لديك فكرة لشركة ناشئة ولا تعرف من أين تبدأ؟

PilotLabs
PilotLabs
Dec 5, 2018 · 2 min read

الجميع باستطاعته أن يأتي بأفكار عظيمة، منها ما يبقى أحلاماً فقط ومنها ما يصبح رؤية توجهه. إن إيجاد الفكرة فقط لم يقم يوماً بإنشاء شركة ناشئة أو شركة رائعة، إن ما يهم حقاً هو خطوات التنفيذ التي تأتي بعد الفكرة.

ابحث عن فكرتك على الإنترنت وادرسها: لقد تم التفكير بالكثير من أفكارنا والكثير منها نفذت مسبقاً، من المهم جداً البدء بالبحث عن أشخاص آخرين نفذوا فكرتك من قبل، ”هل نجحوا بذلك؟” إذا كان الأمر كذلك فهل لديك أي أسباب مقنعة للاعتقاد بأنه يمكنك القيام بها بشكل أفضل؟ وإذا فشلوا فهل لديك أيضاً أسباب مقنعة للاعتقاد بأنه يمكننك النجاح بتنفيذها؟ إن الاستفادة من تجارب الآخرين عامل مهم جداً يجب أخذه بعين الاعتباروتفادي الوقوع في نفس الأخطاء للنجاح في أي مجتمع .

تحدث عن فكرتك مع الأشخاص من حولك: اعرض فكرتك على كل شخص تعرفه سواء كان صديقك أو قريبك أو أي شخص تعتقد أنه يمكن أن يقدم لك تعليقات أو نصائح قيمة، من المؤكد أنه لن تكون جميع الآراء مهمة، فمن واجبك انتقاء الآراء القيمة من الآراء غير القيمة. الجزء المهم من هذا التمرين هو إعطاء الآخرين فرصة لمحاولة قتل فكرتك ومعرفة إن كان بإمكانك الدفاع عنها أم لا، وإذا لم تقنعك آرائهم بالتخلي عن الفكرة فمن المرجح أن فكرتك تستحق مزيدًا من البحث والتحري.

إن الاحتفاظ بفكرتك لنفسك هو أسوأ شيء يمكنك القيام به، قد يعميك حبك لفكرتك عن رؤية الحقيقة وتهدر الكثير من الجهد على شيء لا قيمة حقيقية له في النهاية

اختبر فكرتك باستخدام منتج قابل للتطبيق بحد أدنى وهو نسخة عن منتجك تطلقه باستخدام الحد الأدنى من الموارد المتاحة لديك والذي يسمح لك بتقديم القيمة الجوهرية التي يحملها منتج فكرتك. (على سبيل المثال إذا كانت فكرتك تطبيق سوق الكتروني لبيع و شراء السيارات فيمكنك البدء بـصفحة على الفيسبوك، تحاول من خلالها بيع السيارات عليها وترى كيف يتفاعل الناس مع فكرتك). تعتبر خطوة بناء منتج قابل للتطبيق بحد أدنى أساسية في اختبار صحة افتراضاتك قبل صرف الكثير من الوقت أو المال على منتج قد لا يكون مطلوباً من قبل السوق.

تطوير خطة العمل: تتضمن خطة العمل تغطية كاملة للمكونات الأساسية التي يجب أن تفكر بها كمؤسس شركة ناشئة بما فيها حجم السوق و المنافسة و الموارد المالية و موارد الفريق والخ.. يجب أن تفكر في كل شيء وأنت تتقدم نحو تأسيس شركتك الناشئة.

بعد أن تنجح في هذه الخطوات يمكنك البدء بالشركة الفعلية وبناء المنتج والسعي إلى جمع الأموال والذهاب إلى السوق.

نحن هنا لدعمك ومساعدتك من خلال رحلتك في مجال ريادة الأعماللا تتردد في التقديم على برنامج مسرعتنا هنا، كما يمكنك التواصل معنا باستخدام البريد الالكتروني لأي استفسارت.

info@pilotlabs-me.com” .

نأمل أن ذلك كان مفيدًا فريق PilotLabs