ما هي أداة الفوترة والمحاسبة؟ أوجه التشابه والاختلاف

Teem App
3 min readMay 1, 2024

على الرغم من وجود أشخاص يعتقدون أن برامج الفواتير والمحاسبة هي نفس الشيء، إلا أنها في الواقع ليست كذلك. في بعض الأحيان يخدم كلاهما غرض الحفظ ولكن ليس لكل الأعمال. تتطلب بعض الشركات التي تتعامل مع المرافق مثل المياه والطاقة والاتصالات برامج فوترة ومحاسبة منفصلة.

لماذا تختلف الفواتير والمحاسبة؟

يأخذ برنامج الفواتير معلومات حول الخدمة، ويضيف الأسعار المتفق عليها، وينشئ فاتورة في النهاية. ويساعد أيضًا في إنشاء تقارير مفصلة حول المستحقات.

من ناحية أخرى، تساعد برامج المحاسبة على تتبع المخزون ومراقبة الإيرادات وإدارة الشؤون المالية والتعامل مع الفواتير والتنبؤ. ويحتفظ بسجلات لجميع البيانات المالية المتعلقة بالأعمال.

.الجدول التالي سيساعدك على فهم الاختلافات بينهما

برامج المحاسبة

برامج الفواتير

المميزات

-

ü تبسيط اعداد وارسال الفواتير

اعداد الفواتير وإرسالها

-

ü حساب الرسوم بناءً على الأسعار والخدمات المحددة مسبقًا.

حساب الرسوم

-

ü تتبع الفواتير والمستحقات.

تتبع الفاتورة

-

ü يقدم ميزات مثل حساب الرسوم المتأخرة والتذكيرات التلقائية.

إرسال التذكيرات والرسوم المتأخرة

ü يقدم تقارير وتحليلات مالية شاملة.

ü يقدم التقارير الأساسية عن الفواتير.

إعداد التقارير

ü تقديم الإدارة المالية الكاملة.

-

إدارة مالية

ü تتبع الدخل والمصروفات.

-

المحاسبة بنظام القيد المزدوج

ü مراقبة مستويات المخزون وأداء المبيعات

-

إدارة المخزون

ü معالجة كشوف المرتبات و الضرائب (في بعض الحالات)

-

الرواتب والضرائب

Read Also: Get Paid Faster & Easier: Teem App for Small Businesses in the Middle East

هناك ثلاث فئات من المحاسبة تشمل:

-محاسبة التكاليف

-المحاسبة الإدارية

-المحاسبة المالية

فوائد المحاسبة:

يؤدي الحفاظ على بيانات الأعمال من خلال المحاسبة إلى تبسيط عملية اتخاذ القرار للعاملين المستقلين وأصحاب الأعمال الصغيرة. تمكن البيانات المحاسبية من تقييم القيمة المالية لشركتك، مما يضمن تقييمًا دقيقًا للمؤسسة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون دفاتر المحاسبة بمثابة أدلة داعمة في النزاعات القانونية المتعلقة بالشركة، مما يجعلها مقبولة في المحاكم المعترف بها في المسائل المالية.

فوائد الفوترة:

يُظهر إرسال فاتورة إلى العميل فاعلية واحترافية شركتك. وتعد طريقة ممتازة للحفاظ على التنظيم داخل شركتك وتقديم خدمة استثنائية لعملائك.

تلعب الفواتير أدوار حيوية للعاملين لحسابهم الخاص وأصحاب الأعمال الصغيرة. فهي تساعد في تتبع وتحصيل المدفوعات من العملاء وتوفير الحماية في حالة حدوث نزاعات. تقدم الفواتير تفصيلاً للخدمات المقدمة وتسهل عمليات الدفع.

برامج المحاسبة مقابل الفوترة: ما الفرق؟

فيما يلي الاختلافات الرئيسية بين برامج المحاسبة وبرامج الفوترة:

الغرض الرئيسي:

الغرض الرئيسي من برنامج الفوترة هو تسهيل عملية إنشاء الفواتير وإرسالها. ومع ذلك، فإن برنامج المحاسبة من ناحية أخرى يتتبع ويدير العمليات المالية للشركة مثل الفواتير.

البيانات المالية:

على الرغم من أنها أقل شمولاً، إلا أن برامج الفوترة قد توفر بيانات مالية أساسية تتعلق بالفواتير، مثل تقارير المبيعات.

مراقبة المصروفات:

يعد تتبع المصروفات إحدى ميزات أنظمة المحاسبة المخصصة، ولكن هناك أغراض أخرى أيضًا. على العكس، يحتفظ برنامج المحاسبة السحابية بسجل كامل لجميع المصروفات، بما في ذلك الرواتب والمصروفات العامة.

المهام:

تؤدي برامج المحاسبة وظائف مختلفة، بما في ذلك إعداد الفواتير، وتتبع المصروفات، وإعداد التقارير المالية، وإدارة كشوف المرتبات، وإعداد الميزانية، وإعداد الضرائب، وغيرها. من ناحية أخرى، تشتمل ميزات برامج الفوترة النموذجية على التقارير الأساسية وتذكيرات الدفع والقدرة على إنشاء الفواتير وإرسالها وإدارتها.

عند البحث عن برنامج الفوترة والمحاسبة، ضع في اعتبارك احتياجات عملك. إذا كنت تعتقد أن برنامج الفوترة سيقوم بالمهمة، فقارن الأسعار واختر واحدًا. وأيضاً قم بإجراء بحث حول أسعار برامج المحاسبة قبل اتخاذ القرار.

--

--

Teem App
0 Followers

يساعد تيم المستقلين والشركات الصغيرة على إنشاء فواتير احترافية أثناء التنقل. أرسل ملفات PDF ذات علامة تجارية عبر WhatsApp أو البريد الإلكتروني أو الرابط. احصل ع