وزير المالية السعودي: الدعم المقدم من «حساب المواطن» مرتبط بأسعار الطاقة

http://www.thenewkhalij.org/ar/node/58464

قال وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن وجود واستمرارية برنامج «حساب المواطن» مرتبط بأسعار الطاقة كالكهرباء والبنزين.

وتابع «يتحرك تبعا لحركة أسعارها صعودا ونزولا، كون أن حساب المواطن يهدف لسد الفجوة بين سعر الطاقة الحالي والأسعار الجديدة»، وفقا لصحيفة «الرياض».

وأوضح أن المقصود بأن الدعم المقدم من «حساب المواطن» يتحرك تبعا لحركة أسعار الطاقة صعودا ونزولا، أي إذا زادت سيزيد وإذا انخفضت سينخفض الدعم.

وأكد أنه في حال انخفاض أسعار الطاقة كالبنزين والكهرباء إلى حد معين لن يكون هناك «حساب مواطن».

وأوضح الحساب في تقرير إحصائي، أن عدد الذين أنشأوا حسابات على موقع «حساب المواطن» في اليوم الأول لانطلاق التسجيل بلغ أكثر من مليون مواطن، وأن الطلبات المكتملة بلغت نحو 547 ألف طلب، بينما بلغت الطلبات غير المكتملة نحو 507 آلاف طلب.

و«حساب المواطن» هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر، حيث يعتبر مقدار الدخل الشهري للأسرة هو المعيار الرئيسي في البرنامج.

وتم تقسيم المستفيدين من البرنامج لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

والفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه.

وستكون البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين، ويستطيع كل من يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري، كما أن المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل ويتم إضافة الإنباء والزوجة كتابعين، ولا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية أو نوع الوظيفة، وستكون الفئة المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص ولا يلزم المتزوج إثبات.

وسيدخل مستفيدو الضمان الاجتماعي في البرنامج بشكل تلقائي ويصل عدد المستفيدين إلى 840 ألف أسرة تضم نحو مليوني مواطن ومواطنة.

ولن يتم احتساب قيمة التعويضات في «حساب المواطن» على أساس الراتب، بل ستكون على أساس الدخل بشكل عام، والتي يدخل في إطارها أي عمليات تجارية أو أي استثمارات.

وسيتعين على المواطن الراغب في الاستفادة من برنامج الإعانات الحكومية الإفصاح بشكل كلي عن كافة بياناته المالية.

وسيكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي، لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

ويعد برنامج «حساب المواطن» من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج «التحول الوطني» لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.