اختفاء طوابير الاصطفاف في 25% من المحلات بالعام 2021.. والسبب؟
جيتي

طوابير الاصطفاف ستختفي بربع المحلات في 2021.. والسبب

كشفت صحيفة “تلغراف” البريطانية أن طوابير الاصطفاف أمام نحو ربع المحلات في الأسواق ستختفي خلال الأعوام الأربعة القادمة.

وقالت الصحيفة في تقريرها، الذي ترجمته “عربي21”، إن نحو ربع المحلات تخطط لإلغاء الطوابير أمام أبوابها؛ وذلك من خلال السماح للعملاء بدفع ثمن البضاعة باستخدام هواتفهم الذكية بحلول عام 2021، وفقا لمسح أجري على أكبر تجار التجزئة في بريطانيا.

وتقول الصحيفة إن المعاملات التقليدية في أماكن البيع الثابتة انخفضت من 72 بالمئة في العام 2012 إلى 52 بالمئة 2017.

وأوضحت “تلغراف” أن الحركة التي قامت بها المحلات جاءت في محاولة منها للتأقلم مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومحاولة تجنب تبعات ذلك اقتصاديا، بحسب ما ذكر مستشارو مؤسسة “زيبرا” التي أجرت المسح.

ولفتت إلى أنه من خلال التخلص من نقطة البيع والموظفين الذين يقومون بمهمة البيع، سوف تقل التكلفة على المتاجر، في الوقت الذي تشهد فيه العملة البريطانية “الباوند” انخفاضا، فضلا عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وتلفت الصحيفة إلى أن تجار التجزئة الكبيرة، التي من ضمنها “ويترس” و”زارا”، بدأوا بالفعل باستخدام التكنولوجيا في البيع، من خلال السماح للزبون باستعراض البضاعة، والدفع عن طريق استخدام الهواتف الذكية.

وأشارت إلى أن شركة ويتروس قامت بتوزيع أجهزة المسح الذاتي المحمولة في بعض المحلات، والتي تشبه الهواتف الذكية، وتتيح للعملاء تحميل قائمة بضاعتهم.

وقالت الصحيفة إن أجهزة الهاتف الحديثة ستستخدم تقنية البلوتوث؛ للكشف عن البضاعة التي استعرضها الزبون، وهذا الأمر يسمح لمتاجر التجزئة بمعرفة مكان وجود العملاء في المتجر، وتوفير معلومات وعروض عن البضاعة، مثل: “لا تنسوا أن هذه القطعة عليها سعر خاص”.

وقال مارك تومبسون، مدير التجزئة والضيافة في شركة “زيبرا” التكنولوجية: “في غضون خمس سنوات، فإن زيارة الشوارع البريطانية ستكون مختلفة بشكل كبير عن اليوم، تجار التجزئة يريدون وضع المزيد من القوة والصلاحيات في أيدي المتسوقين، والسماح لهم بالدفع من الهواتف النقالة أثناء تصفحها، أو منحها كروتا ذكية مع شاشات وأجهزة مسح ضوئي”.

وأضاف: “سوف يستمر المحل نفسه في الحصول على تقنيات أكثر ذكاء، وسوف يكون تجار التجزئة قادرين على معرفة متى وأين يوجد عملاء معينون في متجر، كما أنها ستوفر المال”.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.