ما هي خطة الاستثمار التلقائي؟

Bank al Etihad
بنك الاتحاد
3 min readDec 15, 2022

--

كما تعلم، يمرّ العالم بأوقات صعبة بسبب التضخم، وهذا يعني أن القوة الشرائية لأموالك حالياً أقل مما كانت عليه سابقاً. على سبيل المثال، ما يمكنك شراؤه اليوم بعشرة دنانير هو أقل مما كان بإمكانك شراؤه قبل عام، ومن الطبيعي أن تجد نفسك في وضع مالي صعب نتيجة لذلك.

قد يبدو ما سنقوله الآن غريباً، لكن الاستثمار هو إحدى الطرق التي من شأنها حماية أموالك من تأثيرات التضخم. كيف؟ عندما تستثمر، لن تحصل على دخل إضافي فحسب، بل وستنمو قيمة الأصول التي استثمرت فيها مع مرور الوقت وسترتفع عوائد وأرباح الشركات بنفس وتيرة التضخم تقريباً، وبالتالي سترتفع أسعار الأسهم، مما سيسمح لك بالحفاظ على قوّتك الشرائية في المستقبل.

إن كنت على وشك التوقف عن القراءة بحجة أنك ما زلت صغيراً على التفكير بالاستثمار، فأنت مخطئ! عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، الوقت مهم للغاية. فكلما كان لديك وقت أكثر وكلما بدأت في وقت أبكر، كلما كانت عوائدك أكبر.

إحدى طرق الاستثمار المفضلة لدينا هي خطة الاستثمار التلقائي. دعنا نشرح لك أكثر.

ما هي خطة الاستثمار التلقائي؟

هي برنامج يسمح لك بالاستثمار بمبلغ ثابت من أموالك بشكل منتظم في محفظة استثمارية محددة مسبقاً، حيث يتم اقتطاع المبلغ تلقائياً من حسابك البنكي وفقاً لجدول من اختيارك أو اختيار البنك الذي تتعامل معه.

ما الذي يجعل من خطة الاستثمار التلقائي خياراً جيداً؟

تعد خطة الاستثمار التلقائي خياراً ممتازاً لك إذا كنت جديداً في مجال الاستثمار أو لا تعرف ما يكفي عن السوق، فهي تحسّن من قدرتك على توفير المال لأنها تتطلّب منك دفع المبلغ تلقائياً في بداية الشهر، مما سيجعلك أكثر انضباطاً في نفقاتك وسيمنعك من إنفاق كامل دخلك، وبالتالي سيدفعك لإعطاء الأولوية لتكاليف المعيشة الأساسية والتقليل — أو حتى التخلص — من النفقات غير الضرورية.

يَفترض الكثيرون أنه يجب أن يكون لديهم فائض من المال ليبدأوا بالاستثمار، لكن مع خطة الاستثمار التلقائي، هذا ليس ضرورياً، لأنها تسمح لك باستثمار مبالغ صغيرة لكن بشكل منتظم.

يُعرف استثمار نفس المبلغ من المال بشكل منتظم (كل شهر مثلاً) باسم متوسط ​​التكلفة بالدولار، وهي من أهم مزايا خطط الاستثمار التلقائي.

عند وضع نفس المبلغ من المال بانتظام في نفس النوع من الاستثمار، ستشتري أحياناً أسهماً أو أصولاً عندما تكون الأسعار منخفضة وأحياناً أخرى عندما تكون الأسعار مرتفعة. مما سيؤدي إلى متوسط ​​سعر شراء منطقي، على عكس لو استثمرت بمبلغ كبير مرة واحدة في وقت تقلبات السوق. باتباع هذه الاستراتيجية، ستكون فرصتك أكبر في الحصول على أرباح كبيرة على المدى البعيد، لأن هذا يعني أنك ستستثمر في الأوقات التي تكون فيها الأسعار منخفضة.

لنكن صريحين، قد يكون استثمار مبلغ كبير من المال دفعة واحدة قرار غير حكيم بالنسبة لمعظمنا، فنحن لا نملك الخبرة أو الوقت لفهم الأسواق ومراقبتها. لذا، بدلاً من التساؤل باستمرار عن الوقت المناسب للاستثمار، لماذا لا تقوم بعمل حساب مع اتحاد سيفر؟

اتحاد سيفر هي خطة استثمارية من بنك الاتحاد تسمح لك باستثمار مبلغ شهري بانتظام في اختيارك من الصناديق الاستثمارية. كل ما عليك فعله هو الاتفاق على مبلغ الاستثمار الشهري والصندوق الذي ترغب بالاستثمار فيه مع أحد مستشاري إدارة الثروات في البنك، ليتم إعداد أوامر دفع ثابت تخوّل البنك باقتطاع هذا المبلغ من حسابك الشخصي في الأسبوع الأول من كل شهر.

بمجرد اقتطاع المبلغ، سيتم تحويله مباشرة لشراء وحدات في صناديق الاستثمار المشتركة التي اخترتها. بعد ذلك، ستتلقى تقييماً للمحفظة الاستثمارية يوضح عدد الوحدات التي تم شراؤها أو بيعها مع قيمتها السوقية.

كما هو واضح، فإن خطة الاستثمار التلقائي هي استراتيجية استثمار سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعدك في تجنب تقلّب المشاعر الناتج عن تقلبات السوق، لأن خطتك طويلة الأجل ستبقى كما هي حتى عند تقلب السوق، بفضل ما يسمى بمتوسط ​​التكلفة بالدولار.

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم خطط الاستثمار التلقائي وفوائدها بشكل أفضل!

جاهز لتبدأ بالاستثمار من أجل مستقبلك؟ اضغط هنا لتقديم طلبك.

--

--