نواقض الاسلام

إنتشر الغلو كثير وأيضًا الردة وأغلب الطرفين لا يعلمون ماهي نواقض الإسلام حتى ويتجرأ الكثير منهم لتكفير ومنهم يرتد عن الإسلام بدون علمه .

فهذه نواقض الإسلام باختصار .

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وسيد الخلق أجمعين ، محمدًا الصادق الأمين ، ورضي الله عن صحابته الغر الميامين ، وبعد :

أخي المسلم والمجاهد ، عليك أن تعلم كما للإسلام أركان فله نواقض ، وأن وقعت بناقض من هذه النواقض قد وقعت بالكفر واستحققت النار ، فلذلك عليك الحذر من الوقوع في النواقض ، ونواقض الإسلام عشرة ، يجب على كل مسلم أن يعرفها ويحفظها ويتجنبها ، وهي :

1- الشرك في عبادة الله سبحانه، قال الله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}، وقال {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} ومن ذلك دعاء الأموات، والإستغاثة بهم - سواءً كانوا أنبياء أو صالحين أو غيرهم - والنذر والذبح لهم ، والحِلفُ بهم ، فهذا كله حرام ومن يفعل هذا - بعد إنتفاء الموانع - يكون مرتدًا عن دين الله .

2- أن يجعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر قطعًا .

3- من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم ، فقد إرتد ، وهنا يختلف الحكم بين الكافر الأصلي والمرتد ، فإن شك بكفر المرتد يجب التبين له ، وإتائه بحجة أوضح من الشمس - يثبت فيها ردة فلان أو جماعة -
فإن مازال مصرًا فهنا يقع بالردة .. والله أعلم .

4- من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه ، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه - كالديمقراطية والعلمانية - وكالذي يفضل القوانين الوضعية على هدي محمد ، فمن اعتقد هذا مع التبين له يكون مرتد .

5- من أبغض شيئًا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر ، لقوله سبحانه {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} كمن يبغض الصلاة أو الصيام ونحوهما ، فقد كفر .

6- من استهزأ بشيء من دين محمد صلى الله عليه وسلم ، - كالإستهزاء بالصلاة أو اللحية أو القرءان - والدليل قوله جل جلاله وعظم شانه {قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} .

7- السحر ، ومنه الصرف والعطف وإدعاء معرفة الغيب وإذاء النا ، فمن فعله أو رضي به إرتد ، والدليل قول الله تعالى {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ} فهنا نصت الأية الكريمة أن السحر كفر .

8- مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين ، والدليل قوله تعالى {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} وهذه داخلة بالمسلمين العدول ، أي من عاون الكفار على المسلمين العدول - أصحاب المنهج السليم - فقد كفر .

9- من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم - كالديمقراطية أو العلمانية والمدنية والنصارانية - فهو مرتد ، لقوله سبحانه {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

10- الإعراض عن دين الله، لا يتعلمه ولا يعمل به ولا ينقاض له ، والدليل قول الله عز وجل {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ}

ويقول الشيخ أبن باز :
ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف ، إلا المكره ، وكلها من أعظم ما يكون خطرًا ، وأكثر ما يكون وقوعًا . أنتهى كلامه

فينبغي لإخواني المسلمين الحذر من الوقوع بهذه النواقض فيخرجوا من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر ، ومن الجنة إلى النار .
والله تعالى أعلى وأعلم

بقلم | #أبو_المغيرة_الأوسي

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.