضخم بنسبة 0.5% لكل منها من إجمالي التضخم الخليجي خلال فبراير/شباط الماضي، تلاها التعليم 0.3%، والتجهيزات المنزلية 0.2%، ومجموعة التبغ والصحة والاتصالات بنسبة 0.1%.


وعلى أساس شهري سجل المعدل العام للتضخم في دول الخليج ارتفاعاً في فبراير/ شباط الماضي، إلى 1% من 0.7% في يناير/كانون الثاني.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية — التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها — كلا من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

ويقع المركز الإحصائي في العاصمة العمانية مسقط، تأسس في سبتمبر/أيلول 2011 ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات في ما يتعلق بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تأثر الإيرادات النفطية في الخليج (كريم جعفر/فرانس برس)

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

تعرّف إلى متوسط الأجور في الدول العربية

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا