تحميل تحميل كتاب تاريخ قرطاج pdf لـ مادلين هورس ميادان pdf

تحميل

كتاب تاريخ قرطاج

عنوان الكتاب: تاريخ قرطاج

المؤلف: مادلين هورس ميادان 


المترجم : إبراهيم بالش 
 
الناشر: نشرات عويدات بيروت ، باريس


الطبعة: الأولى 1981 م


عدد صفحات الكتاب: 150

حول الكتاب
قلما عرف اسم في التاريخ الشهرة تلك التى عرفها اسم قرطاج. وبرغم ذلك، قلما أهمل اسم مثله من الوجهة العلمية.
فالمدينة تلك التى لعبت دورا هاما في التاريخ وفي الحضارة الغربية، في غضون الألف الأول قبل الميلاد، تبعث في الذهن ذكر الحروب البونية وهنيبعل، وتلفت انتباهنا إلى رواية ((سلمبو)) ((لغوستاف فلوبير)) وإلى نصيحة ((كاتون)) تلك التى أقلقت مجلس الشيوخ في روما : ((يجب أن ندمّر قرطاج)).
هناك عدد كبير من الدراسات تناولت تاريخ قرطاج الفونية وامبراطوريتها، ونشرت في فرنسا وخارجها، لكن تفرق تلك الدراسات، والتخصص المفرط فيها، يجعلانها صعبة المنال لدى القرّاء. وبالرغم من ذلك، لا بد لنا من أن نذكر ((لستيفان جزل)) مؤلفه الضخم ذلك الذي أفردت اجزاؤه الخمسة الأولى لقرطاج. وتؤلف تلك الأجزاء مجموعة المعارف العلمية السابقة لعام 1924.
وهناك متحفان كبيران يعرضان الآثار الصادرة عن قرطاج، هما متحف ((باردو)) في تونس، ومتحف قرطاج الوطني. ويمكن مشاهدة القليل من الآثار والنصوص البونية في متحف ((اللوفر)) في باريس وفي المتحف البريطاني في لندن وفي ممكنف أخرى.
في اخر ذلك الكتاب، عرض للمراجع، لم ترد فيه سوى الدراسات تلك التى تكمل مؤلف ((جزل))، ولا سيما المتعلقة منها بالأبحاث الأثرية، تلك التى أنجزت منذ عام 1924، أو تلك تلك التى اقتصرت على قرطاج الرومانية.
ويكمن هدف تلك الدراسة في تلخيص قضية قرطاج في الوقت الحاضر. وسنراعي فيها ليس المعطيات التاريخية وحسب، بل كذلك المعلومات تلك التى أتى بها علماء الآثار، وخاصة تلك تلك التى حصلنا عليها عن طريق الآثار والنصوص المستخرجة من باطن أرض قرطاج، عند حملات التنقيب العديدة. ولقد تمت تلك الحملات في الماضي بفضل سعي ((إدارة الآثار)) و((بعثة الآثار الفرنسية في تونس))، وهي تقوم اليوم بفضل أعمال ((معهد تونس الوطني لعلم الآثار والفنون))، وعلى يد علماء الآثار الذين عكفوا على توضيح القضية تلك التى يطرحها موقع قرطاج.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تحميل الكتاب قراءة أونلاين

تحميل
Download