Omar Said
6 min readJan 28, 2023

إحداث ثورة في ميتافيرس: فن الذكاء الاصطناعي (AI) والاقتصاد المبدع (Creator Economy) وشفافية وسائل الإعلام

عندما أعاد فيسبوك تسمية نفسه باسم ميتا (Meta) وادعى بجرأة أن ميتافيرس (Metaverse) أصبح أمرا واقعا، كان هناك الكثير من المتحمسين لميتافيرس (Metaverse) على أنه سيكون الخليفة المحتمل للإنترنت عبر الهاتف المحمول. وها نحن ذا بعد عام من إطلاق ميتافيرس (Metaverse ) ولم يغِب هذا الادعاء الجريء.عن الساحة. لم يتوسع انتشار ميتافيرس Metaverse)) في عام 2022، كما أن محفزها، الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، قد انخفض أيضًا بعد الكشف عن قيود جديدة بشأن قيود التكنولوجيا وما يقابل ذلك من تراجع في مجال التشفير.

فهل يمكننا أن نقول أن هذه هي نهاية ميتافيرس (Metaverse)؟ على الرغم مما شاهدنا من اضطراب خلال العام المنصرم، ما تزال فكرة ميتافيرس (Metaverse) فكرة واعدة. فإذا تمكن ميتافيرس (Metaverse) من الانتشار على نحو جيد، فهو يعدنا بتجارب رقمية محسنة من خلال الانغماس والتفاعل في الوقت الفعلي. هذا الوعد جنبًا إلى جنب مع المسارات الإيجابية في تطوير الويب 3.0 (Web 3.0) والابتكار المستمر في التكنولوجيا هو ما يحافظ على أحلام ميتافيرس (Metaverse) على قيد الحياة.

ميتافيرس (Metaverse) والاقتصاد المبدع (Creator Economy)

نحن نعيش في وقت يتم فيه تحميل مليارات الصور ومقاطع الفيديو على الإنترنت على نحو يومي. لقد أدى طلبنا على المحتوى الرقمي إلى تحقيق الدخل من الوسائط الرقمية وإنشاء المحتوى باعتبار ذلك مهنة مشروعة. بالنسبة لمنصات المحتوى ومنشئي المحتوى، يمثل ميتافيرس (Metaverse) فرصًا جديدة ومثيرة للابتكار في مجال إنشاء المحتوى.

يعد الذكاء الاصطناعي (AI) أحد القوى الدافعة المحتملة للميتافيرس (Metaverse) واقتصادها المبدع.

صعود الذكاء الاصطناعي (AI) وما يعنيه ذلك لميتافيرس (Metaverse)

لطالما كان الذكاء الاصطناعي (AI) كلمة طنانة يتجاهلها عامة الناس لفترة طويلة. في عام 2022، وصل ابتكار الذكاء الاصطناعي (AI) إلى نقطة لا يمكن تجاهله فيها. مع قيام مؤلفي الموسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) ومولدي الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) بوضع أعمالهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الواضح أن الذكاء الاصطناعي (AI) أصبح أمرا واقعا!

ستستفيد ميتافيرس (Metaverse) من خلال اعتمادها الذكاء الاصطناعي (AI) لأنه يشير إلى التطور السريع وبناء العالم. يقول ياسين تاهي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كينيتيكس (Kinetix):

“يعتبَر الذكاء الاصطناعي (AI) التوليدي فرصة رائعة لميتافيرس (Metaverse). بالنسبة لنا، يعد هذا أكبر تغيير في اللعبة وسيؤدي إلى تبني العوالم الافتراضية والتفاعل معها… والفوائد في هذا المجال ذات شقين: إذ يمكن للمحترفين تكرار وبناء تجارب جديدة، كما يمكن للمستخدمين توسيع مجموعات مهاراتهم ليصبحوا فجأة مبدعين افتراضيين”.

مخاوف تتعلق بالذكاء الاصطناعي (AI)

جذبت الطبيعة التجديدية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI) انتباه الفنانين والمعلقين. يجادل الكثيرون بأن مولدات صور الذكاء الاصطناعي (AI) تعرض سبل عيشهم للخطر وتستفيد من إبداعاتهم “لتدريب” نماذج الذكاء الاصطناعي (AI). يمكن للسهولة التي ينتج من خلالها مولد الصور بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي إبداعاته أن تقلل من قيمة جماليات فنية معينة. بالإضافة إلى ذلك، هناك قلق بشأن ما إذا كان يجب أن يتلقى الفنانون الأصليون تعويضًا عن استخدام أعمالهم كبيانات تدريبية أم لا. يقول المدافعون عن الفن القائم على الذكاء الاصطناعي (AI) إنه أداة تساعد على الإبداع على عكس الكاميرات وبرامج الفن الرقمي. بالمعنى المستخدم في ميتافيرس (Metaverse)، يمكن أن يؤدي إنشاء الأصول الرقمية القائمة على الذكاء الاصطناعي، إذا ترك دون رادع، إلى انتحال افتراضي للهوية كما يمكن أن يكون مصدرًا للمعلومات الخاطئة وتفشّي انعدام الثقة.

في حين أن هذه المخاوف هي مخاوف مشروعة، فإن تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) نفسها ليست مخطئة. تقع المسؤولية دائمًا على عاتق من يستخدم الأدوات وليس على الأدوات ذاتها مما يسلّط الضوء على الحاجة إلى وضع معايير لحماية حقوق المبدعين والمستهلكين.

الشفافية في الوسائط الرقمية

إن معضلة الصور الناتجة من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي (AI) تشبه إلى حد بعيد القضايا المحيطة بالوسائط الرقمية التقليدية. يتم فحص الوسائط الرقمية على الويب اليوم بشدة بسبب الاستخدام خارج السياق وسرقة الأصول الرقمية. فترى العديد من الأطراف يجلسون مكتوفي الأيدي على الهامش بينما تتناقش الأطراف ذات الاهتمامات المختلفة على الإنترنت دون جدوى حول مصداقيتها وموثوقيتها. يكمن الحل الأمثل لهذا النقاش غير المثمر في الشفافية.

إذا عرفنا أصول الوسائط الرقمية ومن هو المنشئ وسجل التحرير الكامل وأي تراخيص مرتبطة، فمن الممكن للوسائط الرقمية أن تمثل نفسها دون الحاجة إلى أي عوامل خارجية. من المفترض أن يستفيد المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) من الشفافية أيضًا. إن معرفة الكلمات الرئيسية المستخدمة، وبيانات التدريب التي تم استخدامها وما إذا كانت بيانات التدريب محمية أم لا، يمكن أن يوضح المشكلات المحيطة بالإبداعات ويعترف بالفضل عند استحقاقه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التسجل الكامل لأجزاء العمل الإبداعي التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) والأجزاء التي يقوم بها البشر في توفير فهم أكثر دقة للعمل الإبداعي.

سيستفيد المبدعون من الشفافية كما أنها توفر لهم الحماية بالإضافة إلى تأمين وسيلة للتحقق من الأعمال الإبداعية. من منظور ميتافيرس (Metaverse)، سيكون من المفيد الوصول إلى هذه المعلومات للتحقق من منتحلي الشخصيات المحتملين وكذلك للتحقق من مصداقية الأعمال الإبداعية قبل استثمار الموارد فيها.

بروتوكول نمبرز (Numbers) يمنح الشفافية للوسائط الرقمية

إن توفير شفافية الوسائط الرقمية هو بالضبط ما يفعله بروتوكول نمبرز Numbers Protocol)). إن بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) هو مكتبة وسائط رقمية ونظام فهرسة يهدف إلى توفير نظرة أكثر شفافية للوسائط الرقمية. وهو يبدأ بمعرف نمبرز (Numbers ID) (Nid). يتم منح كل عمل من أعمال الوسائط الرقمية المسجلة في بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) معرفًا فريدًا يمكن استدعاؤه للوصول إلى ملفات الوسائط الرقمية على التخزين اللامركزي بالإضافة إلى معلومات الوسائط الرقمية المؤرشفة على بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain).

ما يعطي قوة لبروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) هو بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain) الخاصة بنمبرز (Numbers). تسهل بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain) الخاصة بنمبرز (Numbers) الوظائف الأساسية لبروتوكول نمبرز (Numbers Protocol)، وبشكل أساسي أرشفة تاريخ الوسائط الملتزم بأصول الويب 3.0 (Web 3.0). تقوم بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain) الخاصة بنمبرز (Numbers) بتغيير الأصول الرقمية من كيانات لا يمكن تعقبها ولا يمكن التحقق منها إلى كيانات قائمة بذاتها قادرة على “التحدث” عن نفسها من خلال سجلات يمكن الوصول إليها وتتمتع بالشفافية. تحقق بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain) الخاصة بنمبرز (Numbers) ذلك من خلال إنشاء هوية فريدة للوسائط الرقمية، والتي تُعرف أيضًا باسم معرف المحتوى في النظام البيئي فايل كوين / آي بيه إف إس (Filecoin / IPFS). يتم تخزين المعلومات الأساسية مثل البيانات الوصفية عند الإنشاء (الموقع والطابع الزمني والبيانات الأخرى المتعلقة بظروف الإنشاء) ومعلومات المنشئ وسجلات تغيير الأصول والتراخيص على بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain) لضمان سلامة الوسائط الرقمية.

بروتوكول نمبرز (Numbers) والفن القائم على الذكاء الاصطناعي (AI)

تعد محادثة الذكاء الاصطناعي (AI) فرصة لتطوير البروتوكول لمعالجة الوسائط الجديدة لإنشاء الأصول الرقمية. على المستوى الأساسي، يمكن أن يكون بروتوكول نمبرز (Numbers) وسيلة للتمييز بين الذكاء الاصطناعي (AI) والإبداع البشري. يمكن القيام بذلك من خلال عملية إصدار شهادة شفافة باستخدام بروتوكول نمبرز (Numbers).

باستخدام بروتوكول نمبرز (Numbers) لتسجيل كل قطعة من الأعمال الفنية والتي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) في الويب 3.0 (Web 3.0)، يصبح من الممكن تحديد مصدر العمل وتتبعه بوضوح. يمكن أن تتضمن هذه الشهادة معلومات حول نظام أو خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) المحددة المستخدمة لإنشاء العمل، بالإضافة إلى أي مشاركة بشرية في العملية الإبداعية.

يتمتع استخدام بروتوكول نمبرز (Numbers) لهذا الغرض بالعديد من الفوائد. أولاً، يوفر سجلاً غير قابل للتلاعب وغير قابل للتغيير لسجل العمل الفني، والذي يمكن الوصول إليه والتحقق منه من قبل أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى بلوك تشين / سلسلة الكتل (blockchain). وهذا يضمن إمكانية تحديد مصدر العمل بوضوح وعدم وجود شك في صحة الشهادة. ثانيًا، يسمح استخدام بروتوكول نمبرز (Numbers) بإنشاء نظام لامركزي وشفاف لتتبع والتحقق من مصدر العمل الفني الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI)، مما يقلل من مخاطر الاحتيال أو الإسناد الخاطئ.

بشكل عام، إن إنشاء عملية إصدار شهادة شفافة باستخدام بروتوكول نمبرز (Numbers) لديه القدرة على زيادة الثقة في سوق فن الذكاء الاصطناعي (AI)، وضمان أن يتم تسجيل الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) وأن تحصل على التعويض المناسب بشكل صحيح. كما أن لديها القدرة على تعزيز فهم وتقدير أكبر لدور الذكاء الاصطناعي (AI) في العملية الإبداعية وتشجيع المزيد من الاستكشاف والتجريب باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في الفنون.

حول “ Numbers Protocol”

Numbers هي شبكة صور لامركزية لخلق القيمة والثقة في الوسائط الرقمية، حيث تقوم “Numbers Protocol” بإعادة تعريف الوسائط المرئية الرقمية كأصول، وهو الأساس لمجموعة من الأدوات من أجل تسجيل واسترجاع الصور ومقاطع الفيديو في شبكة Numbers.

ويشمل ذلك ما يلي:

⦁ تطبيق Capture: أول كاميرا بلوكتشين في العالم، يمكّن المستخدمين من تسجيل الصور بسهولة واستخدام تطبيقات الويب 3.0.

⦁ واجهة التطبيق البرمجية Seal: يمكن للمطورين والمؤسسات استخدام واجهة التطبيق البرمجية لدى Numbers لتسجيل الصور والوصول إلى عناوين وشهادات الويب 3.0 الخاصة بهم.

⦁ الشهادات: شهادات صحة المحتوى مع المصدر المتسلسل.

⦁ سوق CaptureClub: السوق الأصلي للرموز غير القابلة للاستبدال والذي يسمح لمُنشئ الصور ببيع وتكديس إبداعاته.

⦁ محرك البحث عن الرموز غير القابلة للاستبدال: أول محرك بحث عن الرموز غير القابلة للاستبدال للويب 3.0 والذي يساعد المستخدمين على التحقق من تاريخ الرموز غير القابلة للاستبدال ومنع الاحتيال المحتمل للرموز غير القابلة للاستبدال.

Numbers تدافع عن نقاء وسلامة الوسائط الرقمية وتمكن الأفراد من التفكير بشكل نقدي في التفاعلات بين صورنا والعالم من حولنا. تستهدف Numbers ترميز الصور الأصلية (بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو) لإنشاء شبكة صور لامركزية في الويب 3.0.