“بلومبرج”: صندوق الاستثمارات السعودي يدرس بيع حصص في الداخل للتوسع في الخارج

خاص- الخليج العربي- سامر إسماعيل

قالت شبكة “بلومبرج” الأمريكية: إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس بيع حصص في الشركات المحلية بهدف جمع المال من أجل التوسع دوليا، وذلك وفقا لخمسة أشخاص مطلعين.

وأشارت الشبكة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة الذي يمتلك أسهما بنحو 100 مليار دولار في الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية مثل “سابك” و”الاتصالات السعودية” يراجع حصصه في ظل سعيه لتنويع أصوله.

ونقلت عن أحد المطلعين أن الصندوق قد يقلص حصصه في الشركات المحلية ويحتفظ بأسهم أخرى مثل الأسهم الذهبية.

وتحدثت عن أن السعودية تخطط لتوسيع صندوق الاستثمارات العامة ليصبح الأكبر في العالم من خلال نقل ملكية “أرامكو” إليه، وكذلك من خلال عائدات الطرح الأولي للشركة.

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تحدث قبل أشهر عن أن الصندوق قد يسيطر في نهاية المطاف على أكثر من تريليوني دولار، في ظل خطط لزيادة الاستثمارات الخارجية للصندوق لتصل إلى 50% بحلول 2020م ارتفاعا من 5%.

وأعلن الصندوق في أكتوبر الماضي الدخول في شراكة مع “سوفت بانك جروب” لإنشاء صندوق جديد للاستثمار بقيمة 100 مليار دولار في التكنولوجيا العالمية خلال السنوات الخمس القادمة.

وأبرم الصندوق في وقت سابق من العام الجاري اتفاقا خارجيا هو الأعلى لاستثمار 3.5 مليار دولار في شركة “أوبر” التكنولوجية الأمريكية.

وبالتزامن مع مبيعات الأصول المحتملة، يسعى الصندوق للعب دور أكثر نشاطا في الشركات التي يمتلك أسهم بها، وفقا لشخصين مطلعين، حيث سيشارك بشكل أكبر في اختيار الإدارة العليا ووضع الإستراتيجية، والابتعاد عن دوره كمستثمر أكثر سلبية.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.