8 مسلسلات كرتون منعت حلقاتها في دول عربية وعالمية… إليكم الأسباب

لجأت دول عربية وعالمية إلى حظر حلقات أشهر مسلسلات الكرتون والأنمي. وبررت ذلك بأسباب عدة تراوحت بين تناقض مضمونها مع القيم وعقلية الأطفال وصحتهم. هذه أبرز قرارات المنع التي شملت شخصيات ومشاهد وحلقات كاملة:

1. بوكيمون

تم حظر حلقة من سلسلة الأنمي الشهيرة في بلدها الأم اليابان، إضافة إلى الدول العربية وتركيا، لضررها بصحة الأطفال. وفي هذه الحلقة، يظهر انفجار غريب رافقته ومضات زرقاء وحمراء مشرقة بلغ ترددها 12 هرتز، تلتها شكوى من الأطفال من فقدان جزئي في الرؤية وتشنجات، وفقدان للوعي. وتم نقل أكثر من 600 طفل إلى المستشفى. لذا، تم حظر الحلقة على شاشة التلفزيون، وسمي هذا الحادث “صدمة البوكيمون”.

2. سبونج بوب

حظرت عدة حلقات من سلسلة الكرتون “سبونج بوب” في الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبا وأستراليا، وأكثر من 120 بلداً بسبب العنف واللغة البذيئة ومشاهد الانتحار، إذ كان الأبطال يتميزون بصفات سيئة لكنهم لم يكونوا يعاقبون عليها، ما يجعل الأطفال يتعلمون أشياء خاطئة.

3. توم وجيري

في جميع أنحاء العالم، اضطرت الحكومات والقنوات إلى حظر عدة حلقات وحذف مشاهد، واستبدال شخصيات في السلسلة. والسبب في ذلك مشاهد التدخين، الكحول، تعاطي المواد الضارة، والعنف، خصوصاً أن العنف كان يمر بدون عقاب.

4. ذا سيمبسونس

تم حظر عدة حلقات من “ذا سيمبسونس” في أميركا والبرازيل، وباقي أنحاء العالم، بسبب العنف، وإهانة القيم الأسرية، والسلوك غير المنضبط، وإهانة الشخصيات العامة والبلدان.

5. لوني تيونز

حظرت دول العالم حلقة من السلسلة بسبب تشجيع استهلاك الكحول. وفي الحلقة التي حملت اسم “بيرة واحدة”، ظهرت الشخصيات وهي تحاول سرقة زجاجة من الجعة وشربها كلها، ما اعتبر غير مناسب للأطفال.

6. حلقات دونالد

حظرت فنلندا كل المسلسلات التي ظهرت فيها شخصية البطة دونالد. ومنذ العام 1970، تم منع كل حلقاته لأنه لا يرتدي السراويل، ورأت لجنة هلسنكي لشؤون الشباب أن هذه الشخصية ضد القيم الأسرية وتهدد الأخلاق وتعمم هاجساً غير طبيعي بالمال.

7. الخنزيرة بيبا

حظرت أستراليا حلقة من السلسلة قررت فيها البطلة العيش مع عنكبوت. ولأن العناكب السامة منتشرة في أستراليا، اعتبرت فكرة الحلقة نصيحة خاطئة تهدد حياة الأطفال.

8. مغامرات البطريق لولو

حظرت الولايات المتحدة بعض المشاهد من السلسلة واستبدلت بعض العبارات وحتى القصة الأساسية. وبرّرت ذلك بأن السلسلة لا تتناسب مع عقلية الجمهور المستهدف. إذ تم حذف جميع المشاهد غير السارة والحزينة، بما فيها مشهد وفاة والد شخصية لولو.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

6 دروس تعلّمناها من مشاهدة مسلسلات الكرتون

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا