Omar Said
5 min readSep 10, 2022

الترخيص الشفاف: المفتاح لاقتصاد قوي لمنشئ المحتوى على شبكة الإنترنت 3.0

تي إل دي آر (TLDR):

  • تعتبر المنصات التي تعتمد منهجية “بدون حقوق محفوظة” مثل المشاع الإبداعي (كرييتف كومون) (Creative Commons) مفيدة ولكنها ليست كافية لتحقيق نمو ذي مغزى لمساحة الوسائط الرقمية على الويب 3.0 (WEB3.0).
  • يحتاج المبدعون إلى الحوافز والحماية والوسائل المناسبة للاستفادة من عملهم.
  • يوفر محرك بحث نمبرز (Numbers Search Engine) معلومات إسناد شاملة ضرورية للشفافية وسهولة الاستخدام للمستخدمين الأفراد.
  • توفر NIT Technology حماية قابلة للتنفيذ وتؤمن سجل الأصول الرقمية لتعزيز اقتصاد منشئي سليم وإضفاء الشرعية على الوسائط الرقمية وفضاء الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT).

المشكلات التي تواجه فضاء الوسائط الرقمية في ويب 3.0 (WEB3.0)

نظرًا للطبيعة الرقمية للويب، يواجه المبدعون وهواة الجمع تحديًا فريدًا في حماية ملكيتهم الفكرية وأعمالهم الأصلية من الانتشار غير المصرح به. وعلى الرغم من أن النقاد قد يجادلون بأنه من الأفضل لنمو الصناعة وإمكانية ال “ميم” (“meme” -ability) للأصول الرقمية أن يتنازل المبدعون عن حقوق النشر وحماية الملكية الفكرية عن طريق إصدار أعمال رقمية من خلال منظمات مثل المشاع الإبداعي زيرو (كرييتف كومون زيرو) (Creative Commons Zero (cc0))، إلا أنه هناك حاجة إلى حماية قابلة للتنفيذ. إذ بدون منح المبدعين الحوافز المناسبة لإنشاء أعمال عالية الجودة والاستفادة منها، أصبحت أسواق الأصول الرقمية مشبعة بشكل متزايد بالخردة. وفي الوقت نفسه، فإن الافتقار إلى معلومات الإسناد يجعل منح المصداقية للمبدعين الأصليين أمرًا مرهقًا ومحيرًا، مما يترك المستخدمين الأفراد الأبرياء يتساءلون عما إذا كان الاستشهاد بهم كافياً لتجنب رفع دعوى قضائية في المستقبل.

من خلال جذب اهتمام الجمهور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، يعد فضاء الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) مجالًا بارزًا يمكن أن يستفيد من زيادة الشفافية والحماية. وعلى الرغم من الإمكانات الكبيرة للصناعة وتكنولوجيا البلوك تشين (blockchain) التي تقف وراءها، ما تزال فضائح السرقة وإساءة الاستخدام والتقاضي تعرقل الشراء العام. من الشائع للعديد من أصحاب المصلحة من المؤسسات والمستهلكين على حد سواء إساءة فهم التفاصيل الدقيقة في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، هناك مفهوم خاطئ واسع الانتشار مفاده أن امتلاك رمز غير قابل للاستبدال يمنح المالك حماية حقوق الطبع والنشر. لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. إذ على الرغم من أن الوحدات الرقمية الصادرة على البلوك تشين (tokens) غير القابلة للاستبدال تمثل ملكية، إلا أنها لا تنقل حقوقًا أو حماية للمالك.

استمرت هذه المشكلة في إلحاق الضرر بمنصات مثل أوبن سي (OpenSea) ومينتابل (Mintable) لأنها تكافح من أجل تعديل الحجم الهائل للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) المزيفة” وتصفيتها باستخدام الفن المسروق الذي أشبع أسواقها.

إيجاد حل في إن آي تي (NIT) ومحرك بحث نمبرز (Numbers Search Engine)

كون بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) مدعومًا بتقنية إن آي تي (NIT technology)، فهو يقدم حلاً قابلاً للاستمرار لهذه المشكلات. إن إن آي تي (NIT) هو نظام إدارة للأصول الرقمية يستند إلى ويب 3.0 (WEB3.0) وهو مصمم لتسجيل تاريخ الأصول الرقمية وضمان سجلات سلامة آمنة وغير قابلة للتغيير ويمكن تتبعها والتحقق منها لكل أصل مسجل على بلوك تشين الخاص بنمبرز (Numbers blockchain). والأهم من ذلك، يتم التقاط بيانات حقوق النشر والتراخيص وتسجيلها مباشرة على البلوك تشين (blockchain) وجعلها شفافة من خلال البحث السهل من خلال نمبرز إكسبلورر (Numbers Explorer). فتعالوا نرى كيف يتم هذا الأمر.

تايمليس موكا (Timeless Mucha) هي مجموعة رموز غير قابلة للاستبدال (NFT) مدفوعة من قبل مؤسسة موكا (Mucha Foundation) ومدعومة من إتش تي سي فايف آرتس (HTC Vive Arts) للحفاظ على فن ألفونس موكا (Alphonse Mucha) على البلوك تسين (blockchain). تم استخدام بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) لتسجيل مجموعة موكا (Mucha Collection) والحصول على ترخيصها التجاري، بينما يضمن محرك بحث نمبرز (Number Search Engine) حفظ السجلات بشفافية. (رابط ملف تعريف الأصول)

غالبًا ما لا يعرف منشئو المحتوى الشائعون من أين يبدؤون بعملية الترخيص. ومع ذلك، يتم إنشاء التراخيص الأساسية عند الإنشاء باستخدام بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol). ما ورد أعلاه هو صورة تم التقاطها باستخدام تطبيق كابتشر (Capture APP)، الذي يعتبر أداة الإنشاء الأساسية في نمبرز (Numbers). (رابط ملف تعريف الأصول)

إن هذا الرمز غير القابل للاستبدال (NFT) غير مسجل ويظهر محرك بحث نمبرز (Numbers Search Engine) أنه ليس لديه ترخيص ولا سجلات. إنه لا يختلف عن صورة من غوغل. (رابط ملف تعريف الأصول)

على النحو الموضح أعلاه، يوضح محرك بحث نمبرز (Numbers Search Engine) تفاصيل شفافية الترخيص ومعلومات الإسناد. من خلال تسييل (monetization) البصمة الرقمية، يستفيد المبدعون من الحماية القابلة للتنفيذ للعمل الذي يقومون بإنشائه. يجعل محرك بحث نمبرز (Numbers Search Engine) الابتكارات الرقمية قابلة للاكتشاف ويعطي معايير واضحة حول كيفية استخدامها. من المبدعين المعروفين مثل جيوفانا صان (Giovanna Sun) Giovanna Sun إلى العديد من الفنانين الرقميين الطموحين الذين يستفيدون من استخدام إن آي تي (NIT) بالفعل، يساعد الترخيص الشفاف للأصول الرقمية التي يغطيها بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) المستخدمين على تجنب مخاطر “فتح المصادر” عن غير قصد لأعمالهم دون معرفة القيود القانونية.

خلق اقتصاد خلّاق سليم

مع النمو السريع لشبكة الإنترنت الحديثة، أصبحت الوسائط الرقمية محورًا لا يمكن الاستغناء عنه في العديد من الصناعات التي تقدر بمليارات الدولارات. ومع ذلك، ونظرًا للطبيعة المتغيرة باستمرار للويب وتشريعات حقوق النشر التي تكافح من أجل اللحاق بالركب، يجب أن تأتي الحلول المبتكرة جنبًا إلى جنب مع القوانين الحاكمة التي أصبحت غير مناسبة لاحتياجات معظم مالكي حقوق الطبع والنشر والمستخدمين الأفراد. هناك حاجة ماسة إلى الشفافية وحماية الملكية الفكرية المباشرة لإضفاء الشرعية على الفضاء وتحفيز منتجات أفضل. وفي هذا الصدد، يقدم بروتوكول نمبرز (Numbers Protocol) حلاً طال انتظاره لمعضلة كيفية تعزيز اقتصاد مبدع سليم.

حول “ Numbers Protocol”

Numbers هي شبكة صور لامركزية لخلق القيمة والثقة في الوسائط الرقمية، حيث تقوم “Numbers Protocol” بإعادة تعريف الوسائط المرئية الرقمية كأصول، وهو الأساس لمجموعة من الأدوات من أجل تسجيل واسترجاع الصور ومقاطع الفيديو في شبكة Numbers.

ويشمل ذلك ما يلي:

⦁ تطبيق Capture: أول كاميرا بلوكتشين في العالم، يمكّن المستخدمين من تسجيل الصور بسهولة واستخدام تطبيقات الويب 3.0.

⦁ واجهة التطبيق البرمجية Seal: يمكن للمطورين والمؤسسات استخدام واجهة التطبيق البرمجية لدى Numbers لتسجيل الصور والوصول إلى عناوين وشهادات الويب 3.0 الخاصة بهم.

⦁ الشهادات: شهادات صحة المحتوى مع المصدر المتسلسل.

⦁ سوق CaptureClub: السوق الأصلي للرموز غير القابلة للاستبدال والذي يسمح لمُنشئ الصور ببيع وتكديس إبداعاته.

⦁ محرك البحث عن الرموز غير القابلة للاستبدال: أول محرك بحث عن الرموز غير القابلة للاستبدال للويب 3.0 والذي يساعد المستخدمين على التحقق من تاريخ الرموز غير القابلة للاستبدال ومنع الاحتيال المحتمل للرموز غير القابلة للاستبدال.

Numbers تدافع عن نقاء وسلامة الوسائط الرقمية وتمكن الأفراد من التفكير بشكل نقدي في التفاعلات بين صورنا والعالم من حولنا. تستهدف Numbers ترميز الصور الأصلية (بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو) لإنشاء شبكة صور لامركزية في الويب 3.0.