غربيون ينسخون أشهر أغنية مغاربية…هل سرقوها؟

لن يخطئ أي مغاربي عند سماع أغنية Let Me Love You التي وزّعها Dj Rebel وأداها كل من Mohombi وShaggy، فمن الواضح أنها نسخة طبق الأصل للأغنية المغاربية واسعة الشهرة “عبد القادر يا بوعلام” التي اشتهر بها الشاب خالد وأداها إلى جانب كل من فضيل ورشيد طه.

وقبل سنة من الآن أطلق الثلاثي أغنية “ليت مي لوف يو” كعمل صيفي يحتفي بأجواء الصيف الصاخبة والراقصة، إلا أن المغاربيين لاحظوا فوراً أن لحن الأغنية منسوخ من الأغنية التي رسخت في ذاكرتهم ولا يزالون يسمعونها كل يوم.

الأغنية المنسوخة:

الأغنية الأصلية:

وتُعرّف موسوعة “ويكيبيديا” ما حصل بأن الموزع Dj Rebel قد قام بـ”أخذ عينة” من الأغنية الجزائرية الشهيرة، وأضافها إلى أغنيته الجديدة، إلا أنها لم تذكر إذا ما كان ذلك بإذنٍ من صاحبها الشاب خالد أم أن المنتج قام بعملية سرقة فكرية يستحق عليها العقاب.

ورغم جنسية الفنانين السويدية والجمايكية، واللحن الشهير، ورغم مرور سنة كاملة على إطلاقها، إلا أن الأغنية لم تلقَ النجاح الكافي، إذ في وقت تحصل أغانٍ لاتينية وسويدية على مئات الملايين من المشاهدات، إلا أن هذه الأغنية لم تتجاوز الملايين الخمسة.

ولم تخلُ التعليقات أسفل الأغنية في “يوتيوب” من انقسام بين ساخط من سرقة اللحن دون ذكر صاحبه الأصلي، وبين من عبّر عن فخره بانتشار الأغنية المغاربية ووصولها للعالمية.

اقــرأ أيضاً

السرقة الموسيقية في العالم العربي… “يخلق من اللحن أربعين”

الجزائر ــ العربي الجديد

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا