“#تيران_وصنافير_مصرية” بين المحكمة والبرلمان والبترول: “لف وارجع تاني”!

بعد فترة من الغياب، تعود قضية جزيرتي تيران وصنافير إلى الواجهة في نقاشات رواد التواصل، ويعود وسم #تيران_وصنافير_مصرية للظهور، لأكثر من سبب.

فمن ناحية أولى، تم الحكم على شباب بالحبس لمدد من 7 إلى 9 سنوات، بتهمة التظاهر ضد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي تقضي بسعودية الجزيرتين، في حين نفس القضاء المصري، ممثلا في المحكمة الإدارية العليا، ألغى الاتفاقية وأكد مصرية تيران وصنافير.

من ناحية أخرى، أعلن البرلمان المصري وصول الاتفاقية أخيرا ليناقشها، وتصادف معها ما تردد عن إعلان شركة “أرامكو” السعودية استئناف ضخ البترول لمصر، ليتلقفها الناشطون، وترتفع تكهنات رواد التواصل حول العلاقة بين الأمرين.

أحمد خطاب، صاحب حساب “ناشط مش سياسي”، تعجب: “‏فقط في مصر، محكمة تحكم بمصرية تيران وصنافير، وأخرى تحكم بالسجن 7 سنوات على شباب اتظاهروا لإثبات مصرية تيران وصنافير”.

ونشرت الناشطة ماهينور المصري الأحكام: “حكم غيابياً بالسجن 7 سنوات والمراقبة 5 سنوات لمصطفى الشيخ ومحمود طلعت وعمرو وعلاء وهاني الصاوي، بتهمة دعوة للتظاهر في تيران وصنافير #اسكندرية”.

Twitter Post

ونشر أكثر من ناشط تدوينة منسوبة لوالدة المدان مصطفى الشيخ قالت فيها: “تيران وصنافير سعودية، وسينا إسرائيلية، ومصر كلها مش بتاعتنا، بس بلاش تحرموني من ضنايا”.

وعن البرلمان والاتفاقية، غرد الناشط اليساري كمال خليل: ‏”تيران وصنافير من المحكمة الدستورية العليا إلى البرلمان رايح جاى!”.


 Twitter Post

وتساءل الناشط والمدون أحمد شقير: “‏هل هناك علاقة بين خبر استئناف أرامكو توريد شحنات البترول الشهرية المجانية اليوم، وبين خبر إحالة تيران وصنافير للجنة المختصة بالبرلمان أمس؟”.

ووافقه حساب “شؤون استراتيجية” التساؤل: “زيارة محمد بن سلمان لترامب بالأمس، أعقبها اليوم قرار أرامكو عودة توريدات النفط لمصر، وتحويل قضية تيران وصنافير للبرلمان المصري #العم_سام”.

وسخر الناشط اليساري شريف عزت: “المصريين جزموا أن مومياء رمسيس التانى بتاعة فرعون موسى، وأن السيسي أسر قائد الأسطول السادس الأميركي، بس مقدروش يثبتوا إن تيران وصنافير مصرية”. 


 Twitter Post

وغردت غادة عامر: “بعد تصريح علي عبد العال أن البرلمان سيناقش اتفاقية تيران وصنافير، أرامكو تستأنف صادرات النفط لمصر! وكانوا بيقولوا لا علاقة بين قطع النفط والاتفاقية”.

وسخر محمد رفعت: “عبعال قال الاتفاقية دخلت البرلمان من هنا، قامت أرامكو السعودية بعتت مواد بترولية من هنا، لف وارجع تاني #تيران_وصنافير_مصرية”.

وسخر إبراهيم البرادعي: “أرامكو السعودية قالت إنها هترجع الإمدادات البترولية الشهرية لمصر من تاني.. حاسس إن البرلمان هيقول تيران وصنافير سعودية”.

Twitter Post

Twitter Post

Twitter Post

اقــرأ أيضاً

الشائعات تُحاصر انتخابات نقابة الصحافيين المصريين

القاهرة ــ أحمد عزب

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا