معالجة الأمير ملف الجنسيات المسحوبة بداية انفراجة سياسية في الكويت

بوابة الخليج العربي-خاص

في مؤشر على انفراجة سياسية بالكويت بين رأس السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وبين السلطة والمعارضة السياسية، وعد أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي بدراسة قضية إعادة جنسيات مسحوبة لأصحابها مرة ثانية.

واعتبره نواب خطوة في إطار تثبيت الاستقرار السياسي، والتركيز على التنمية، ومصدر فرح للشعب الكويتي الذي سيفرح في القريب العاجل بعودة الجنسيات لشخصيات من أبرزها سعد العجمي ونبيل العوضي، عبد الله البرغش.

معالجة قريبة

أكد عدد من نواب مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، اليوم الإثنين، إن أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، وعدهم بدراسة قضية إعادة جنسيات مسحوبة لأصحابها مرة ثانية.وجاء ذلك في تصريحات صحافية لعدد من النواب اليوم عقب لقاء أجروه مع الأمير.

بشأن اللقاء قال النائب طلال الجلال، في تصريحاته “لقد كان الاجتماع مع سموه مثمراً للغاية، ناقشنا خلاله جملة من القضايا المهمة على رأسها قضية الجنسية، فاللقاء رّكز على موضوع الجنسيات وعلى إخواننا المتضررين جرّاء سحب الجنسية منهم، ووعدنا سموه بحل ومعالجة قريبة جداً لهذه القضية، وهو مالا نستغربه من حكمته، وحسب ما دار خلال اللقاء فإن الشعب الكويتي سيفرح في القريب العاجل بعودة الجنسيات”. بحسب “الأناضول”.

من جهته، قال النائب محمد هادي الحويلة، في تصريحات مماثلة اليوم “الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات، بمكرمة أميرية سامية نقول مرحباً بعودة الجنسيات وعودة أخينا سعد العجمي”.

أما النائب محمد هايف فأكد كلام الحويلة بالقول:” الآن نستطيع أن نبارك لأهل الكويت ولأهل الجنسيات بعودتها كما كانت بتوجيهات مباركة من سمو أمير البلاد”.

وأكد النائب مبارك الحجرف: “الحمدلله، صاحب السمو أمير البلاد يأمر بإعادة الجنسيات وعودة سعد العجمي”.

فيما ينتظر أن يصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارا رسميا في هذه الشأن في وقت لاحق خلال اجتماعه اليوم.

من أبرز المتضررين

يشار إلى أنه كانت الحكومة الكويتية، قد قررت في 21 يوليو/ تموز 2014، سحب الجنسية الكويتية من صاحب محطة فضائية موالية للمعارضة، سعد العجمي (مبعد للمملكة العربية السعودية منذ أبريل 2015.) ومن النائب المعارض السابق، عبد الله البرغش، وأسرتيهما.

وأتبعتها بقرار آخر في 11 اغسطس/آب من العام ذاته، بسحب الجنسية الكويتية من 10 أشخاص من بينهم نبيل العوضي رئيس رابطة دعاة الكويت.

مادة سحب الجنسية

استند مجلس الوزراء الكويتي في سحب الجنسيات من الباقين إلى المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959.

وتنص المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 على أنه “يجوز بمرسوم، بناء على عرض وزير الداخلية، سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسب الجنسية الكويتية ” في عدد من الحالات، منها “إذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي ذلك، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية”.

متابعة ملف الجناسي

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «فوض رئيسي مجلسي الأمة والوزراء بمتابعة ملف المعاناة الإنسانية في ملف الجناسي وتقديم تصور متكامل لسموه.”

وفي تصريح أدلى به عقب لقائه وعدد من النواب سمو الأمير اليوم، أضاف الغانم: “إنني وعدد كبير من النواب التقينا سمو الأمير اليوم وهناك نواب التقوا سموه أمس»، لافتاً الى أن «أمير البلاد أثبت أنه أمير للإنسانية.”

تثبيت الاستقرار السياسي

وتابع: “عاهدنا سموه على تثبيت الاستقرار السياسي في البلد بكل ما أوتينا من قوة، وذلك لمواجهة التحديات الخارجية والإقليمية”، مشيراً الى أن “هذا الأمر يثبت أننا بالحوار والتفاهم نصل الى نتائج إيجابية.”

وأوضح الغانم “إنني متفائل بأن المرحلة المقبلة ستشهد استقراراً وتركيزاً على التنمية وما يهم المواطن، ولا توجد أزمة دون حل إذا صدقت النوايا.” بحسب “الراي الكويتية”.

من حضر من النواب

كان قد استقبل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في قصر بيان ظهر اليوم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وعدد من أعضاء المجلس، النواب: عسكر العنزي، طلال الجلال، صلاح خورشيد، الدكتور حمود الخضير، الدكتور محمد الحويلة، محمد هايف المطيري، الدكتور جمعان الحربش، محمد الدلال، الدكتور عادل الدمخي، مبارك الحجرف، نايف مرداس العجمي، الحميدي السبيعي، وخالد العتيبي.

وعقب اللقاء، أكد عدد من أعضاء مجلس الأمة «عودة الجناسي» بأمر من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.وحظيت مكرمة الأمير فيما يخص موضوع ملف الجناسي بالترحيب والثناء من قبل أعضاء مجلس الأمة الذين توجهوا لسموه بالشكر الجزيل مؤكدين أن سموه هو والد الجميع وأنه بحكمته يملك اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الوطن.

كما أشاد النواب أيضاً بدور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في حل هذه القضية، شاكرين مساعيه في هذا المجال.كذلك أثنى النواب على دور رئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك.

Like what you read? Give الخليج العربي a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.