48 ساعة فراغ وزاري غير مسبوق في مصر

أدى، اليوم الخميس، الوزراء الجدد في الحكومة المصرية اليمين الدستورية لبدء ممارسة مهام عملهم، بعد أكثر من 48 ساعة خلت فيها بعض دواوين الوزارات من الوزراء المكلفين بها، نظراً لإقالة الوزراء السابقين وعدم أداء الوزراء الجدد اليمين مباشرة بعد اختيارهم، وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة.

وأدت حالة الفراغ في الوزارات التي شهدت التعديل إلى تجميد العمل اليومي فيها، وبرز ذلك بصفة خاصة في وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشؤون القانونية، والتخطيط، بينما كان الوضع أفضل بالنسبة لوزارة الاستثمار التي أضيفت إلى حقيبة التعاون الدولي التي تتولاها الوزيرة سحر نصر؛ فتواجدت نصر منذ أمس الأربعاء في مقر وزارة الاستثمار، وبدأت أداء مهمتها.


تأخير أداء اليمين أمام الرئيس المصري تأجل إلى اليوم بسبب انتظار تعيين المحافظين

وأعلنت الحكومة أن تأخير أداء اليمين أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تأجل إلى ظهر اليوم الخميس، انتظاراً لتعيين 5 محافظين جدد لمحافظات القاهرة والإسكندرية والوادي الجديد والبحيرة والقليوبية، ليؤدي بعدها المحافظون الجدد اليمين الدستورية.

وسيطرت الشخصيات العسكرية والشرطية على حركة المحافظين الجديدة، حيث اعتمد السيسي حركة محدودة للمحافظين، في حين لم يتم تعيين محافظ جديد للقاهرة، وأطيح بمحافظ الجيزة لواء الشرطة السابق رضا فرحات.

اقــرأ أيضاً

45 دقيقة جمعت وزيري دفاع تركيا وأميركا.. ماذا جرى؟

وتضمنت الحركة نقل اللواء محمود عشماوي من محافظة الوادي الجديد إلى محافظة القليوبية، وخلفه في محافظة الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية، وتولى الدكتور محمد سلطان رئيس مرفق الإسعاف السابق منصب محافظ الإسكندرية، والمهندسة نادية عبده صالح محافظة البحيرة، والدكتور أحمد الشعراوي عميد معهد الكبد السابق محافظاً للدقهلية.

كما أدى اليمين الوزراء التسعة الجدد الذين شملهم التعديل الحكومي الأخير، وهم: سحر نصر للاستثمار إلى جانب حقيبتها السابقة للتعاون الدولي، وعلي المصيلحي للتموين، وعمر مروان لشؤون مجلس النواب، وهشام الشريف للتنمية المحلية، وطارق شوقي للتربية والتعليم، وعبدالمنعم البنا للزراعة، وخالد عبدالغفار للتعليم العالي، وهالة السعيد للتخطيط والإصلاح الإداري، وهشام عرفات للنقل.

كما أدى اليمين كنواب للوزراء كل من: محمد عبدالتواب حسن نائباً لوزير الزراعة لشؤون استصلاح الأراضي، ومنى محرز حسانين نائبة لوزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وصفوت عبدالحميد نائباً لوزير الزراعة لشؤون الخدمات، وصلاح عبدالرحمن نائباً لوزيرة التخطيط لشؤون الإصلاح الإداري.

وجاء أداء اليمين بعد حوالي 48 ساعة، خلت فيها دواوين الوزارات التي شملها التعديل الحكومي من الوزراء، وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة، نظراً لانشغال السيسي في عدة لقاءات بعد موافقة مجلس النواب على التعديل، ونظراً لمطالبته رئيس الوزراء شريف إسماعيل بإنجاز ملف تغييرات المحافظين ليؤدي الجميع اليمين الدستورية في يوم واحد.

اقــرأ أيضاً

“سور بغداد”: تقطيع للأوصال وتجزئة للمجزأ

القاهرة ــ العربي الجديد

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا