ابن كيران: قرار إعفائي دستوري.. سأتوضأ وأصلي وأواصل العمل
أعلن الملك إعفاءه لابن كيران وتعيين شخصية من داخل العدالة والتنمية- جيتي

ابن كيران: قرار إعفائي دستوري.. سأتوضأ وأصلي وأواصل العمل

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي عبد الإله ابن كيران، في أول تعليق له على قرار إعفائه من قبل عاهل البلاد الملك محمد السادس من منصب رئاسة الحكومة وتعين شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية، إن قرار الملك لا يخرج على إطار الدستور، مبديا احترامه وقبوله بقرار القصر.
 
 وصرح ابن كيران لوكالة “رويترز” قائلا: “هذا ملكنا وقراره جاء في إطار الدستور الذي أحترمه وأعتبره مرجعا لي”، وأضاف “سأتوضأ وأصلي وأواصل العمل.”
 
 وقال الديوان الملكي في بلاغ إن الملك “قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”، بعدما “أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.
 
 اقرأ أيضا: ملك المغرب يعفي بنكيران من تشكيل الحكومة.. هؤلاء مرشحون
 

 أضاف “وقد فضل الملك أن يتخذ هذا القرار، من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال”.
 
 ولم يحدد البلاغ الشخصية التي سيكلفها محمد السادس بتشكيل الحكومة، لكنه قال: “سيستقبل الملك، في القريب العاجل، هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة”.
 
 وبعد إصدار البلاغ الملكي بوقت قصير، حث ابن كيران أعضاء وقياديي حزبه بعدم التعليق على القرار الملكي، فيما أعلن حزبه أن الأمانة العامة ستجتمع هذا الصباح للخروج بقرار.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.