كرات الحياة السحرية

ذات يوم ألقي براين دايسون المدير التنفيذي لشركة كوكاكولا خطابا مدتة 30 ثانية فقط ، يقال أنه أقصر مقال في التاريخ ولكنه رغم ذلك يلخص خبرات سنين طويلة وقد كان كالآتي

تخيل الحياة لعبة من 5 كرات تتلاعب بها في الهواء محاولاً ألا تقع أي منها على الأرض. هذه الكرات هي العمل والعائلة والصحة والأصدقاء والروح. ولن يطول بك الحال قبل أن تدرك أن العمل عبارة عن كرة مطاطية كلما وقعت قفزت مرة أخرى، بينما الكرات الأخرى مصنوعة من زجاج ، إذا سقطت إحداها فلن تعود إلى سابق عهدها ستصبح اما معطوبة أو مجروحة أو مشروخة أو حتى متناثرة. أد عملك بكفاءة وأخرج وقت الانصراف لتكون مطمئنا بإخلاصك. أعط الوقت اللازم لعائلتك وأصدقائك وصحتك. ( الأشياء القيمة ستكون كذلك عندما تشعر بقيمتها فقط).

وهناك عدة دروس ريادية من هذا الخطاب :

يجب أن تتابع كل جانب من حياتك

يجب ألا تترك هذا الشئ للصدفة ، فكما تصنع قائمة أشياء يجب عليك أن تفعلها في العمل يجب أن تتابع جميع أركان حياتك من الصحة والروح والأصدقاء بنفس الاهتمام والترقب وأن تراقب أداءك آخر كل فترة كما تراقب أداءك في العمل كل فترة .

جوانب حياتك تكمل بعضها بعضا

الكرات الخمس تكمل بعضها بعضا وليست منفصلة كل جزء علي حدة .. وعندما ترتفع كرة ما في الهواء فسرعان ما يلحق بها باقي الكرات لأعلي ، والعكس صحيح ، فيجب عليك ان تستغل وجود كرة من الكرات الخمس في احسن حالاتها لكي تكون دافع لتحسين باقي جوانب حياتك .

هناك أشياء أهم من المصلحة المباشرة

تذكر وأنت تقرأ أن هذا المقال كان من مدير شركة تنفيذي إلي موظفين ، ألم يكن يجدر به أن يقول لهم اعملوا أكثر من هذا ؟ أليس هذا ما يريدة أي مدير شركة ؟ و هل ستتأثر الشركة بعد ما قال ما قاله لموظفيه ؟ فهو يقول لهم بشكل مباشر أن العمل ليس أهم شيء لديه أو لديهم ، وقد تعتقد أن هذا غباء منه أو انعدام خبرة مثلا ولكن الحقيقة غير ذلك ، فقد أثبتت الدراسات والتجارب أن هناك ما هو أهم من العمل بكثير وهو نفسية العاملين و ارتياحهم ومدى قربهم من المديرين ومدي إقناعهم بإحداث تغيير في حياة أحدهم مهما كان صغيرا وهو عندما .قال ما قاله كان يعرف هذا جيدا ويريد أن يكسب ما هو أهم من مجرد ساعة عمل إضافية ، ولاء العاملين .

هل لديك أي خواطر أخري علي هذا الخطاب ؟يمكنك مشاركتها معي .

Like what you read? Give Ahmed Osama a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.