ثلاثة اختلافات بين مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال

PilotLabs
PilotLabs
Mar 5 · 2 min read

هناك عدة حاضنات في سوريا كحاضنة تقانة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحاضنة أفكار بلس في حماه. لكن ما الذي يجعلنا مختلفين كأول مسرعة أعمال في سورية عن هذه الحاضنات؟

1) تعمل الحاضنات ضمن جدول زمني مفتوح يتنوع بين 3 أشهر وعامين أو أكثر. يتم التركيز في فترة الاحتضان على عمر الشركة الناشئة وتعير اهتماماً أقل فيما إذا كانت تنمو الشركة بشكل سريع أم لا. بينما تعمل المسرعات في إطار زمني محدد والذي يتمد عادةً بين ثلاثة وستة أشهر من خلال استقبال دفعات جماعية محددة بعدد معين من الشركات كل فترة. خلال هذه الفترة تبني الشركات الناشئة شركاتها بدعم من الموجهين والتمويل الذي توفره المسرعة وفي نهاية البرنامج تحصل الشركات الناشئة على فرصة عرض شركاتها على مستثمرين من خلال يوم العرض النهائي بعد ذلك يجب أن تكون الشركة الناشئة جاهزة لجمع جولة أخرى من التمويل أو الانضمام لمسرعة أعمال أخرى ببرنامج أكثر تخصصًا.

2) كلاً من الحاضنات والمسرعات تقدمان بيئة تعاونية والإرشاد إلا أن الحاضنات تقع تحت ضغط أقل لإنتاج شركات ناشئة ذات نمو سريع . بينما تتسم برامج المسرعات بالتنافسية العالية حيث يتوجب على المسرعة اختيار أفضل الشركات الناشئة القادرة على التطور والقابلة على الاستثمار ويجب أن تظهر قدرتها على النمو السريع خلال أشهر.

3) لا توفر الحاضنات عادة رأس المال للشركات الناشئة. كما أنهم لا يأخذون عادة حصصًا من الشركات التي يدعمونها (على الرغم من أن البعض منهم يفعلون ذلك بشكل استثنائي مثل حاضنة أفكار بلس) ومن ناحية أخرى تستثمر المسرعات مبلغًا معينًا من رأس المال في الشركات الناشئة مقابل نسبة مئوية محددة مسبقًا من الأسهم ي الشركات. بعد هذا الاستثمار تصبح المسرعة شريك مع الشركات الناشئة وتشارك كل من النجاح والفشل مع الشركات الناشئة.

باختصار تهدف كل من الحاضنات والمسرعات إلى مساعدة ودعم الشركات الناشئة والنظام البيئي الريادي وبالتالي تلعب كل منهم دوراً عظيماً في المجتمع ويصبح دورهم أكبر عندما يتعاون هؤلاء أصحاب المصلحة بين بعضهم البعض ومع قادة آخرين في المجتمع

    PilotLabs

    Written by

    PilotLabs

    Startup Accelerator

    Welcome to a place where words matter. On Medium, smart voices and original ideas take center stage - with no ads in sight. Watch
    Follow all the topics you care about, and we’ll deliver the best stories for you to your homepage and inbox. Explore
    Get unlimited access to the best stories on Medium — and support writers while you’re at it. Just $5/month. Upgrade