بيان مشترك “غير مسبوق” من وزراء بريطانيين دعما لمبيعات الأسلحة للسعودية

خاص- الخليج العربي- سامر إسماعيل:

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية: إن أربعة وزراء بريطانيين بينهم وزير الخارجية “بوريس جونسون” تعهدوا بالاستمرار في بيع الأسلحة للسعودية، في تحد للجنتين برلمانيتين طالبتا بريطانيا بوقف الدعم العسكري للمملكة.

وأشارت إلى أن “جونسون” أصدر بيانا مشتركا غير مسبوق مع السير “مايكل فالون” وزير الدفاع و”بريتي باتل” وزيرة التنمية و”ليام فوكس” وزير التجارة، تعهدوا فيه بالاستمرار في مبيعات الأسلحة للسعودية، على الرغم من تنامي المخاوف بشأن الحملة التي تقودها المملكة في اليمن.

وأضافت أن الرد الرسمي الحكومي يأتي بعد تقرير من لجنة التحكم في صادرات الأسلحة، طالب بوقف مبيعات اٍلأسلحة للمملكة انتظارا لتحقيق مستقل من لجنة تابعة للأمم المتحدة.

وعبر الوزراء عن ثقتهم في تقييم كل حالة على حدة، ورضاهم عن مبيعات الأسلحة للسعودية وتوافقها مع قواعد منع تصاريح تصدير السلاح البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الحرب في اليمن تسببت في مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، كثير منهم جراء القصف الجوي، ويتحدث حقوقيون وعمال إغاثة عن أن مستشفيات وأسواق وأهداف مدنية أخرى جرى قصفها.

كان وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” تحدث حصريا للصحيفة عن أنه من مصلحة بريطانيا أن تستمر في دعم السعودية في الحرب لمنع سقوط اليمن في أيادي المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.