الأخطاء الشائعة التي يواجهها مديرو صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أثناء التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات

مع انضمام مواقع السوشيال ميديا إلى الخليط التسويقي المعتاد لتصبح أداة تسويقية رئيسية، بل ووحيدة في بعض الأحوال، للعديد من الشركات، تغيرت خريطة التسويق تمامًا ولم يعد لصاحب العمل السلطة المطلقة فيما يبثه من رسائل، وأصبح من الضروري التخطيط جيدًا للتسويق ووضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق النجاح والأثر المطلوب. ومع ذلك، فإن التخطيط للتسويق عبر السوشيال ميديا قد يكون مُربكًا قليلاً نظرًا إلى حداثة هذه المواقع، لكن هناك أنماط متكررة أثبتت إخفاقًا في التسويق عبر السوشيال ميديا، وهذه الأنماط يمكن اعتبارها أخطاء عليك تجنبها في التسويق عبر السوشيال ميديا.

1. عدم وضع خطة أو استراتيجية للتسويق عبر السوشيال ميديا

من أهم فوائد وضع استراتيجية للتسويق عبر السوشيال ميديا هي أنك تحدد أهدافك وسبل تحقيقها وكيف تقيس نجاحك من عدمه، وبدون أهداف وخطة تكون جهودك التسويقية، وإن كانت ناجحة، غير مستدامة ولن تتمكن من تحديد نقاط ضعفك أو قوتك كما لن تتمكن من تحسين فرصك ووصولك وبالتالي مبيعاتك.

2. استخدام محتوى خاطئ

لابد أنك صادفت هذه الحالة كثيرًا، فتجد صفحات شركات وأعمال تجارية تقوم بنشر أدعية أو قصص طريفة لا تمت بصلة لتخصص الصفحة ولا الشركة، ويكون الغرض منها هو حصد أكبر عدد ممكن من التفاعل. عليك أن تدرس شريحتك المستهدفة جيدًا وتحدد ما ينبغي أن تقدمه لها وخاصة إذا كانت صفحة لشركة أو لعمل تجاري وليست صفحة ترفيهية. بالتأكيد الترفيه جانب هام وضروري في التسويق عبر السوشيال ميديا، لكنه يجب أن يكون ذا علاقة بتخصص الصفحة.

3. عدم الاستثمار في الأصول الإلكترونية

المقصود بالأصول الإلكترونية هي الموقع أو المدونة وصفحة الفيس بوك وقناة يوتيوب وحسابات تويتر وبنترست وإنستجرام وغيرها. والاستثمار فيها يعني أن تضع في هذه الأصول محتوى متنوع كالمقالات والإنفوجرافيك والكتب الإلكترونية والفيديوهات وغيرها. هذا المحتوى المتنوع سيجذب متابعين منهم من سيشتري فورًا ومنهم من سيشتري منك مستقبلاً.

4. التعامل بآلية وجمود

من الأفضل أن تتعامل مع متابعي السوشيال ميديا بالطريقة التي تعاملهم بها في الواقع، حاول أن تبني معهم علاقات ودية، ولا تنسى أن كل ما تقوله — بغض النظر عن طريقته سواء رسمية أم غير رسمية — سيصبح جزءًا من صورة علامتك التجارية (Brand Image).

5. تجاهل تعليقات المتابعين

تفاعل المعجبين معك هو مبتغاك الأساسي من التسويق عبر السوشيال ميديا، فإذا تم التفاعل حافظ عليه بالاهتمام به والرد في أسرع وقت ممكن. وأذكر هنا موقفًا هو أنني من ثلاثة أسابيع تقريبًا سجلت الإعجاب بصفحة مطعم شهير على النيل ووضعت تعليقًا أستفسر فيه عن نظام الحجز ولم يرد أحد حتى الآن.

6. عدم الالتزام بالنشر المنتظم

يحدث كثيرًا أن صاحب الشركة، وخاصة لو صغيرة أو متوسطة، يقوم بإنشاء صفحة الفيس بوك وينشر بحماس لمدة شهر أو اثنين بعدها ينقطع النشر في الصفحة أو يصبح غير منتظم، مما يؤثر بالسلب على العمل أو على الأقل ينعدم أثره.

7. عدم الثبات على شكل موحد للماركة التجارية

تأكد أن لوجو شركتك وألوانه المميزة هي الموجودة على جميع منصات السوشيال ميديا التي تتواجد عليها وخاصة أن لكل منصة مقاييس خاصة بها بالنسبة إلى صورة الـCover والـProfile.

8. تجاهل عامل الترفيه

يقبل الكثير من المتابعين على المحتوى الفكاهي خفيف الظل، ومن أشهر وأفضل أنواع المحتوى الذي ينتشر بشكل فيروسي (viral content) على السوشيال ميديا هو الكوميك. قدم الكوميك أو الفيديوهات التي لها علاقة بتخصص صفحتك.

9. إغفال تهيئة الصفحة أو الحساب

الجزء الخاص بـAbout أو المخصص لإضافة الوصف الطويل والمختصر من أهم أجزاء صفحة الفيس بوك، وهو يقدم للمستخدم المعلومات الأساسية عنك وعن نشاطك فضلاً عن أنه يساعدك في الظهور في مواقع متقدمة على محركات البحث.

10. الاهتمام بالكم وليس الكيف في المنشورات

من الأخطاء الشائعة في التسويق عبر السوشيال ميديا الاهتمام بنشر عدد كبير من المنشورات يوميًا دون الاهتمام بجودتها. وبملاحظة الصفحات الكبيرة التي تتبع هيئات مرموقة ويقوم عليها فريق محترف في السوشيال ميديا، وُجد أن هذه الصفحات تنشر منشورًا واحدًا يوميًا أو اثنين على الأكثر، ولكن كل منشور يكون ذا قيمة كبيرة من حيث المحتوى والتصميم والفكرة.

هناك أخطاء أخرى تُرتكب على السوشيال ميديا، لكن هذه الأخطاء العشرة هي أبرزها. حاول أن تحدد أي خطأ منها يسبب لك أكبر خسارة أو عائق واعمل على حله في أسرع وقت

No part of this content may be copied, photocopied, reproduced, translated or reduced to any electronic medium or social media platforms, in whole or in part, without specific permission.All other uses must include copyright notice originally included with the content. ©Ahmed Hussien

©جميع الحقوق محفوظة للكاتب ولا يسمح بالنقل والنشرويمكن مشاركة المقالة عن طريق الرابط الاصلي بشرط ذكر المص

Like what you read? Give Ahmed Hussien ✚ a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.