في ذكري «يوم الأرض» الـ41.. ماذا تبقى من فلسطين؟

الخليج العربي
الخليج العربي
2 min readMar 30, 2017

الأناضول

ذكر تقريرٌ صادرٌ عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني “حكومي” أنَّ إسرائيل تستولى على 85% من أراضي فلسطين التاريخية.

وجاء في البيان الذي صدر اليوم الأربعاء، بمناسبة “يوم الأرض”، حسب “الأناضول”، أنَّ إسرائيل تستولى على 85% من أراضي فلسطين التاريخية التي تبلغ مساحتها حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.

وبحسب البيان، يستغل الفلسطينيون حوالي 15% فقط من تلك المساحة.

وأضاف البيان: “بلغت نسبة الفلسطينيين أكثر من 48% من إجمالي السكان في فلسطين التاريخية، مما يقود إلى الاستنتاج بأنَّ الفرد الفلسطيني يتمتع بأقل من خُمس المساحة التي يستحوذ عليها الفرد الإسرائيلي من الأرض”.

وأوضح أنَّ مجموع الأراضي المصنفة كـ”أراضي دولة”، وتسيطر عليها السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية أكثر من 2,247 ألف دونم “الدونم يعادل ألف متر مربع”، أي ما يعادل حوالي 40% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

وتشير البيانات إلى أنَّ السلطات الإسرائيلية هدمت خلال العام الماضي 1032 منزلًا ومنشأة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، ما أدَّى إلى تشريد نحو 1620 مواطنًا نصفهم من الأطفال.

وأشار إلى أنَّ إسرائيل هدمت خلال العام الماضي نحو 309 مبانٍ ومنشآت تجارية وزراعية في القدس الشرقية، وأصدرت 227 أمر هدم، بينما صادقت على تراخيص بناء لآلاف الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة على أراضي القدس.

وبلغ عدد المواقع الاستيطانية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية العام 2015 في الضفة الغربية 413 موقعا.

وأوضحت البيانات الإحصائية أنَّ حوالي 48% من مساحة المستوطنات الإسرائيلية، مقامة على أراضٍ ذات ملكية خاصة للفلسطينيين.

وصادقت إسرائيل في 2016 على 115 مخططًا استيطانيًّا جديدًا يشمل على بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية، في حين تمَّت المصادقة على أربعة مخططات هيكلية فقط في التجمعات الفلسطينية من أصل 97 مخططًا، تمَّ تقديمه للمصادقة عليه خلال آخر خمس سنوات.

ويعزل الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية نحو 12% من مساحتها.

وبلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية نحو 617 ألفًا و291 مستوطنًا، منهم 292 ألفًا و555 مستوطنًا في القدس الشرقية مع نهاية العام 2015.

وتسيطر إسرائيل — بحسب البيان — على 24% من مساحة قطاع غزة، عبر المنطقة العازلة على طول الشريط الحدودي بعرض يزيد عن 1,500م على طول الحدود الشرقية للقطاع.

ومنذ عام 1976، يحيى المواطنون العرب بإسرائيل في 30 مارس من كل عام ذكرى يوم الأرض، من خلال المسيرات الشعبية والندوات.

وفي ذلك العام، صادرت السلطات داخل إسرائيل مساحات كبيرة من أراضي المواطنين العرب، ما فجر مواجهات قتل على أثرها 6 فلسطينيين وأصيب واعتقل المئات.

--

--

الخليج العربي
الخليج العربي

نتابع الأحداث لحظة بلحظة | الخبر والرأي والتحليل في #الخليج_العربي http://www.alkhaleejelarabi.com/