ماذا يعني مصطلح (إطار المشهد) في الأفلام

بإلقاء نظرة على الأفلام التي صدرت عام الفين وخمسة عشر, لا نستطيع تجاهل عدد المخرجين الذين عملوا بشكل واضح على إطار أو محيط المشهد فبتغيير محيط الصورة تستطيع أن تغير معناها بالكامل, فمثلا تغيير بسيط في زاوية الكاميرا قد يحول مشهد رومانسي الى مزحة, أو حتى حركة عادية كطلب المصعد الى مشهد رعب مخيف. قد تعتبر هذه الخدع كلاسيكية بعض الشيئ ولكن المثير في الأمر هذه السنة هو الوعي العالمي لأهمية خلفية الصورة الذي دائماً ما يكون عبارة عن إيحاءات لجذب إنتباه المشاهد. في المقال التالي شرح عن خمس معاني مختلفة للإطار استعملتها بعض الأفلام من هذه السنة

معنى كلمة (إطار) “حسب معجم كولينز للغة الإنكليزية”: حدود مغلقة حول غرض ما (خصوصاً باستخدام القوة أو العنف)

في الصورة واحد من أهم مشاهد 2015 وهي تظهر مشهد لمراهق متمرد ينزلق على لوح التزلج خلال تشغيل مقطع من أُغنية (ووندروول), بعدها يحرك الشاب يديه لتوسيع الإطار الموجود حوله. قد تكون هذه حيلة بسيطة ولكن الفكرة التي يريد المخرج إيصالها هو شعور الحرية الذي يغمر الشخصيات خلال هذا المشهد, والأهم من ذلك فهو يوصل إلينا الكبت الذي عانت منه هذه الشخصيات قبل تحررها, فهو عبر بذلك ليس فقط من خلال مشاكل الشخصيات أو صراعاتها الداخلية بل من خلال الإطار والصورة. ومن الواضح أن فيلم (مامي) يستعمل إطار الصورة للتعبير عن ضخامة أحلام الشخصيات, فكلما كبر حلم الشخصية يزداد حجم الإطار كما ينهار الحلم مع انهياره. وإنطلاقاً من هذا المفهوم تأتي النهاية الحزينة للفيلم حيث تصور الشخصية الرئيسية وهي سجينة في إطار معين وتركض بيأس الى أحد النوافذ الموجودة حتى في إطار أصغر .

معنى كلمة (إطار) “حسب المعجم الحر”: مجموعة من القيود والمعايير الإجتماعية التي تقيد سلوك الفرد:

بإخذ أفلام هذه السنة بعين الإعتبار, ستدرك أن (اكسافيير دولان) ليس الوحيد الذي استخدم إطار المشهد لعكس الكبت الإجتماعي. كشخصية مريم من فيلم (غيرلهود) التي هي بمثابة كبش فداء لأخيها بالإضافة لصراعها المستمر ,نبذها من مدرستها وخذلان أمها لها التي تتدخل إطار المشهد كل مرة وتغادره في فترة لا تتجاوز الخمس ثواني. وبعد مضي خمسة وعشرين دقيقة من معاناتها تقرر مريم أن تتحرر من قيودها الإجتماعية وتنضم لفريق الرابحين, وخلال تفكيرها في هذا القرار يتسع إطار المشهد, وتتسع معه قبضة المجتمع.. أخيراً تستطيع الآن أن تنفس بحرية. لينتقل بنا المشهد التالي الى الواقع والمفاجأة ! تحول شخصية مريم الى طاغية, فالعالم كما هو معكوس في الفيلم, هو أن تكون جزءاً من صورة معينة يعني ان تكون على هذا الجانب أو ذاك إما أن تكون المجرم أو الضحية ليكون بالنتيجة الخيار الوحيد المتبقي هو مغادرة الإطار.

معنى كلمة (إطار) “حسب معجم هيريتيج الأميريكي للغة الإنكليزية”: السياق الذي يدور فيه الكلام

وضع الصورة في إطار يعني تحديد معناها. فلا يخفى على أحد سهولة تصوير الأفلام هذه الأيام مع تطور التكنولوجيا المستمر, ولذلك يحرص العديد من المخرجين على الإهتمام بتفاصيل خلفية المشهد. وفي فيلم (توريست) “أو قد يعرف بـ(فورس ماجر) أو (سنو ثيرابي)” نرى في اللقطة الأولى عائلة مجتمعة لتلقط بعض الصور جميلة من قبل مصور محترف (ربما محترف في تحديد إطار الأحداث؟) وعند استلام الصور لاحقاً, نلاحظ أن ترتيبها يتلائم مع ترتيب الأحداث في الفيلم. ففي البداية قد نعتقد أنها مجرد صور عادية لعائلة في جبال الألب خلال عطلة لطيفة, ولكن عندما تعود الصور للظهور لاحقاً, نلاحظ الكذبة المختبئة خلف إطار المشهد, الذي قد يشابه مشهدا آخر من فيلم (تيمبوكتو), اثناء محاولة جهاديين لتصوير فيديو الجهاد المعتاد, وهنا لا يوجد حتى فارق زمني بين الإطارين ففي الإطار الأول صورة لفتى يشهد بترك الخطيئة والتوبة أما الإطار الآخر (وهو الإطار الأوسع والأكثر تحرراً) نستطيع رؤية جميع المشاهد خارج الإطار الأول, حيث نستطيع أن نلاحظ شكوك الشخصية ونستشعر تعبها من لعب هذا الدور, بمعنى آخر فإن تأطير الصورة يعني اختيار ما تريد أن تظهره للمشاهد.

معنى كلمة (إطار) “حسب قاموس المصطلحات العسكرية”: مجموعة من العربات المسافرة معاً

حسب وجهة النظر هذه, عندما ترغب في تصوير فيلم كامل عن نظام سياسي معين, حتى إن كان خيالي, يعني أن جميع المشاهد يجب أن تحمل معاني مبطنة. كما هو الحال في فيلم (ماد ماكس: فيوري رود), حيث تتحرك فيه الكاميرا بشكل مستمر وتتراوح بين اللقطات البعيدة جدا الى القريبة جداً, لا أريد أن أدخل في التفاصيل الآن ولكن ما يثير دهشتي في هذا الفيلم أنه كل ما زادت الفوضى فيه ازداد تناسق إطار المشهد, الا يبدو الأمر متناقضاً بعض الشيئ ؟ فقصة الفيلم تتمحور حول ديكتاتور يأمر بتدمير المدينة على يد مجموعة من المخربين, ولكن طريقة تأطير المشاهد لاحقاً تختلف عن ذلك تماماً ففي كل تفجير يحدث, تتناثر كل قطعة في مكانها المناسب, بشكل يجعل الصورة بعيدة كل البعد عن الفوضى بل حتى قد تعبر عن قوة التحكم, الا يبدو هذا كنوع من الرسالة لتأكيد انتصار النظام على الفوضى؟ شيئ آخر يدفعني للتساؤل وهو انتحار شاب في مقتبل العمر في سبيل قضية تم إقناعه بها قبل يوم واحد فقط, ما هو الهدف من تصوير هجومه الإنتحاري بمبالغة جمالية؟ ولماذا يرغب المخرج في توجيه تركيز المشاهد على هذا المشهد بالتحديد؟ ربما الأجوبة غير مؤكدة ولكن الأكيد أن هذا المشهد مع الفيلم بأكمله يشكلان عملاً فنياً رائعاً, ولكن بالطبع عندما تأتي الأمور لتأطير مشاهد المعارك بين الحرية والتسلط أستطيع أن أؤكد بإنه لايمكن أن تكون المشاهد عشوائية بل منظمة وكل مشهد في مكانه المناسب .

معنى كلمة (إطار) “حسب قاموس كامبريدج”: حالة أو وضع (وقد يتجلى المعنى في عبارة <إطار العقل>)

تكلمنا عن تناسب الشخصيات أو الخلفيات داخل الإطار. ولكن فيلم الكارتون (انسايد آوت) يصور كيف يلائم الإطار الشخصيات فالسؤال الأساسي في الفيلم من وجهة نظر الراوي هو : كيف نوازن بين الصفات المتناقضة فينا لنكوّن شخصياتنا الحقيقية؟ لذا نستطيع القول أن الإطار في هذا الفيلم ييعبر عن الانسجام. فخارج شخصية (رايلي) وهي الشخصية الأساسية, النهاية السعيدة تتمثل في إعادة شمل العائلة بعد أن كانوا في إطارات مختلفة معظم الفيلم, مايهم داخل رأس الشخصية هو التصالح بين مشاعرها المتناقضة والتي تصارعت فيما بينها على الفوز لتصل جميعها أخيراً الى نوع من التعايش والانسجام. لذا فإن رسم إطار لمشهد معين لا يعني الغاء أشياء معينة أواستثناء أخرى, بل قد يعني العثور على طريقة تنسجم فيها جميع العوامل لتظهر معاً في الوقت والزمان المناسبين.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.