اجتماع لإعادة بناء الجيش الليبي وإغلاق طريق الساحل بطرابلس

اجتماع لإعادة بناء الجيش الليبي وإغلاق طريق الساحل بطرابلس

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بمواضيع متنوعة، تصدّرها موضوع الاجتماع الذي عقده الثلاثاء قادة عسكريون من بعض المدن الليبية في محاولة لإعادة بناء الجيش الليبي، بالإضافة إلى الجدل في تونس بشأن مشاركة الجيش في الانتخابات.
 
 والبداية من ليبيا، حيث قالت صحيفة “أجواء” الليبية إن اجتماعا خاصا عقده الثلاثاء قادة العسكريين بالمنطقة الغربية، بحضور ممثلين عن الزنتان والرجبان، لدراسة بناء الجيش الليبي، وإعادة تفعيل المؤسسة العسكرية.
 
 وصرح آمر منطقة جبل نفوسة العسكرية محمد شطيبة للصحيفة بالقول إن الاجتماع ناقش اختيار قيادات عليا لـ “الجيش” في المنطقة الممتدة من سرت إلى الحدود الغربية للبلاد، وتوحيد الجهود الساعية لبنائه.
 
 وأضاف شطيبة أن عددا من العسكريين بالمنطقتين الشرقية والجنوبية تواصلوا معهم، وأبدوا استعدادهم للانضمام إلى ضباط المنطقة الغربية، وتوحيد الجهود معهم دون أي ولاءات لأشخاص أو جهات، بحسب تعبيره.
 
 ومن المزمع أن يرشح القادة العسكريون أسماء لتولي المناصب العليا بـ “الجيش” خلال 10 أيام، وفق شطيبة.
 
 وبحسب الصحيفة حضر الاجتماع أمراء المناطق العسكرية: طرابلس، والوسطى، والغربية? وزوارة، والجبل، وآمر غرفة عمليات البنيان المرصوص، وآمرا فرعي الاستخبارات العسكرية بمصراتة وجبل نفوسة، إضافة إلى رؤساء المجالس العسكرية لغريان ومصراتة وجادو وصبراتة، وممثلين عن مجالس عسكرية أخرى من بينها الزنتان والرجبان.
 
 إغلاق الطريق الساحلي غرب طرابلس
 

 ونقرأ من صحيفة “أجواء” الليبية أيضا أنه تم إغلاق الطريق الساحلي الواصل بين مدينتي الزاوية وطرابلس عند جسر الـ17 بجنزور، وبوابة الصمود المدخل الشرقي لمدينة الزاوية مساء أمس الثلاثاء، بعد أن فُتحت الطريق قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.
 
 وقال آمر الدوريات بكتيبة فرسان جنزور جلال حسين للصحيفة إنهم قاموا بإغلاق الطريق إثر قيام مجموعة مسلحة من ورشفانة باختطاف خمسة من أفراد الكتيبة عند بوابة الـ27 لمبادلتهم بموقوفين في قضايا جنائية لديها، مضيفا أن ذلك يعد خرقا من جهة ورشفانة لاتفاق تأمين الطريق الساحلي.
 
 مشاركة الجيش في الانتخابات بين يدي الشاهد 
 

 في تونس نقرأ من صحيفة “الصحافة” أن مسألة تمكين الأمنيين والعسكريين من حق المشاركة في الانتخابات او حرمانهم منه أصبحت بيد رئيس الحكومة، يأتي ذلك على اثر فشل لجنة التوافقات في التوافق حول هذه المسألة التي يمكن القول أنها وقفت حجر عثرة أمام وصول قانون الانتخابات البلدية الى جلسة عامة للمصادقة عليه.
 
 ورأت الصحيفة أن التأخير الحاصل في المصادقة على هذا القانون أصبح على ما يبدو أمرا لا يحتمل، في ظل تلويح شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بإمكانية ترحيل الانتخابات البلدية الى سنة 2018، اذا ما تواصل تأجيل المصادقة على قانونها المنتظر.
 
 وقالت الصحيفة إن هذا الأمر دعا مجلس نواب الشعب إلى تحكيم رئاسة الحكومة التي وإن أبدت عدم اعتراضها على مشاركة أعوان السلكين الأمني والعسكري في الانتخابات فإنها مطالبة بضبط الآليات التنظيمية والإجرائية لهذه المشاركة، تضيف الصحيفة.
 
 تراجع الاستثمارات الخارجية بالمغرب 
 

 أفادت صحيفة “المساء” المغربية نقلا عن مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية بالمغرب بلغت 13.6 مليار درهم في نهاية أغسطس 2016، مقابل 21.5 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 36.6 في المائة. 
 
 وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب19.5 بالمائة في المداخيل، رافقه ارتفاع ب50.6 في المائة في النفقات.
 
 ونقرأ في العناوين البارزة لـ”الخبر” الجزائرية:
 بفعل تراجع أسعار النفط وتدهور القدرة الشرائية .. الشعب يدفع “كاش” ثمن البحبوحة الشعبوية!
 تقارير أمنية تكشف: عصابات العملة الصعبة تستغل الأطفال 
 دفعتها شركة إسبانية وذكر فيها مستشار سابق في الرئاسة … رشاوي بـ18 مليون أرور لإنشاء مصنع “أمونايك” بالجزائر
 حملة تمشيط واسعة في الأماكن المشبوهة .. اختفاء الطفل ياسين منذ يومين في تيسمسيلت
 
 وفي عناوين الصفحة الأولى من “المغرب” التونسية:
 شركة بتروفاك تقرر مغادرة البلاد نهائيا وحوالي 200 عامل يحالون للبطالة 
 إيقاف 8 تونسيين متورطين في الجمعة الدامية على “نيس”
 6 إحالات على القضاء بتهمة المشاركة في عصابات لإغراض تجارية 
 في ليبيا التسوية السياسية في مأزق والخيار العسكري مطروح 
 
 وأبرز عناوين “الأخبار” الموريتانية:
 تفاصيل تنشر لأول مرة عن أزمة الحكومة وكينروس تازيازت.. صراع الكبار على صفقات تازيازت 
 الحكومة تنازلت عن 10% من المنجم الجديد لكينروس تازيازت مقابلة صفقات لمقربين 
 سلك الأطباء يحذر من انتشار الزئبق في صفوف المنقبين عن الذهب 
 موريتانيا تبدي قلقها من قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب 
 الإفراج بحرية مؤقتة عن محاسبة اتهمت باختلاس مليار أوقية

A single golf clap? Or a long standing ovation?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.