أنواع من الإدمان الخفى تعيقك عن النجاح

الإدمان أو الاعتماد عبارة عن اضطراب سلوكي يظهر تكرار لفعل من قبل الفرد لكي ينهمك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية.

قد يخطئ معظمنا في التعامل مع الإدمان علي أنه فقط إدمان المخدرات بأنواعها الذي يؤدي بصاحبه إلي الألم الجسدي الشديد عند محاولة التخلص منه، وأن عدم إدمانك نوع مشهور من المخدرات يجعلك آمن خارج دائرة الإدمان ،والحقيقة أن هذه الأنواع من الإدمان هي أسهل أنواع وأقلها خطرا لأنها ببساطة واضحة جدا ومكلفه جدا وبالتالي تدفعك دفعا في كل مرة للتخلص منها هذا بالإضافة إلي أن هناك طرق علمية معروفة للعلاج من إدمان المخدرات ، ولكن أنواع الإدمان التي نتكلم عنها اليوم أخطر وأشد من كل انواع المخدرات .

وذلك لأنها العكس تماما ، غير واضحة للغير وغير مكلفة أو صعبة في التعود عليها وغير معلومة الخطر عليك وعلي نجاحك ومع ذلك هي مساوية تماما لخطر المخدرات المعروفة سواء جسديا أو معنويا ، فأنت غالبا مدمن علي واحده من هذه العادات السيئة التي تعيقك عن النجاح ولا ترى خطرا منها ، ولكن قبل أن نتعرض لهذه الأنواع المختلفة من الإدمان يجب أن نحلل سببها .. وهناك العديد من الأسباب المطروحة لهذه الأنواع الإدمان ولكني أرى أنها تنحصر في الجملتين الآتيتين :

الإدمان علي الفشل — والإدمان علي الهروب

فأنت تدمن هذه الأشياء كلها لأنك أدمنت الفشل ولو بشكل جزئي وغير محسوس ، أدمنت الهروب من مشاكلك وعدم مواجهتها ، وكل ما تحتاج إليه هو شئ يساعدك علي الهروب وعلي تبرير هذا الفشل لنفسك ليكون محبا لك ولكي ترى أنك مظلوم بشكل أو بآخر وأنا كذلك للأسف ولكننا نكره الإعتراف بذلك .

ولكني لست هنا كي أخبرك أنك فاشل ، ولكني أريد أن أخبرك أن معرفة الخطأ أول خطوة لتصحيحه ولذلك دعونا نستعرض سويا بعض من هذه الأنواع من الإدمان ولماذا هي إدمان :

الإدمان علي النوم والكسل

النوم هو من الأشياء الأساسية للحياة الصحية الإنسانية ومن الحاجات البيولوجية التي تحتاجها كل يوم ، ولكن هل من الممكن أن تكون مدمنا علي النوم ؟ الاجابه المنطقيه الأولى أنه لآ ، ولكن الحقيقة أنه يمكنك ذلك ؛ فعلى الرغم من أنك تحتاج إلي أن يضخ عقلك مواد كيميائية معينة بإستمرار و الإرتباط مع حدث معين حتى يحدث الإدمان ، ولكنك لا تعرف أن هذا ما يحدث في النوم فعلا فجسمك يضخ مادتين كيميائيتين خلال اليوم وهما acetylcholine المادة الكيميائية المسئولة عن جعلك مستيقظا و adenosine التي تجعلك تنام ,, وهذا يسبب الإدمان علي النوم في حالة الإستسلام له لفترات طويلة تزيد عن الـ 8 ساعات أو في حالة وجود ما يسمح لك بالإدمان علي النوم مثل الإكتئاب أو الضغوط النفسية … إلخ

وللمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة المقال التالي

الإدمان علي التلفاز

وهناك العديد من الأسباب إدمان التلفاز فكرة اختبار المشاعر المختلفة من ضحك وبكاء وحزن وفرح وإثارة وترقب وأنت جالس علي أريكتك تفرز الكيماويات المختلفة التي تفرز في الجسم بشكل طبيعي عند إختبار كل حاله من هذه في الحياه العاديه .. ولكنك لا تحظي بنفس التجربة ونفس المشاعر المختلفة لأنك تشاهد فقط وانت جالس علي الأريكة ، وهذا ما يجعل التلفاز إدمانا ويكفي فقط أن تعرف أن المواطن العادي يشاهد ما يقرب من 5 ساعات يوميا من التلفاز في المتوسط كي تعرف خطورة الأمر ,,تذكر أنه يلزمك فقط ساعتين يوميا لإكتساب مهارة جديدة كليا وإتقانها خلال شهرين بمجموع 120 ساعة تدريب فمابالك ب5 ساعات يوميا ؟

مواقع التواصل الإجتماعي

أيضا هي من الأشياء الخطيرة جدا إذا تم إستخدامها خطأ ، فسر إعجابنا جميعا بموقع ال facebook هو أن الحصول علي إعجاب الآخرين يطلق دفعات من الدوبامين في عروقنا مما يمنحك إحساس مميزا ، ولكن أيضا ما يجعله خطيرا هو أنك تطلق هذه الكمية من الدوبامين بدون تجربه سعاده حقيقه أو تحقيق للذات ولكنك تطلقها علي مجرد خبرات إلكترونية لن تفيدك في الحياة شيئا ، وإذا كنت تعتقد أنك غير مدمن علي الفيسبوك أو أنه غير خطير فقل لي ماذا تفعل اول شيء عندما تستيقظ في الصباح ؟

نصيحة : اجعل موقع الفيسبوك لا يزيد عن ساعتين يوميا بأي حال من الأحوال

الطعام

من أشد أنواع الإدمان الخفي هو الطعام وخاصه عند عدم إتباع نظام غذائي محدد كما يفعل معظمنا للأسف ، ولست أقصد بإتباع نظام غذائي محدد أن نتبعها لمجرد إنقاص الوزن ولكني أقصد أن يكون لديك نظام ثابت صارم في التعامل مع الطعام إما من جانب المواعيد أو من جانب أنواع الطعام التي تأكلها وكميتها ، ولكن لماذا يشكل الطعام إدماناً ؟ الفكرة ببساطة هي أنه طبقا لمجلة السايكولوجي اليوم فإن الأبحاث أظهرت أن هناك إثارة لنفس اماكن المكافأة في المخ البشري عند إستخدام الطعام كالتي يثيرها أنواع مشهورة من المخدرات كالهيروين والكوكايين ، وخاصة إذا كانت مشبعة بالسكر أو الملح أو الدهون ؛ كما أن الأكل الحار يطلق الدوبامين في الجسم وهو ما يسبب حب البعض للأكل الحار .
هل عرفت الآن لماذا يعتبر الطعام علاجاً للاكتئاب عند البعض :)

Experiments in animals and humans show that, for some people, the same reward and pleasure centers of the brain that are triggered by addictive drugs like cocaine and heroin are also activated by food, especially highly palatable foods. Highly palatable foods are foods rich in:
Sugar
Fat
Salt

لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة المقال التالي

الألعاب الإلكترونية

من جديد هناك إحساس يغمرك بالإنجاز و الفرحة وتحقيق الذات ويطلق مواد كيميائية مثل الأدرينالين والدوبامين دون أن تفعل شيئا حقيقيا يستحق ذلك ، وهذا يجعلك تدمن هذه الألعاب و تعطيها من وقتك أكثر مما يجب .

Video game addiction is described as an impulse control disorder, which does not involve use of an intoxicating drug and is very similar to pathological gambling. Video game addiction has also been referred to as video game overuse, pathological or compulsive/excessive use of computer games and/or video games.

ومن العلامات التي تطرق ناقوس الخطر بالنسبة إدمان الألعاب الإلكترونية :

  • التعايش مع اللعبة : فأنت تقوم بالإنهاك والتفكير في اللعبة حتي دون أن تلعبها فعلا ، تفكر في اخر مره لعبتها أو متى تلعبها مرة أخرى
  • التطويل في اللعبة : فأنت تحاول ان تطيل وقت اللعب أكثر مما يجب لكي تحصل علي الرضا والمتعة منها
  • اللعب أكثر مما تريد : فأنت تريد أن تلعب ساعة ولكن ينتهي بك الأمر للعب 4 ساعات أو أكثر

ويمكنك مراجعة المزيد من الأعراض وطرق العلاج في هذا المقال

الموسيقى

الأغاني والموسيقي من الأشياء التي يمكن إدمانها تماما كالمخدرات لأنها أيضا تطلق بعض المواد الكيميائيه كالدوبامين وغيره من المواد المتعلقه بسماع الموسيقي بإستمرار ، وللمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة هذا المقال أو الإطلاع علي طرق عمليه للتخلص من إدمان الموسيقي في هذا المقال

هذه هي أكثر الأنواع من الإدمان الخفي إنتشارا ولكنها ليست كلها ، فما رأيك أنت هل ترى شيئا يجب إضافته للقائمة ؟

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.