العمل في التجارة الالكترونية

Waleed Al Yafei
4 min readFeb 16, 2022

--

العمل في التجارة الالكترونية ليس بالأمر المعقد كما يظن البعض، وإنما مع فاتورة خطوات سهلة وسريعة وفي دقائق معدودة ستحجز لنفسك سوق الكتروني وستبدأ فوراً بالبيع اونلاين وكسب الأرباح.

تبلغ قيمة السوق العالمية أكثر من 77 تريليون دولار في التجارة الالكترونية ومن المتوقع أن تصل التجارة الإلكترونية إلى 94 ٪ بتجارة التجزئة عام 2040.

لذلك أنت تحتاج إلى منصة قوية واحترافية كمنصة فاتورة ودراسة الموضوع من جميع جوانبه حتى تتمكن من حجز مكانك بالشكل الصحيح بين المتاجر العالمية القوية.

خطوات الحصول على متجر الكتروني ناجح:
  • ما هي المنتجات التي تنوي بيعها:

قد يعتقد البعض أن الانفتاح الواسع لشبكة الإنترنت يجعل اي منتج معروض عبر متجر الكتروني قابل للنجاح وتحقيق الإيرادات المطلوبة.

وانا اتفق جزئيا مع هذا الاعتقاد ولكن لا يمكن تعميمه، لنفترض أنك أردت بيع الارز، هل ستجد مهتمين بشراء الأرز أكثر في سوق الصين واليابان أم أنك ستكون قادرا على بيعه أكثر في إسبانيا أو فرنسا.

بالتأكيد تستطيع بيعه في الصين واليابان وتحقيق إيرادات أعلى منه لأنه الغذاء الأساسي لديهم، بينما سيلاقي مشروعك الفشل في بلد تعتمد اعتمادا شبه مطلق على الذرة مثل اسبانيا.

لذلك انصحك بجمع بعض الأفكار لمتاجر إلكترونية ومن ثم البحث وجمع المعلومات حولها، أو العمل بطريقة عكسية، وهذه الطريقة تنفعك اذا كنت ستقوم بالبيع محليا.

بحيث تحدد المنطقة الجغرافية التي ستستهدفها أولاً ثم تختار المنتجات الأكثر طلباً وتبيعها، ويمكنك الاختيار بدقة أكثر إذا أدخلت عوامل إضافية بالموضوع مثل المصدر الذي ستحصل منه على المنتج والفئة التي ترى أنك تريد استهدافها، والمنتج اذا كان أساسي ام ثانوي

  • تحليل المنافسين وفهم الجمهور المستهدف:

بعد تحديد نوع المنتجات التي ستقوم ببيعها عليك الان البحث والملاحظة لكي تتعلم بأقل مجهود وبدون إضاعة الوقت، ما هي افضل الطرق لعرض المنتجات وما هي الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها دون غيرها، وما هي الطرق التسويقية الأكثر تأثيراً بالجمهور المستهدف، بالإضافة إلى فهم سلوك الجمهور من حيث اتخاذ القرار بالشراء

  • انشاء متجر عبر منصة فاتورة:

الخطوة الأكثر سهولة هو إنشاء المتجر، حيث تسير معك فاتورة خطوة بخطوة وكل ما عليك فعله ادخال بيانات الشخصية وبريدك الالكتروني وعنوانك وما إلى ذلك من هذه التفاصيل، ثم اضغط على انشاء فيتكون لديك متجر.

  1. افتح المنصة واختر المتجر الالكتروني من قائمة مزايا.
  2. بعدها قم باختيار انشئ متجرك الالكتروني
  3. ستظهر لك واجهة تمكنك من ادخال معلوماتك، وتتيح لك ايضا التسجيل من خلال حسابك في google, facebook ,apple

انت الآن تمتلك متجر انيق ومميز وسهل الاستخدام، قم بتنسيقه واختيار ألوانه بما يتناسب مع ما ستبيع ودعنا ننتقل الآن إلى الخطوة القادمة.

  • اختيار اسم وهوية بصرية:

هذا ما سيكون الممثل الرسمي لكيانك التجاري في مجال التجارة الالكترونية، والذي سيعرفك الناس من خلاله وسيحبون منتجاتك ويطلبونها ويثقون بها من خلاله.

تحتاج اسم بسيط قدر الإمكان وسهل الحفظ، وفي الوقت ذاته مميز وملفت للإنتباه، فكر في الأمر وضع نفسك مكان العميل أو المستخدم هل سيكون الاسم البسيط أسهل للحفظ بالنسبة لك أم الاسم المعقد أو المركب، وانتبه إلى أنه كل ما كان الاسم الخاص بمتجرك وعلامتك التجارية مألوفة للعميل واستطاع حفظها كل ما كانت احتمالية العودة اليك اكبر وبالتالي ازدياد الإيرادات والأرباح أعلى.

بالنسبة للهوية البصرية أنت بحاجة إلى مصمم محترف يختار لك هوية بصرية مناسبة المجال الذي اخترت أن تعمل به، ستفيدك الهوية البصرية في إعطاء الانطباع الاول للعميل قبل تعامله معك

  • عمل تطبيق متجر الكتروني:

نحن نعلم أن عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف الذكية اكبر بكثير من عدد المستخدمين عبر اللابتوب، ولهذا فإن دعم انتشارك عبر تطبيق للموبايل فكرة ذكية وقوية، وستجعل عميلك أقرب إليك.

  • التسويق الالكتروني والربط مع التطبيقات والمواقع:

انت كمبتدء في مجال التجارة الإلكترونية سيكون طريقك طويل جدا لدرجة الملل إن لم تقم بدعم انتشاره عبر إطلاق الحملات التسويقية عبر المواقع والتطبيقات والإعلانات الممولة ومواقع التواصل الاجتماعي.

عبر فاتورة يمكنك ربط متجرك بأهم بوابات وطرق الدفع الالكتروني العالمية مثل Stripe, PayFort.

وكذلك تستطيع ربطه مع المواقع المهمة في عالم التجارة الإلكترونية مثل WIX, Shopify

والأهم هو جديد فاتورة حيث أنك قادر على ربط متجرك الالكتروني بـ whatsapp والبيع اونلاين عبره

أو عن طريق google shop،snapchat shop وغييرها من التطبيقات العالمية الانتشار.

كما رأينا فإن الحصول على متجر الكتروني وبدء مشروع التجارة الإلكترونية بسيط وسهل للغاية مع منصة فاتورة.

ابدأ الخطوة الأولى بمشروعك في التجارة الإلكترونية عبر التسجيل في فاتورة.

--

--