للعمل كمستقل : ما هي المتطلبات الأساسية التي ستحتاجها في مجال العمل الحر ؟

هل تعلم يا صديقي أن العمل الحر وحده يمكنه أن يمثل و أن يصبح بديلا للوظيفة التقليدية ؟ نعم فهذا صحيح و خصوصا مع العدد الكبير و الضخم للأشخاص الذين أصبحوا يعملون عبر مجال العمل الحر, فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يعمل أكثر من ثلث السكان تقريبا كمستقلين في العمل الحر عبر مجالات مختلفة, و بعيدا عن الولايات المتحدة الأمريكية نجد في عالمنا العربي تطورا وإزدهارا كبيرا في عدد الأشخاص الذين يعملون في مجال العمل الحر و خصوصا مع هذه المشاكل الإقتصادية كالبطالة مثلا التي جعلت من العمل الحر فرصة ذهبية للشباب الذين يودون الهروب و مواجهة شبح البطالة و التقليص من نسبتها و تحسين أوضاعهم المادية و الإجتماعية..
و لكن فرغم ذلك فالعمل الحر ليس بتلك السهولة و البساطة التي نتخيلها, فهذا المجال يتطلب الكثير من المعرفة و الإنضباط و الخبرة للأنك ببساطة مستقل و ستعتمد على نفسك فقط و لن يقوم أي أحد بمساعدتك في إنجاز مهامك, لهذا قبل الدخول و إكتشاف عالم العمل الحر يجب عليك أن تكون على دراية حوله و كذلك بالمتطلبات الضرورية و الأساسية التي ستحتاجها و في هذا الموضوع سأتحدث عن أهم المتطلبات التي سيحتاجها كل شخص يود ولوج هذا المجال و العمل كمستقل فتابع معي..

متطلبات مادية

كمستقل أو كشخص يرغب في العمل كمستقل فستحتاج إلى بعض الأدوات و المتطلبات المادية للقيام بأعمالك و تأديتها على أكمل وجه ممكن,كما أن معظم هذه المتطلبات موجودة في أي بيت و يستطيع أي شخص شرائها أو الحصول عليها.

  • حاسوب جيد : جميعنا نملك حاسوب على الأقل في البيت أليس كذلك ؟ و أنت كمستقل فمن أهم المتطلبات المادية و الحاجيات التي يجب عليك الحرص عليها هي أن تشتري حاسوب جيد, و ليس أي جاسوب فقط بل حاسوب قادر على تغطية جميع متطلباتك و ملائم للمجال الذي تشتغل فيه, فمثلا إذا كنت مصمم جرافيك فستحتاج إلى حاسوب قوي قادر على تشغيل جميع البرامج و أدوات التصميم بكفائة عالية و هكذا.. و يمكنك الإختيار بين الحاسوب المكتبي أو المحمول حسب ما يلائم حاجياتك و مزانيتك.
  • إتصال جيد بالإنترنت : حتى تستطيع التواصل مع عملائك و تطوير مهاراتك في مجالك و كذلك عرض خدماتك للعامة.. فأنت ستحتاج إلى إتصال جيد بالأنترنت للقيام باأعمالك و تسليمها ولا ننسى التواصل مع زبنائك بسهولة.
  • بيئة عمل : أنت كمستقل تعمل من البيت فهذا يا صديقي لا يعني أن تعمل على أريكة في منزلك مرتديا ملابس النوم, فهذا خطأ فادح يحد من إنتاجيتك بشكل كبير جدا لهذا ينبغي تجنبه, فللعمل أصول و قواعد و من أهمها أن تحصل على بيئة عمل محفزة خاصة بك, و الأهم من ذلك أن تكون بعيدة عن الضوضاء و المشتتات فبيئة العمل المناسبة و المريحة ستحفزك اكثر على العمل كما أنه سترفع من انتاجيتك و قدراتك على الإنجاز بشكل كبير جدا.

المهارات

كمستقل لكي تصبح شخصا ناجحا و محترفا في مجال عملك فيجب عليك تعلم و تطوير مهاراتك بشكل دائم و مستمر, و خصوصا أن مجال العمال الحر أصبح من المجالات التي بها منافسة كبيرة جدا فالأفضل و المحترف في مجال عمله هو من يحقق نجاحات و أرباح أكثر من غيره, و طرق التعلم و تطوير المهارات كثيرة جدا و من أهمها الكتب و الدورات التدريبية و كذلك القنوات على يوتيوب و هكذا.. فأساليب و أودات التعلم و تطوير مهاراتك متعددة و متنوعة يجب عليك فقط إختيار الأفضل و ما هو مناسب بالنسبة لك و مستواك في مجال تخصصك, و سنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل إن شاء الله.

و لا ننس أيضا تعلم بعض مهارات التواصل كمهارات التعامل و التفاوض… فهذا من شانه أن يجعلك المستقل الأفضل و الأكثر نجاحا في مجالك كما أنه يساعدك على الحصول و جذب عملاء كثر..صدقني ستحتاج هذه المهارة بشكل كبير.

السمات و الصفات

أنت كمسقل في جميع الأحوال يجب عليك أن تكون متصفا ببعض السمات و الصفات التي من شئنها أن تجعلك الأفضل بين منافسيك و نجد من بينها.

  • الصبر و المثابرة : دائما ما تكون البدايات صعبة و غير موفقة و خصوصا في مجال العمل الحر.. للأنك في البداية ستواجه العديد من المشاكل و الصعوبات و من أبرزها صعوبة الحصول على عملاء جدد أو حتى قلة العائد المادي فهذا شيئ طبيعي يجب عليك التأقلم معه و الصبر هو المفتاح الرئيسي لتحقيق هذا, كما أنه على المستقل التحلي بالمثابرة و العزيمة فهي الطريقة الوحيدة لتحسين أوضاعك كمستقل و التقدم إلى الأمام.
  • الشغف : الشغف هو الوقود الذي يحكرنا و يدفعنا إلى تقديم المزيد و عدم الإستسلام للفشل و الأوضاع المحبطة فهو الذي يحفزنا للعمل و الإجتهاد لتحقيق أفضل النتائج, و أنت كمستقل فهذه من أهم الصفات التي يجب عليك التحلي بها و خصوصا للأنه ستواجهك العديد من العقبات و المشاكل أثناء مسيرتك في مجال العمال الحر و بطبيعة الحال لكي تكون شغوفا فيجب عليك أن تحب المجال الذي تعمل فيه فهذا هو المفتاح الوحيد لتحقيق الشغف.
  • التعلم و التطوير: و للأننا نحن كبشر نتميز عن باقي المخلوقات بالعقل والتفكير وللأنه من واجبنا التعلم و تطوير مهاراتنا و أنفسنا فيجب علينا هذا و أنت كمستقل فيجب عليك أن تكون محبا و ملما بتطوير مهاراتك و التعلم بشكل مستمر للأن التعلم و المعرفة من أهم الاشياء التي يجب عليك التسلح بها في هذا المجال لتحقيق أهدافك.

رغم أن العمل الحر من المجالات التي تحتاج إلى الكثير من الصبر و المثابرة لتحقيق نتائج جيدة إلا أن هذا المجال التي أظنها أنها ستصبح من المجالات التي ستوفر العديد من فرص الشغل و خصوصا في عالمنا العربي.. و أنت ما هو رأيك في هذا المجال ؟ شاركنا برأيك !

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.