كيري يدعو لاستئناف محادثات السلام السورية «فورًا»

الخليج العربي — متابعات

دعا وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأمم المتحدة إلى دفع استئناف محادثات السلام السورية “فوراً”، معتبراً الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة “لا تزال على قيد الحياة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، جمع كيري بنظيره الإيطالي باولو جينتيلوني، في العاصمة روما، عقب محادثات مشتركة بين الوزيرين، ولقاء نظيره الروسي، سيرغي لافروف، والبابا فرنسيس.

وقال في المؤتمر الذي نقله التلفزيون الحكومي الإيطالي: إن “من مصلحة موسكو أن يكون هناك سلام في سوريا”.

وأضاف الوزير الأمريكي الذي يقوم بزيارة لإيطاليا، أنه “ينبغي على الأمم المتحدة أن تدفع جهود استئناف محادثات السلام (السورية)، على أن تبدأ هذه المحادثات على الفور”.

وتجري روسيا محادثات منذ نحو أسبوعين مع المعارضة في حلب، لكن مسؤولاً في المعارضة قال، الجمعة، إن موسكو “تماطل”، بحسب ما نقلت رويترز.

وأوضح أن “نظام بشار الأسد يتصرف في حلب دون خوف من العقاب، في انتهاك صارخ لجميع القواعد والمبادئ الدولية”.

وتابع: “لدينا بعض الأفكار التي نناقشها منذ عدة أسابيع للتوصل إلى حل للأزمة السورية”، دون أن يكشف عن تلك الأفكار.

وتابع المسؤول في المعارضة: “نتفق على أن الحوار قد غاب، ونعمل على معالجة الوضع الإنساني بصورة أكثر كفاءة في حلب؛ من أجل خلق فرصة للسكان المدنيين كي يغادروا المدينة، وذلك في سبيل النجاح لخلق مساحة للحوار”.

ومضى في حديثه قائلاً: “هذا هو الهدف الذي يسعى من أجله (المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان) دي ميستورا، وربما الروس أيضاً، وسنحاول وضع هذه الأفكار موضع التنفيذ في المستقبل”.

وتوقفت محادثات السلام السورية منذ جولة جنيف الأخيرة بين النظام والمعارضة، في أبريل/نيسان الماضي، وهي الثالثة، ولم تسفر عن نتائج، وأعلنت المعارضة، حينها، أنّ الانتهاكات المتكررة من قِبل النظام لـ”اتفاق وقف الأعمال العدائية”، الذي بدأ في 27 فبراير/شباط الماضي، دفعت بالمحادثات إلى طريق مسدود.

Like what you read? Give الخليج العربي a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.