مميزات منتظرة في “آيفون 8”

لم تحدّد شركة “آبل” بعد موعداً محدّداً لإطلاق هاتفها المرتقب “آيفون 8” والذي إذا ما صدقت التكّهنات سيكون هاتفاً ثورياً لما سيحويه من تحسينات وتغييرات في الهيكل، السعة، السرعة ونظام التشغيل. 

لكن بمراقبة سياسة شركة “آبل” في العامين الماضيين، يمكن الانتباه الى انّها باتت تستمع أكثر الى عشّاقها من ناحية إجراء تعديلات كان كثيرون يعتقدون أنّها مستحيلة في منتجات “آبل”. أحد أحدث الأمثلة إمكانية الولوج لتطبيقين في آن معاً على “آيباد” والذي بات ممكناً في أحدث نظام تشغيل وهو iOS 11. فما هي التعديلات التي ينتظرها الملايين في “آيفون 8”؟

تصميم متطور

سيحصل هاتف “آبل” على تصميم جديد مختلف عن هواتف الجيل السابق بحيث إنّه من المتوقع أن تمتلك شاشته تقنية الحافة بشكل مشابه لحواف هواتف “سامسونغ غالاكسي إيدج”. وبذلك تُصبح شاشة الهاتف مضيئة أكثر على الحواف لتقدّم بعض الخدمات أو تعطي باقة من التنبيهات التي اشتهرت بها “آبل”.

شحن لاسلكي 

ومع التطوّر التكنولوجي السريع، تسعى الشركات للتخفيف من الأسلاك والإعتماد على الإنترنت لنقل البيانات لاسلكياً وبطريقة سريعة وآمنة في الوقت عينه. بالطبع التأمين على بيانات تُنقل بطريقة لا سلكية ليس امراً سهلاً لذلك تسعى “آبل” دائماً للتشديد على الأمر عبر تحديث أنظمة أجهزتها بآخر التقنيات التي تحمي المستخدمين وبياناتهم. في السياق نفسه، يُتوقّع ان يصبح بالإمكان شحن أجهزة “آيفون 8” بطريقة لاسلكية عبر شاحن يوضع الهاتف فوقه مع امكانية الشحن السريع والتي تعطي نصف عمر البطارية فقط بعشرين دقيقة من الشحن. 

تقنية الشحن السريع أطلقتها ايضاً شركة “سامسونغ” مسبقاً والتي تساعد مستخدميها على إعادة شحن بطاريات هواتفهم بمدة زمنية قياسية. لكن بالنظر الى سياسة شركة “آبل” في منتجاتها التكنولوجية المساعدة لهواتف “آيفون”، فمن المرجّح انّها ستطرح الشاحن اللاسلكي على انفراد، تماماً كما فعلت مع سماعاتها اللاسلكية وبالطبع بالنظر لأسعار الشركة، فسيتخطى سعر الشاحن عتبة الـ 100 دولار أميركي.

كاميرا مزدوجة
 

كما طرحت “آبل” كاميرتها المزدوجة في هواتف “آيفون 7 بلاس” ومعها غيّرت مفهوم التصوير في الهواتف الذكية. صور جميلة بدقة عالية، تنظيم مسبق وتنسيق للألوان ليحصل المستخدم على افضل صورة ممكنة. بالإضافة طبعاً لتقنية تقريب الصورة ونظام تصوير Portrait والذي يتيح تصوير الشخص والتركيز عليه لتقوم الكاميرا بتخفيف حدّة كل ما يحيط به والنتيجة صورة بتقنيات ومعايير عالية جداً. 

اذاً كل ذلك تمّ طرحه مسبقاً وهو بالطبع تطوّر وتحسّن في أجهزة “آيفون 8” المرتقبة. الاختلاف الأوّل بالشكل، فالعدستان متواجدتان في خلفية الهاتف ولكن بطريقة عمودية لا أفقية. لا معلومات إنّ كانت العدسات الداخلية مختلفة ليكون التقريب أكبر، لكن من المتوقّع ان تكون العدسات بدقة 20 ميغابكسل.

شاشة أكبر
 

وتماماً كما فعلت “سامسونغ” وبعد تمهيد “آبل” لذلك في أجهزة “آيفون 7” و”آيفون 7 بلاس”، سيحصل هاتف “آيفون 8” على شاشة أكبر وذلك بعد الاستغناء عن زر العودة الأمر الذي سيعطي مساحة زر العودة لشاشة أكبر واوضح للجهاز.

زر البصمة
 

مع عدد كبير من التسريبات عن هيكل “آيفون 8”، لا يظهر اي مكان لمستشعر البصمة والتي كانت شركة “آبل” اوّل من طرحه في هاتف ذكي. إذ إنّ المستشعر ليس في الخلف كما هو الحال في هواتف “سامسونغ” الجديدة وليس في مكانه المعتاد في زر العودة والذي تخلّت عنه “آبل” كما ذكر سابقاً. وبذلك يصعب التكهّن اذا ما كان مستشعر البصمة متواجداً في الشاشة الجديدة مكان زر العودة مسبقاً ولكن دون زرّ فعلي ملموس أو إذا ما كانت “آبل” ستضعه على الحواف ربّما في زر إقفال الهاتف. واذا ما كانت الشركة فعلاً مستعدةً للمجازفة، فستتخلى عنه بالكامل لتطرح تقنية بصمة العين والتي تتيح فكّ قفل الهاتف عبر النظر بكاميرا الهاتف الأمامية والتي تقرأ بصمة العينين لفكّ القفل. 

المجازفة موجودة بسبب عدم فعالية التقنية رغم تقدّمها، بحيث إنّها غير مجدية للمستخدمين في الضوء الخافت، أو للذين اعتادوا فكّ قفل الجهاز أثناء سحبه من الجيب ودون الحاجة للنظر إليه.

مقاومة المياه

كما ذكر سابقاً، استجابت “آبل” لطلب الملايين تمكين هواتف “آيفون” من تحمّل المياه والغبار. لكنّ قدرة مقاومة هاتفي “آيفون 7” و”آيفون 7 بلاس” للمياه هي “iP67”. هذا يعني انّ هواتف “آيفون” يمكنها انّ تتحمّل مياهاً بعمق متر لمدة نصف ساعة من دون حصول أي ضرر لها. إلّا أنّ أجهزة “سامسونغ” يمكنها تحمّل عمق مياه ومدة اكثر من ذلك، الأمر الذي يتوّقع أنّ يحصل عليه هاتف “آيفون 8”. لذلك من المتوقع انّ يحصل الهاتف الجديد على قدرة تحمّل “iP68” والتي ستخوّله تحمّل عمق يصل حتى مترين بمدة زمنية تصل لنصف ساعة دون حصول أي ضرر للهاتف.

سعات أكبر ولون جديد 

وكلّ عام تقريباً يحصل هاتف “آيفون” على سعة جديدة مضاعفة عن أكبر سعة حصل عليها العام الفائت بالإضافة الى لون جديد يُضاف لسلسلة الألوان التي اشتهر بها. هذا العام من المتوقع أن يصدر هاتف “آيفون 8” بسعة 512 جيغا بسعر قد يصل إلى 1200 دولار أميركي. وأمّا عن اللون، فمن المتوقّع أن تطرح الشركة “آيفون” أزرق ليضاف لسلسة الألوان الأسود الغامق، الأسود، الأبيض، الفضي الذهبي، الذهبي الوردي والأحمر.

اقــرأ أيضاً

“فيسبوك” تشدّد تدابير مكافحة الأخبار الزائفة

محمد دنكر

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا