“سوني” تكشف عن هاتفي بريميوم وإكسبيريا

منذ 18 شهرا مضت، صدمت سوني متابعي التقنية حول العالم بإطلاق أول هاتف ذكي بشاشة (4K (2160*3840 بكسل، ولكنها اليوم عاودت الظهور بهاتف مماثل يدعم نفس التقنية ويحمل اسم Xperia XZ Premium.

في التصميم، يبدو أن سوني تؤمن كثيراً بتصميم “Omnibalance”، حتى بعد التوقف عن إنتاج سلسلة “إكسبريا زد”، والبدء في طرح عائلة Xperia XZ، حيث مازلنا نرى الملامح الأساسية للتصميم، والتي ظلت على حالها.

ويتمتع هاتف XZ Premium بهيكل من الزجاج مع حواف مستديرة، ونرى أن اللوحة الأمامية والخلفية مقوّسة قليلاً نحو الجانبين، مما يجعل الإطار المعدني يتقابل معهما بطريقة سلسة. ويحمل الهاتف معيار 68 IP، مما يعني أنه مقاوم للماء والغبار.

وأخيراً، قررت سوني نقل زر الصوت، فبدلاً من وضعه على الطرف الأدنى من الهاتف، أصبح الآن يتواجد أعلى زر الطاقة في الجانب الأيمن من الهاتف. كما غيرت سوني في مستشعر البصمات، ووضعته في زر wake على جانب الهاتف، ولكنه لن يكون متاحا في نسخة الولايات المتحدة.

واحدة من أهم مميزات Xperia XZ Premium بالطبع هي شاشة 4K. حيث تأتي بحجم 5.5 إنش، وتحمل دقة 2160*3840 بكسل، وعلاوة على ذلك فإنها تدعم محتوى HDR، وهو الاتجاه السائد في هواتف هذا العام على ما يبدو. وهذا يعني أنك سوف تكون قادرا على الاستمتاع بالمحتوى مع ألوان غنية وتباين أفضل، مع تفاصيل واضحة للغاية.

وفي نسخة هذا العام، سوف تتمكن من الاستمتاع بقدرات 4K على واجهة الهاتف بأكمله، وليس في تطبيق Xperia Gallery فقط. ولكن للأسف، فإن محتوى الجرافيك في ألعاب الطرف الثالث ستُعرض بدقة 1080 بكسل فقط.

وبما أن الهاتف يحمل اسم “بريميوم”، بالتالي يجب أن يحمل مواصفات تتوافق مع اسمه. حيث يأتي XZ Premium بأحدث معالجات الهواتف الذكية، وهو كوالكوم سنابدراغون 835 ثماني النواة، والمبني بتقنية 10 نانومتر. علاوة على ذلك، يحمل الهاتف ذاكرة عشوائية 4 غيغابايت، وسعة تخزين داخلية 64 غيغابايت، مع دعم بطاقات الذاكرة microSD والتي تستوعب حتى 256 غيغابايت إضافية.

وكما هو متوقع، فقد قامت سوني بوضع سماعات ستيريو في الواجهة الأمامية، وهو ما اعتدنا عليه من العملاق الياباني في السنوات الأخيرة.

ويأتي الهاتف مُحملا بنظام أندرويد 7.0 نوغا، كما سيمكنك التمتع بالعديد من الميزات الحصرية لهواتف سوني مثل اتصال Remote Play مع بلاي ستيشن 4 (إذا كان كلا الجهازين مرتبطين بنفس شبكة الواي فاي). كما يمكن للهاتف تحقيق سرعة تحميل تصل إلى 1 غيغابايت عند الاتصال بشبكات الجيل الرابع، وبالتالي سوف تتمكن من تحميل محتوى 4K HDR بسرعة كبيرة.

وقيل مراراً إن عدد البكسلات الأكبر لا تساوي بالضرورة جودة صورة أفضل. فهناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار، مثل المستشعر وحجم البكسل الفردي، حيث يمتلك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 19 ميغابكسل.

وإلى جانب ذلك، الكثير من الميزات التي تدعم هذه الكاميرا حتى تتمكن من التقاط صور واضحة وبدقة عالية. فقد أضافت سوني نظاما هجينا للضبط التلقائي للصورة حتى تضمن أن الكاميرا تلتقط الصورة في الوقت الصحيح خلال 0.03 ثانية فقط. علاوة على إضافة غالق مضاد للانحراف، وضبط تلقائي تنبؤي للصورة والذي يتتبع الهدف، بالإضافة إلى ميزة SteadyShot والتي تتجنب اهتزاز اليدين أثناء التصوير بفضل ميزة تثبيت ذات 5 محاور.

هذا وسوف يتمكن XZ Premium من تسجيل فيديوهات الحركة البطيئة بسرعة 960 إطارا في الثانية. يُذكر أن المعيار الحالي في الهواتف هو 240 إطارا في الثانية، مما يدل على جودة ما قدمته سوني في هذا الهاتف.

ومن المرتقب أن تقوم سوني بطرح الهاتف ربيع السنة الجارية بسعر 799 دولارا.

اقــرأ أيضاً

“إل جي” تكشف عن هاتفها الرائد “جي6”… وهذه المواصفات

وكشفت سوني أيضاً عن هاتف Xperia XZs، وهو بالمواصفات التالية:

المعالج: كوالكوم سنابدراغون 820

الشاشة: Full HD بحجم 5.2 إنش (1080*1920 بكسل)

الذاكرة العشوائية: 4 غيغابايت

الكاميرا: الخلفية بدقة 19 ميغا بكسل ودعم فيديوهات 4K، والأمامية بدقة 13 ميغا بكسل وعدسة واسعة الزاوية

البطارية: 2900 مللي أمبير

التخزين: 32/64 غيغابايت مع دعم بطاقات الذاكرة

نظام التشغيل: أندرويد 7.0 نوغا

الأبعاد: 146*72*8.1 ملم

الوزن: 161 غراما

للوهلة الأولى، نرى أن Xperia XZs يُشبه إلى حد كبير هاتف Xperia XZ الذي قدمته سوني العام الماضي. كما يتميز الهاتف بمجموعة من الألوان التي تضم الأزرق والفضي والأسود.

أما من حيث الحجم، فإن Xperia XZs يمتلك حواف ضئيلة للغاية، وبالتالي فإنه مريح عند مسك الهاتف بيد واحدة. وتبلغ أبعاد الهاتف 146*72*8.1 ملم، ويزن 161 غراما — وهي نفس القياسات الخاصة بهاتف Xperia XZ.

واعتمدت سوني على نفس تصميم الهواتف السابقة، من خلال توفير هاتف مستطيل الشكل ومسطح مع أطراف حادة. وكما هو الحال مع طراز العام الماضي، فإن الحواف العلوية والسفلية التي تحيط بالشاشة نجدها كبيرة، مما يجعل الهاتف يظهر وكأنه طويل.

الميزات الأخرى التي يتشابه فيها XZ و XZs هي رقاقة سنابدراغون 820، وسعة البطارية “2900 مللي أمبير”، والكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 13 ميغا بكسل.

ومع ذلك، فإن Xperia XZs يأتي بمجموعة من التحسينات مقارنة بهاتف العام الماضي. لعل أبرزها هي الذاكرة العشوائية التي تتوفر بسعة 4 غيغابايت، مع دعم شريحتي اتصال SIM، وكاميرا خلفية بدقة 19 ميغا بكسل قادرة على تصوير الحركة البطيئة (960 إطارا في الثانية).

ومن المنتظر أن تقوم سوني بطرح Xperia XZs في الأسواق يوم 5 أبريل 2017 بسعر 699.99 دولارا. كما تنوي سوني طرحه أيضاً على العديد من المتاجر الإلكترونية مثل أمازون وغيرها.

اقــرأ أيضاً

لينوفو تعلن عن سلسلة جديدة من “موتو جي”

برشلونة ــ أحمد ماء العينين

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا