القراءة وإعادة البناء: مكتبة جامعة الموصل

كانت المكتبة المركزية في جامعة الموصل هي واحدة من أبرز المعالم الثقافية التي تم تدميرها على يد داعش. ولكن هذا لم يقف بوجه الطلاب الذين استمروا بحبهم للقراءة .

Image for post
Image for post
تقوم امينة مكتبة جامعة الموصل بفهرسة كتاب التبرعات الذي تم استلامه من الجامعات الموجودة حول العالم

لم يتمكن الاشخاص من الوصول الى الكتب بعد سيطرة داعش على الموصل, لأنها لم تكن تتماشى مع مبادئ الدولة الاسلامية. لقد تم كبت الابداع, وتوقف الطلاب عن القراءة وكانت المكاتب خالية من الاشخاص, الا ان العديد منهم واصلوا القراءة من منازلهم على الرغم من خطورة الامر, لقد كانت الكتب الموجوده هناك مهمة للغاية ومن الصعب تركها او تجاهل اهميتها.

Image for post
Image for post
Image for post
Image for post
طلاب يدرسون في مكتبة مؤقتة تم انشائها في جامعة الموصل

لقد كانت المكتبة المركزية في جامعة الموصل من اهم المعالم الثقافية ومنبعا للنشاطات وتضم مايقارب المليون مصدر, الا انها تدمرت بشكل كبير من قبل تنظيم داعش, حيث تم قصفها بالصواريخ وتم حرقها ليتناثر رمادها وبقاياها بين كل طابق .

لقد قام فريق ازالة الانقاض التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتدخل في مهمة تنظيف وازلة الانقاض خلال اسابيع, واضعين الخطوات الاولى في أعادة تأهيل البنى التحتية. لقد كان الفريق مكون من 155 عامل وهم جميعهم سكان محليين من الموصل والعديد منهم نساء و طلاب من الجامعة نفسها حيث كانت تجمعهم ذكريات جميلة في هذه المكتبة.

Image for post
Image for post
Image for post
Image for post
على اليسار- المكتبة بعد تدميرها من قبل داعش على اليمين- المكتبة بعد ان قام فريق النقد مقابل العمل التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بأزالة الانقاض منها . Photos: UNDP Iraq/Claire Thomas

بعد ذلك بدأت المهمة الشاقة المتمثلة بأعادة تخزين الكتب, حيث تبرعت الجامعات حول العالم بألاف الكتب للمكتبة المركزية في جامعة الموصل ويتم حاليا فهرستها واتاحتها للطلاب.

Image for post
Image for post
يتم فهرسة الرواية الكلاسيكية(Catch 22) للمؤلف جوزيف هيلر من قبل امين المكتبة, التي تبرعت بها جامعة دولية.

حاليا يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الحكومة العراقية على إعادة تأهيل مبنى المكتبة المركزية, اما بالنسبة للطلاب فقد استغلوا وجود المكاتب الموجودة بشكل مؤقت حول الجامعة لمواثبة قرائتهم وتعليمهم.

Image for post
Image for post

عدن, 23 سنة

طالبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة — جامعة الموصل

“ كوني طالبة في كلية التربية الرياضية والعلوم البدنية, فأنا احب قراءة الكتب المتعلقة بكرة السلة, واحرص على مواصلة القراءة لمدة ساعتين حين اكون في عطلات الجامعة, احب قراءة الشعربشكل رئيسي والروايات وقصص الخيال”.

Image for post
Image for post

علي, 27 سنة

طالب في قسم المعلومات والمكتبات, كلية الاداب- جامعة الموصل

“ وجود المكتبة هو امر في غاية الاهمية, لانها تعتبر مصدرمهم للمعلومات, وهي ترفع نسبة الثقافة, ومن خلال القراءة يتعلم الناس المزيد من المعلومات التي تتعلق بحياتهم , فمن يقرأ اكثر يفهم الحياة اكثر”.

Image for post
Image for post

سارة, 22 سنة

طالبة في قسم علوم الحياة, كلية التربية للبنات- جامعة الموصل

“ أستخدم المكتبة لتطويرمهاراتي الشخصية, وانا استمتع بالقراءة حقا. لقد بدأت بقراءة الكتب عندما كان عمري 10 سنوات”.

Image for post
Image for post

نديم, 26 سنة

طالب في قسم هندسة الاتصالات- جامعة الموصل

“ أذهب الى المكتبة مرتان في الاسبوع, أحب هذا المكان لأنه هادئ ويساعدني في الدراسة والتركيز”.

تم إعادة تأهيل المكتبة المركزية بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي الألمانية من خلال (KfW)

تصوير:فنسنت هاجيس- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق

لقد تم إنشاء برنامج إعادة الاستقرار للمناطق المحررة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بناءً على طلب من الحكومة العراقية في شهر حزيران عام 2015, من أجل تسهيل عودة النازحين العراقيين بعد الصراع من سيطرة داعش, ليتم وضع الاساس لإعادة الاعمار والتعافي, بالإظافة الى تحصين المنطقة من عودة العنف والتطرف.

يتولى برنامج إعادة الاستقرار للمناطق المحررة في الوقت الحالي اكثر من 3,000مشروع في 31 منطقة عراقية محررة. حيث يعمل البرنامج على دعم السلطات المحلية في اعادة تأهيل البنى التحتية اضافة الى باقي الخدمات العامة بأسرع وقت ممكن.

Written by

‏‏شعوب متمكنة، أمم صامدة -الحساب الرسمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية. UNDP official account in the Arab States

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store