أدوات أضافها فيسبوك وفشلت.. تعرف عليها

أدوات أضافها فيسبوك وفشلت.. تعرف عليها

يطرح موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، بين الفينة والأخرى، إضافات وميزات جديدة، سواء عبر الموقع أو لتطبيق ماسنجر الخاص به، وقد نجحت بعض هذه الإضافات ولاقت رواجا بين المستخدمين، ولكن بعض هذه الإضافات باءت بالفشل.
 
 ونشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية تقريرا، ترجمته عربي21، تحدثت به عن الإضافات التي فشلت، والتي كان أغلبها قد وُجد لتعزيز مكانة الموقع في سباق المنافسة مع مواقع التوصل الاجتماعي الأخرى.
 
 قصص فيسبوك “Facebook Stories”

أضاف فيسبوك خاصية القصص لينافس تطبيقي سناب شات وإنستجرام، وتبين لإدرة الموقع أن لا أحد يستخدم هذه الأداة، ومع نجاحها بنفس الوقت في سناب شات وإنستجرام، تساءل البعض عن جدواها في الموقع وهل فقد متعته.
 
 “paper”
 

 طرح فيسبوك عام 2014 تطبيق “paper”، وهو خاص لقراءة نشرات الأخبار، في محاولة منه لمنافسة جوجل وأبل. وعلى الرغم من إشادة النقاد به، إلا أنه لم يجذب المستخدمين، فتم إلغاؤه بعد سنتين من طرحه.
 
 “Slingshot”

طرحت الشركة هذا التطبيق عام 2014، وهو للمحادثات الفورية وتبادل الصور والفيديوهات، لكن عيبه أنه كان يجب على متلقي الرسالة الرد عليها قبل فتحها، وهذا الأمر لم يرق للمستخدمين، فقامت الشركة بسحبه عام 2015.
 
 “Facebook home”

هي واجهة كانت تُستخدم بدلا من خيار الشاشة الرئيسية في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، كأداة لنشر وعرض المنشورات من فيسبوك، لكن لم يتقبلها المستخدمون، لذا توقفت الشركة عن تحديثها منذ عام 2013.
 
 أساسيات الفيسبوك المجانية

كانت عبارة عن خدمة للإنترنت مصممة لإعطاء الملايين من الناس غير المتصلين بالإنترنت الذين يعيشون في الهند، حرية الوصول إلى بعض المواقع، بما في ذلك فيسبوك. لكن سرعان ما منعت الهيئة التنظيمية في الهند هذه الخدمة من الترويج لبعض المواقع دون أخرى، والتعدي على حيادية شبكة الإنترنت.
 
 “Notify”
 

 وهو تطبيق يرسل إشعارات لأمور تهم المستخدمين فور صدورها، مثل نشرات الأخبار ونتائج المباريات. وصدر عام 2015، لكن تم إيقافه منذ عام، وذلك في مسعى من الشركة للتقدم بتطبيق ماسنجر.
 
 الدردشة الجماعية

أطلقت الشركة هذه الميزة عام 2014، والهدف منها هو جمع أكثر من شخص يهتمون بموضوع مشترك في محادثة واحدة، لكن تم سحب التطبيق مع بعض المنتجات الأخرى، وظهر مؤخرا كميزة إضافية لتطبيق ماسنجر.
 
 “Facebook Marketplace”

استقبل المستخدمون سوق فيسبوك” ببعض الشك، حين أُطلق عام 2016 لاحتوائه على مجموعة من المنتجات الغريبة، بما في ذلك الأسلحة والمخدرات والحيل.
 
 “Facebook beacon”

أنشأت الشركة مرشد فيسبوك كوسيلة لتقوم الشركة من خلالها باستهداف عملائها بشكل أفضل، لكن تبين لاحقا أنها تقوم بتتبع المستخدمين حتى غير المسجلين بالموقع، فتم إلغاؤه بعد الاحتجاج على انتهاك الخصوصية.
 
 “Facebook Credits”

هي عبارة عن عملة افتراضية وُجدت ليستخدمها الناس في منصات التواصل الاجتماعي، لكن لم يتم استخدامها خارج ألعاب الموقع، فتم إلغاؤها في أوائل عام 2013.
 
 “Facebook Riff”

هو تطبيق يسمح للمستخدمين بإضافة القصاصات والملصقات إلى الفيديو، وهو أحد منتجات المختبرات الإبداعية، وتم إلغاؤه في عام 2015.
 
 “Facebook gifts”
 

 تم إطلاق الأداة مع بدء إطلاق الموقع، وكان الهدف منها هو تمكين إرسال المستخدم من خلالها هدايا حقيقية، مثل الورود والبطاقات، لكن تم إلغاؤها عام 2014، بعد أن بدأت الشركة بالتركيز على أدوات الشراء وبناء منصة تجارية خاصة بالموقع.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.