وول ستريت:الأحكام ضد مهاجمي السفارة بطهران لن ترضي السعودية

خاص- الخليج العربي- سامر إسماعيل:

اهتمت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بإصدار محكمة إيرانية أحكام إدانة وسجن ضد عدد من المتظاهرين الذين اقتحموا البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، في أول أحكام إدانة معلنة في القضية التي تسببت في تمزيق العلاقات الدبلوماسية بين المتنافسين الإقليميين.

وأشارت إلى أن المدانين بتهم تتعلق بالإخلال بالنظام العام تلقوا أحكاما بالسجن لفترات من 3 إلى 6 أشهر، في حين تمت تبرئة آخرين من تلك التهم في المحاكمة التي أحطيت بالسرية إلى حد كبير.

وأضافت أن المسؤولين السعوديين لم يردوا في الحال على تلك الأحكام، لكنها من غير المرجح أن ترضي الرياض التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على الهجمات.

وذكرت أن الرياض اتهمت السلطات الإيرانية بعدم بذل الجهد الكافي لحماية مواقعها الدبلوماسية بعدما نزل آلاف الإيرانيين للشوارع غضبا لإعدام رجل الدين الشيعي السعودي “نمر النمر”.

وتحدثت الصحيفة عن أن أحد المتهمين على الأقل في محاكمات مهاجمة السفارة السعودية أشار إلى أنه حضر المظاهرات بناء على رسائل منسوبة للحرس الثوري الإيراني.

واعترف آخرون بأنهم ألقوا الحجارة، أو أنهم كانوا يسكنون بالقرب من السفارة وكانوا يشاهدون فقط الفوضى هناك دون أن يشاركوا فيها.

وأشار أحد المتهمين إلى أن التجمع كان عفويا ولم يكن منظما، لكنه اعتبر أن فتح بوابات السفارة خلال الاحتجاجات كان مشبوها، لأن المتظاهرين لم يكن بإمكانهم تسلق أسوار المبنى.