أقدم 10 مدن في العالم

alaa arfat
2 min readJan 22, 2024

--

يمتد تاريخ المدن على مدار آلاف السنين، وبعضها يعود إلى ما قبل 5000 عام، واليوم لا تزال العديد من هذه المدن القديمة مأهولة بالسكان، وتشكل تراثًا مهمًا للثقافات المختلفة حول العالم، ولذا من خلال السطور التالية من موقعنا الميز tourguidemap نقدم لكم أهم المعلومات.

مدينة أريحا

مدينة أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع في الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميت، والتي يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد. هي عاصمة محافظة أريحا وهي أقدم المدن في التاريخ. في عام 2007، بلغ عدد سكانها 18,110 نسمة.

مدينة الأقصر

مدينة الأقصر هي مدينة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد، وتتبع إداريًا لمحافظة الأقصر. تقع على ضفاف نهر النيل، وتقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وعن شمال مدينة أسوان حوالي 220 كم.

مدينة بلوفديف

تقع مدينة بلوفديف في جنوب وسط بلغاريا، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد العاصمة صوفيا. تتميز بموقعها الجميل حيث تتربع على سبع تلال مطلة على نهر مريتسا، ما يضفي عليها سحرًا خاصًا.

مدينة عنتاب

مدينة عنتاب هي مدينة تقع في جنوب تركيا، وهي عاصمة محافظة عنتاب. تقع المدينة على بعد حوالي 96 كيلومترًا شمال مدينة حلب السورية.

مدينة القدس

مدينة القدس هي مدينة مقدسة عند أتباع الديانات الإبراهيمية الثلاث الرئيسية: اليهودية، المسيحية، الإسلام. فبالنسبة لليهود، أصبحت المدينة أقدس المواقع بعد أن فتحها النبي والملك داود وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة حوالي سنة 1000 ق. م، ثم أقدم ابنه سليمان، على بناء أول هيكل فيها، كما تنص التوراة. وعند المسيحيين، أصبحت المدينة موقعًا مقدسًا، بعد أن صُلب يسوع المسيح على إحدى تلالها المسماة «جلجثة» حوالي سنة 30 للميلاد، وبعد أن عثرت القديسة هيلانة على الصليب الذي عُلّق عليه بداخل المدينة بعد حوالي 300 سنة، وفقًا لما جاء في العهد الجديد. أما بالنسبة للمسلمين، فهي ثالث أقدس مدينة في الإسلام، بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة. ففيها المسجد الأقصى، وهو ثالث أقدس موقع في الإسلام، والمسجد القبلي، وهو المكان الذي وقف فيه النبي محمد عندما عُرج به إلى السماء.

مدينة أثينا

مدينة أثينا هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها. تقع المدينة في وسط البلاد، على خليج سارونيكوس. يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 3000 عام، وهي مهد الحضارة الغربية.

مدينة صيدا

مدينة صيدا هي مدينة ساحلية تقع شرقي البحر الأبيض المتوسط، ثالث أكبر المدن اللبنانية بعد بيروت وطرابلس وفقاً لعدد السكان، وعاصمة محافظة لبنان الجنوبي، وإحدى أقدم مدن العالم التي ما زالت آهلةً إلى اليوم. تقع صيدا شمال صور بحوالي أربعين كيلومتراً، وجنوبي بيروت -العاصمة اللبنانية- بخمسةٍ وأربعين كيلومتراً.

مدينة شوشا

مدينة شوشا هي مدينة تقع في منطقة مرتفعات قرة باغ لجمهورية أذربيجان. تأسست مدينة شوشا على يد ملك قارة باغ بناهلي خان. في العصور المبكرة كان يسمون مدينة بناهباد على شرفه لخان شوشا جنبا إلى جنب مع اسم شوشا.

مدينة حلب

مدينة حلب هي مدينة في شمال سوريا، وهي أكبر مدينة في سوريا من حيث عدد السكان. تقع حلب على نهر الفرات، على بعد 310 كيلومترات شمال دمشق.

مدينة أرغوس

مدينة أرغوس هي مدينة تاريخية تقع في اليونان، وهي واحدة من أقدم المدن في العالم التي ما زالت آهلةً إلى اليوم. تقع أرغوس في وسط اليونان، على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب غرب أثينا.

--

--