#سربوت_ينزع_عبايه_فتاه يعيد الجدل حول “الهيئة” في السعودية

تصدر، أمس الاثنين، وسم “#سربوت_ينزع_عبايه_فتاه” قائمة الأكثر تداولاً في العالم كله على موقع “تويتر”. وبعد ساعات على انتشار الوسم، أعلنت شرطة منطقة تبوك (شمال السعودية) عن القبض على الشاب الذي تحرّش بالفتاة.

وتعرّفت الشرطة على المشتبه به من خلال مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل واسع، بعد الحادث، على مواقع التواصل الاجتماعي. وحُوّل الشاب لهيئة التحقيق والادعاء العام، قبل تحويله إلى القضاء.

وعرض مقطع الفيديو الذي لم تتجاوز مدته الدقيقتين شاباً أخرج يده من سيارة، وحاول نزع نقاب إحدى الفتيات وجذبها من لباسها، وقاومته الفتاة مع رفيقاتها، وضربته إحداهن بالحجارة، ليفر بسيارته هارباً.

وفور انتشار الفيديو دشّن الناشطون وسم “#سربوت_ينزع_عبايه_فتاه”، واحتدم الجدل بين المغردين، وانقسموا بين مطالبين بعودة “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” وبين معارضين لها.

Twitter Post

وطالب المغرّدون بمعاقبة المتحرش بصرامة، وأرجع بعضهم ما حدث لغياب قانون التحرش، ومنهم مشاري الغامدي الذي كتب “بما أننا ما زلنا نلقي اللوم على الضحية ونرفض قانون التحرش وتقول المتحرش مسكين غلبته شهوته، فهذه نتيجة طبيعية، منكم لله”.

وكتب معدي الغرابي “كما تدين تدان، يجي يوم يعض فيه أصابع الندم على ما قام به”، بينما طالب عمرو بن طلال بالتشهير بالمتحرش، وكتب “تجب معاقبته بالتشهير لأن مصيره أن يصبح زوجاً لأحدى البريئات ويناسب أناساً أبرياء لا يعرفون خسته ودناءته”.

Twitter Post

واللافت أن بعض النساء استغللن ما حصل، للهجوم على المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية، فكتبت صاحبة حساب “الطرف الكحيل”: “لا وتبون نسوق وش عاد بيصير الله يسترنا في الدنيا والآخرة ويخلي لنا اللي يودينا ويجيبنا معززات مكرمات”.

Twitter Post

كما طالب مغرّدون بعدم الانجراف وراء المقطع إلى حين التعرّف على تفاصيله، ومنهم عبدالرحمن الروقي الذي قال “عليك أن تكون محايداً في مثل هذه الأمور، فالمقطع نقل جزئية من الحدث بينما التفاصيل غائبة عنك وإطلاق الأحكام دون بيّنة ظلم”.

واستغل كثيرون ما حصل، للمطالبة بعودة “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” إلى الشوارع، فكتب صقر الشلاحي “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، أعيدوا الهيئة فهي سفينة النجاة بعد الله في محيطات الفتن”، وأضافت عائشة العتيبي “منحرف يسحل فتاة في الشارع مع غياب جهاز كان يرعبهم جهاز هيئة الأمر بالمعروف، فهل سنرى قصتها منشورة مثل فتاة النخيل”.

Twitter Post

في المقابل أكد مغرّدون أن مثل هذه الحوادث كانت تقع أثناء تواجد الهيئة، وبعضها كان على يد أفراد منها، فكتب نواف “السرابيت ما لقو قانون يردعهم واللي يقولون خلو الهيئة ترجع ترى ما نسينا سرابيت الهيئة مع فتاة النخيل لذا #لنتعوني”.

وقال ابراهيم المنيف “لو حاولت تربط #سربوت_ينزع_عبايه_فتاه بغياب الهيئة! تذكّر أن فتاة الأفالون وتحرش نفق النهضة والظهران مول حصلت في عز قوة الهيئة! حجتك ضعيفة”.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية أعلنت عن توقيف أعضاء في “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في فبراير/شباط عام 2016، بعد اعتدائهم بالضرب على فتاة قرب مركز تجاري في الرياض، وضجت مواقع التواصل بهذه الحادثة وعُرفت باسم “فتاة النخيل مول”.

Twitter Post

Twitter Post

Twitter Post

اقــرأ أيضاً

ملكة… معتقلة سابقة لدى نظام الأسد تشغل السعوديين

الرياض ــ خالد الشايع

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا