إحصائيات مواقع تجنيد جزائريين بـ"داعش".. ومعركة وجود بنداء تونس

إحصائيات مواقع تجنيد جزائريين بـ”داعش”.. ومعركة وجود بنداء تونس

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، بمواضيع متعددة أبرزها الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة في المغرب، وكذلك الجدل المستمر في الجزائر بشأن عمليات التجنيد التي يقوم بها “تنظيم الدولة” للجزائريين، والأزمات التي يعرفها حزب “نداء تونس” من حين لآخر.
 
 والبداية من “الشروق” الجزائرية، التي أفادت بأن مصالح الأمن المختصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية حددت 1520 موقعا وحسابا إلكترونيا مختصا في تجنيد الجزائريين لصالح “تنظيم الدولة”.
 
 وبحسب الصحيفة، فقد أحصت مصالح الأمن المكلفة بمكافحة الجريمة الإلكترونية 60 في المئة من المواقع والحسابات النشطة عبر شبكة الإنترنت مختصة في تجنيد الجزائريين والتغرير بالشباب للالتحاق بالتنظيمات المسلحة مثل تنظيم الدولة.
 
 وأشارت الصحيفة إلى أن المصالح المختصة وضعت بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى، “مخططا لمواجهة الخطر، من خلال تنظيم هجمات وملاحقات إلكترونية على المواقع والحسابات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك” و”توتير”، التي تسعى بكل الطرق لتجنيد الجزائريين”. 
 
 ولفتت إلى أن هذه المواقع تسعى لتجنيد الشباب، “خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و45 سنة، للالتحاق بالتنظيمات الجهادية، وتمارس كل الطرق الإلكترونية للضغط على مسيري شبكات التجنيد وشل نشاطاتهم الجهادية عبر المنتديات الدينية الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، المجندة للشباب الجزائري”.
 
 ضوء أخضر لتشكيل حكومة المغرب
 

 أوردت صحيفة “أخبار اليوم” المغربية، أن هناك أملا في أن يتم إعطاء الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة المغربية مباشرة بعد عودة الملك من أديس أبابا. 
 
 وبحسب الصحيفة، فإن بنكيران لم يتلق أي رد من عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بخصوص اقتراح تشكيل حكومة تضم الأغلبية السابقة إضافة إلى الاتحاد الدستوري، حيث لا يزال بنكيران متشبثا بموقفه بعدم مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي حاليا. 
 وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الحكومة المكلف قرّر البقاء في بيته والتقليل من الخرجات، وفق مصدر مقرب منه، حتى لا يشوش على محطة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.
 
 معركة وجود في “نداء تونس”

 
 في خطوة تصعيدية غير مسبوقة قررت الهيئة التسييرية لحركة نداء تونس بقيادة رضا بلحاج أول أمس طرد حافظ قائد السبسي من الحزب لتحمّل كل السلطات العليا في البلاد مسؤولية أيّ تعامل مع هذا الأخير، الذي وصفته بالمنتحل لصفة الممثل القانوني لنداء تونس، وفق ما أفادت به صحيفة “الصحافة التونسية”.
 
 وفي بيان لها أصدرته إثر انعقاد اجتماع لها في دورة استثنائية عبّرت فيه عن القرار الذي اتخذته دعت الهيئة التسييرية أنصار الحزب إلى الوقوف إلى جانبها لتأييد قرارها ومساندة التحركات السلمية التي ستقوم بها لاسترجاع الحزب.
 
 ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية لحركة نداء تونس مراد دلش استياءه من تحركات ما تسمّى بالهيئة التسييرية التي قال إنها لا سند قانوني لوجودها، باعتبار أن النظام الداخلي للحزب هو الوحيد المخوّل له تحديد مؤسساتها المتمثلة في المؤتمر والهيئة التأسيسية والمدير التنفيذي والممثل القانوني وأمين المال والمكتب التنفيذي.
 
 وجاء في العناوين الرئيسة لـ”الصباح” التونسية:
 

 — في اليوم الثالث من مؤتمر اتحاد الشغل.. المصادقة على الفصول الخلافية في تنقيحات القانون الداخلي
 
 — بعد انقسامهم إلى نداءين ..”نداء الحكومة” يرد على “نداء جبهة الإنقاذ”
 
 — مصنع المياه المعدنية بالقصرين جاهز والبيروقراطية تعيق انطلاقه
 
 وفي عناوين “المغرب” التونسية:
 

 — ظاهرة تؤكدها كل عمليات سبر الآراء.. العزوف عن التصويت الخطر الأكبر الذي يهدد الديمقراطية
 
 — عفية يكسب جولة تنقيح القانون الأساس لاتحاد الشغل.. واليوم الحسم في المعركة الانتخابية 
 
 — راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة: تثبيت لدور إقليمي وتقرب من الجزائر عبر وساطة في الصراع الليبي
 
 وفي العناوين البارزة لـ”الخبر” الجزائرية:
 

 — منتوجات إسرائيلية في ميناء عنابة الجزائري
 
 — الأمطار لم تتوقف طيلة 48 ساعة …وادي الحراش يهدد بإغراق العاصمة
 
 — الثلوج تتسبب بوفاة حامل وتشرد عشرات الآلاف بالبويرة و 3آلاف تدخل للحماية المدنية في 24ساعة 
 
 — محادثات عسكرية جزائرية فرنسية حول مالي

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.