“فايننشال تايمز”:العالم ينصت عندما يتحدث وزير الطاقة السعودي

خاص- الخليج العربي- سامر إسماعيل:

يوصف “خالد الفالح”، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، بأنه المكلف بشرح عملية التحول الاستراتيجي، التي تمر بها السعودية حاليا.

وأشارت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إلى أن “الفالح” عندما يتحدث عن نهاية الانكماش في سوق النفط، فإن العالم ينصت له.

وأضافت الصحيفة، أن “الفالح” عندما كان مسؤولا تنفيذيا في “أرامكو” السعودية، أوكلت إليه مسؤولية التفاوض مع كبرى شركات الطاقة العالمية بشأن المشاريع الكبرى في قطاع الغاز بالمملكة، وعلى الرغم من أن تلك المحادثات نتج عنها مشاركة أجنبية محدودة، إلا أن “الفالح” الذي أصبح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الآن، حظي بسمعة طيبة للمساعدة في كسر قبضة القطاع العام على الصناعات الحيوية بالمملكة ومواجهة المصالح المتضاربة.

واعتبرت “فايننشال تايمز”، أن قدرته على إدارة العملية بمهارة تعطي بعض التفسير، فيما يتعلق بالثقة التي يحظى بها وعمله كمستشار لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فضلا عن كونه مفاوضا باسم المملكة مع العالم فيما يتعلق بسياسة الطاقة.

وأضافت، أن هذا يفسر أيضا سبب إنصات العالم له، عندما تحدث قبل أيام عن نهاية لحالة الانكماش والركود الكبيرة في سوق النفط.

ونقلت الصحيفة عن “بوب مكنالي” المستشار السابق في البيت الأبيض والاستشاري لدى “رابيدان جروب” للخدمات الاستشارية، أن خالد الفالح كلف بمسؤوليات ومهام اقتصادية أكبر بكثير من تلك التي كلف بها غيره من وزراء البترول السعوديين السابقين.

واعتبر “ مكنالي”، أن هذا لا يعكس فقط ثقة ولي ولي العهد فيه، وإنما يعود كذلك للدور المركزي الذي يتصور أن يلعبه قطاع الطاقة في الرؤية السعودية للتحول الوطني.

وأشارت الصحيفة إلى أن لهجة “الفالح” تصالحية مع أعضاء منظمة “أوبك” أكثر من نبرة وزير البترول السابق علي النعيمي، كما أنه يشرف حاليا على عملية خصخصة جزء من “أرامكو” عبر أكبر عملية طرح عام أولي لأسهمها في التاريخ.

وأشار “جاري روس” الرئيس التنفيذي لـ”بيرا إنيرجي” الاستشارية ومقرها نيويورك إلى أن “الفالح” يجد نفسه اليوم مكلف بالترويج لرؤية المملكة الاقتصادية وهو الدور الذي يزيد من قدرته على التأثير في القرارات السياسية، مما يجعله قائدا أكثر أهمية وكفاءة في أوبك.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.