مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الفرد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مع التقدم العلمي وانتشار المخترعات وظهور اشياء جديدة لم تكون في الازمنة السابقة

تنضاف الى انجازات العقل البشري وانتشار العولمة بشكل كبير وصراع الثقافات

في الزمان الماضي كانت الصراعات على اشدها بين حضارات وامم من اجل اتباث وجودها وفعاليتها

كالحضارة الاقوى فانتصر من انتصر ونشاءت حروب من اجل الكرامة الانسانية والاجتماعية

وكانت وسائل التواصل القديمة عبارة عن مرسوليين من الحكام او بمعنى اخر الناطق الرسمي باسم الحاكم

ولن ننسى الطرق الاخرى

اما اليوم فقد تطور هذا الحال حتى ظهر الانترنت ومواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي
حيث نجد الان الفئات العمريه من 15 الى 70 يملكون حسابات في تلك المواقع من أهم هذه المواقع هي

فيسبوك أسسه طالب بجامعة هارفرد عام 2004
شبكة اجتماعية على موقع على الانترنت تتيح لمستخدميها إدخال بياناتهم الشخصية وتبادل المعلومات وغيرها مع مستخدمي الموقع
وقد قام مارك زوكربيرج بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد. كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم. وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع الفيس بوك على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سوريا وإيران كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإثناء الموظفين عن إهدار أوقاتهم في استخدام تلك الخدمة. كذلك، مثلت انتقادات موجهة إلى الفيس بوك مخاوف بشأن الحفاظ على الخصوصية واحدة من المشكلات التي يواجهها رواد الموقع، وكثيرًا ما تمت تسوية هذا الأمر بين طرفي النزاع. كما يواجه موقع الفيس بوك العديد من الدعاوى القضائية من عدد من رفاق زوكربيرج السابقين الذين يزعمون أن الفيس بوك اعتمد على سرقة الكود الرئيسي الخاص بهم وبعض الملكيات الفكرية الأخرى.

اما الموقع الاخر وهو تويتر هو موقع تواصل اجتماعي واخباري
تويتر (Twitter) أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعية ووسائل التواصل الإجتماعي، ويقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميهِ بإرسال «تغريدات» من شأنها تلقي اعجاب المغردين الاخرين، بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم. ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.

المستخدمين : 271 مليون نشط , مؤسس الموقع : جاك دورسي، نوح غلاس، إيفان ويليامز، بيز ستون

اغلب الاشخاص كانوا ضد هذه الفكره حيث قالوا ان تلك المواقع تلهي الشخص عن حياته اليوميه والبعض الاخر قال لايوجد صداقه في تلك المواقع والبعض قال استفيد من المعلومات والاخبار من تلك المواقع والبعض الاخر يستغل تلك المواقع في نشر اعماله أو مهنته لكسب رزقه والبعض الاخر يستخدمه وسيله ترفيهيه … الخ

ما رأيك انت بتلك المواقع وهل تؤثر بشيء ايجابي او سلبي على المجتمع ؟

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

Like what you read? Give Abdullah Al-Salim a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.