بالصور.. وكالة روسية: صداقة وقوة الجيشين المصرى والروسى لا تقهران

تشارك كل من مصر وروسيا فى الألعاب العسكرية الدولية التى تجرى فى روسيا، حيث يشارك فيها العديد من البلدان الأخرى، ولكن الملفت للنظر هنا هى الصداقة والعلاقة الوطيدة بين الجنود فى الجيشين المصرى والروسى، وإظهار قوة عسكرية لا تقهر بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” فإن عدسة وزراة الدفاع الروسية التقطت عددا من الصور، لمشاركة الجنود المصريين فى الألعاب العسكرية الدولية فى موسكو، وكان من أبرز هذه الصور اتحاد الجنود المصريين والروس وعملهم سويا فى هذه الألعاب العسكرية، على الرغم من المنافسة بينهم فى العديد من المسابقات.

وأوضحت الوكالة الروسية أن صداقة وقوة الجيشين المصرى والروسى لا تقهران، حيث قال المدير الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية، زكريا حسين، إن التعاون العسكرى بين مصر وروسيا مستمر منذ أمد طويل، منذ عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقتها كان يوجد بمصر حوالى 70 ألف خبير عسكرى روسى للتعاون مع الجيش المصرى، فالتعاون ممتد وهناك لغة حوار جيدة جدًا بين الجيشين.

وأضاف حسين فى حديث لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس، أن تدريب بعض من الجيش المصرى على أجهزة الدفاع الجوى الروسى يزيد من كفاءة وخبرة الجيش المصرى، ويرفع من جاهزيته، حيث إنه بالفعل يوجد بمصر أجهزة دفاع جوى روسية الصنع، لعل هذا التدريب يكون بمثابة خطوة لحصول مصر على أحدث أنظمة الدفاع الجوى الروسى.

كما أشاد الخبير العسكرى بجودة الأنظمة العسكرية الروسية، ومنها أنظمة القوات البرية وأنظمة الدفاع الجوى، حيث أن الروس يهتمون جدًا بالمستوى العالى من الجودة أثناء صناعة تلك الأجهزة والمعدات.

وقام الجنود المصريون قبل المرحلة الأولى من المسابقة الدولية العسكرية “السماء الصافية” التى يتم فيها استخدام أنظمة الدفاع الجوى الروسية، بدورة تدريبية باستخدام الذخيرة الحية.

ووفقا لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، قام الجنود بإطلاق النار من المدافع المضادة للطائرات ZU-23، كما تم استخدام رشاشات من طراز كلاشنيكوف AK-74 والبندقية الصينية QBZ-95.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى من مسابقة “السماء الصافية” فى 4 أغسطس (اليوم الخميس)، ويشارك فيها 7 فرق من القوات المسلحة من الصين وفنزويلا ومصر وبيلاروسيا وكازاخستان وصربيا وروسيا.

وكان قد أعلن رئيس هيئة أركان قوات الإنزال الجوى الروسية، الفريق نيكولاى إيجناتوف، الإثنين الماضى، أن القوات ستشارك الخريف القادم فى التدريبات العسكرية الدولية بكل من صربيا ومصر.

كما يشارك الجيش المصرى فى هذه المسابقات الدولية بروسيا، حيث استخدم أنظمة الدفاع الروسية المحمولة على الكتف والمدافع المضادة للطائرات عيار 25 ملم.

[gallery size=”full” ids=”159209,159210,159211,159213,159214,159216"]

المصدر:”اليوم السابع”.