كيف تنجح في شركتك الناشئة -Sam Altman

PilotLabs
PilotLabs
Apr 30 · 2 min read

يقوم رئيس مسرعة الأعمال الشهيرة Y Combinator وهو Sam Altman بمشاركة أفكاره حول كيفية بناء شركات ناشئة ناجحة: بدأ بالبداية بالتحدث عن المنتج وقال:

قم ببناء منتج سيرغب الناس باستخدامه و محبته و يرغبوا بأن يخبروا أصدقائهم عنه. يجب أن يكون سهل الفهم و قابل للتفسير بسهولة وبدون تعقيد . التعقيد دليل على تفكير مشوش وهذا يعتبر مشكلة. يجب أن يكون سوق المنتج لديه معدلات نمو استثنائية أو أن المؤشرات تدل على أنه سينمو بشكل كبير واستثنائي في المستقبل.

انتقل بعد ذلك للتركيز على الفريق والمؤسسين ليستخلص ذلك في اقتباس: The team you build is the company you build إن الفريق الذي تبنيه هو الشركة التي تبنيها. وهذا دليل على أن بناء الفريق لا يقل أهمية عن بناء وتطوير الشركة. يجب أن يكون هناك شخص يلعب دور المدير التنفيذي الذي ينشر عدوى الحماس بين الناس حول إنشاء شركتكم الناشئة ويمثل الشركة أمام الصحافة والإعلام ويقوم بعملية البيع والإقناع. بالإضافة إلى الشخص الذي يحمل صفة القائد، ذلك الذي يؤمن بثقة تامة بالشركة الناشئة ويفعل تماماً ما يقوله بثقة حتى لو كان في الحقيقة يواجه الشكوك. تحتاج الشركة الناشئة الناجحة لأعضاء فريق يمكن الاعتماد عليهم وموثوقين، الذين سيقومون بأي شيء من أجل نجاح الشركة بدءاً بخدمة العملاء وتطوير المنتج وانتهاءاً بالتنظيف ورمي القمامة أحياناً. ستحتاج أناس إيجابيين مستعدون للبحث عن حلول لأي مشكلة قد تواجهكم في الوقت الذي سيخبرك العالم بأسره لماذا يجب أن تتخلى عن شركتك الناشئة.

فريق الشركات الناشئة الناجحة أشخاص قادرين على التأقلم بسرعة لظروف عدم التأكد واستخدام الموارد المتواجدة غير الكافية للقيام بالعمل المطلوب فهم في بحث عن حلول وطرق بديلة لإنجاز عملهم دوماً. لابد أن يكون لديك شخص أو بعض الأشخاص القادرين على توليد الأفكار حتى السخيفة منها. ليس بالضرورة أن يكون كامل أعضاء فريقك أصحاب خبرات كبيرة فيكفي أن يكون لديهم إمكانات فائقة .

أخيراً تحدث سام عن الأمور الاستراتيجية التي تميز الشركات الناشئة: لابد أن يكون لديك خطة لتمييز شركتك عن منافسيك في ظل ساحة مليئة بالشركات الناشئة التي تنضم إليها كل يوم وذلك من خلال تخطيط ميزتك التنافسية على المدى الطويل. ليس بالضرورة أن تلم بجميع نواحي خطة العمل لكن يجب أن تكون قادارً على إجابة أي شخص على سؤال كيف ستجني المال من شركتك الناشئة بالإضافة إلى كيف تخطط للنمو واستقطاب المستخدمين. وفي النهاية لدى الشركات الناشئة ميزة على الشركات الكبيرة، فالحصول على موافقة واحدة مقابل الكثير من الرفض سيفتح لك الباب لإنشاء شركتك الناشئة بينما في الشركات الكبيرة رفض واحد قد يؤدي إلى نهاية فكرتك على مكتب أحد المدراء. بالإضافة إلى أن الشركات الناشئة تستطيع التأقلم مع المتغيرات الكبيرة والقيام بالتغيرات الاستراتيجية بشكل أكبر وأسرع عندما يلزم الأمر من الشركات الكبيرة ذات العمليات البطيئة الهرمية.

المصدر:

https://www.youtube.com/watch?v=0lJKucu6HJc&list=PLQ-uHSnFig5NVnJ_cLWM7dLuMQRDeekoX&index=3&t=0s

    PilotLabs

    Written by

    PilotLabs

    Startup Accelerator

    Welcome to a place where words matter. On Medium, smart voices and original ideas take center stage - with no ads in sight. Watch
    Follow all the topics you care about, and we’ll deliver the best stories for you to your homepage and inbox. Explore
    Get unlimited access to the best stories on Medium — and support writers while you’re at it. Just $5/month. Upgrade