ميزانيتك حسب شخصيتك

Bank al Etihad
بنك الاتحاد
4 min readDec 22, 2022

--

هل تساءلت يوماً كيف يتمكّن صديقك من التوفير كل شهر بينما عادةً ما تكون أنت على وشك إعلان إفلاسك في الجرائد بحلول الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر، مع أنكما قد تجنيان تقريباً نفس الدخل الشهري وتتّبعان نفس الميزانية؟ لا لا، نحن على يقين من أن المال لا ينمو على شجرة حديقتهم، لكن ما السبب في ذلك إذاً؟

حسناً، سنخبرك… السبب يا عزيزي هو اختلاف الشخصيات! من المؤكد أن شخصيتك تختلف عن شخصية صديقك، فكيف لك أن تفترض أن نفس الميزانية ستكون مناسبة لكليكما؟

هذا لا يعني أن تفقد الأمل، لكن يعني أن صديقك وجد الميزانية التي تناسب شخصيته وعادات الإنفاق الخاصة به، وأنت عليك الاستمرار في البحث عن واحدة تناسب شخصيتك.

حتى لا تصاب بالدوار وأنت تختبر جميع طرق وضع الميزانية، سنقوم فيما يلي بمساعدتك على اكتشاف شخصيتك فيما يتعلق بالتعامل مع المال، مع نصائح مالية لكل شخصية.

المستكشف

من هو المستكشف؟ هو شخص مرن يقوده حبه لتجربة كل ما هو جديد، يحب المغامرات والمخاطرة، عفوي في استجابته للحياة ومواقفها، فضولي تماماً كالقطط، ويحتاج دائماً للتذكير بأنه لا يمتلك سبعة أرواح!

عندما يتعلق الأمر بالمال، يميل المستكشف لأن يكون غير مسؤول في نفقاته، ومن الصعب عليه الالتزام بميزانية إذا شعر بأنها تقيّده، فحريته تعني له الكثير.

نصيحتنا: إن كنت تعتبر نفسك مستكشفاً، فقاعدة 20/30/50 هي أنسب طريقة لوضع ميزانية بالنسبة لك، فهي تعطيك الكثير من الحرية والمرونة. مع هذه القاعدة، يتم تقسيم الراتب الشهري إلى ثلاثة أقسام فور استلامه، حيث يتم تخصيص 50% من الراتب للنفقات الأساسية الثابتة كالفواتير وإيجار البيت، ويتم تخصيص 30% للنفقات المتغيرة التي تُعتبر كماليات، مثل الرحلات والأنشطة الترفيهية والتسوق والهدايا، و20% للادّخار وسداد الديون.

وأجمل ما في الأمر أنك تستطيع تعديل هذه النسب حسب رغبتك حتى لا تشعر بأنك مقيّد!

العقلاني

من هو العقلاني؟ هو شخص عملي، مسيطر، مستقل، لديه إرادة قوية وقدرة على التحليل وحل المشاكل، يتميز بقدرته على ضبط النفس، لا يثق إلا بالمنطق، ولا يغمض له جفن حتى يجد جواباً لكل سؤال!

بالنسبة للعقلاني، المال ما هو إلا وسيلة لتحقيق أهدافه، لذا، فهو لا يميل للإفراط في الإنفاق، ولا يقلق كثيراً حول الادّخار أو الاستثمار، لكنه حريص أن يكون كل قرش في مكانه.

نصيحتنا: إن كنت عقلانياً وترغب بالتأكد من أن يكون كل قرش في مكانه، قد تكون الميزانية الصفرية مناسبة لك. لكن ما هي الميزانية الصفرية؟ ببساطة، هي أسلوب لوضع ميزانية توضح جميع نفقاتك، من كبيرها لصغيرها!

باستخدام ورقة وقلم، خصص مبلغاً من المال لكل من احتياجاتك ورغباتك والتزاماتك الشهرية، ولا تنسى الادّخار. عندما تطرح إجمالي نفقاتك الشهرية من دخلك الشهري، يجب أن تكون النتيجة صفراً، اسمٌ على مسمّى، أليس كذلك؟

المتهوّر

من هو المتهوّر؟ هو شخص يعيش كل لحظة بلحظتها دون التفكير في المستقبل، مندفع بمشاعره، متسرع في قراراته ولا يبالي بالعواقب. باختصار، المتهوّر يجب أن يحمل إشارة تحذيرية تقول: “احترس… أمامك شخص متهوّر!”

عندما يتعلق الأمر بالمال، لا يتردد المتهوّر في إنفاق الكثير من المال مقابل عيش تجارب ممتعة، فتجميع المال وعمل ثروة آخر همه. لذا، إن رأيت شخصاً متهوّراً يقوم بالتفاوض على سعر سلعة ما، اعلم أنك تحلم!

نصيحتنا: إذا كانت تنطبق عليك صفات المتهوّر، فأنت تستحق نصيحتان بدلاً من واحدة، لأن عاداتك في الإنفاق قد تشكّل خطراً على مستقبلك المالي. أولاً، عليك باتباع الميزانية العكسية. ماذا نعني بذلك؟ باختصار، هذه الميزانية تعطي الأولوية للادّخار، فبدلاً من ادّخار ما تبقّى من راتبك في آخر الشهر، وهو شيء نادر الحدوث في حالتك، عليك اقتطاع 20% من راتبك كمدّخرات، وثم التصرف بالـ 80% المتبقية كما يحلو لك!

ثانياً، جرّب إنشاء أوامر الدفع الثابت لدفع فواتيرك والتزاماتك المالية أو حتى تغذية مدّخراتك تلقائياً كل شهر من خلال تطبيقنا البنكي حتى لا تنسى أو تتناسى أي منها. بالمناسبة، هل لديك حساب توفير من بنك الاتحاد؟

التقليدي

من هو التقليدي؟ هو شخص مخلص عملياً واجتماعياً، يُعتمد عليه، يتحمّل المسؤولية، وُلد ليكون قائداً، قد لا يحب أخذ الكثير من المخاطرات، ويتجنب كسر القواعد، لكن إياك أن تتحدّاه، فهو يأخذ كل شيء على محمل الجد!

مالياً، قد يواجه الشخص التقليدي صعوبة في الموازنة بين الادّخار والإنفاق، وكونه شخصاً تقليدياً، فهو عادةً ما يفضّل استخدام الأوراق النقدية بدلاً من البطاقات البنكية، مما يجعل من الصعب عليه تتبّع جميع نفقاته.

نصيحتنا: إن قرأت اسمك بين السطور السابقة، فننصحك باتباع ميزانية المغلفات النقدية التي تتمثل بتقسيم راتبك الشهري أو جزء منه على مغلفات ورقية، حيث تقوم بتخصيص مبلغ معين من المال لكل فئة من فئات الإنفاق الخاصة بك، ثم وضعها في مغلفات ورقية وتسمية كل مغلف حسب فئة الإنفاق.

وبمجرّد نفاذ أحد هذه المغلفات، عليك التوقف عن الإنفاق على هذه الفئة. بهذه الطريقة ستضمن أن لا تنفق أكثر من اللازم على كل فئة، وستتمكن من تتبّع كل نفقاتك.

إن كنت ترغب بمعرفة المزيد عن ميزانية المغلفات النقدية، وكيفية استخدامها في عصرنا الرقمي، ألقِ نظرة على هذا المقال.

نأمل أن تكون قد وجدت الميزانية التي تناسب شخصيتك، ونتمنى أن تتمكن قريباً من التوفير مثل صديقك وأكثر!

--

--