ارتفاع جديد على أسعار المحروقات في الأردن
الحكومة الأردنية بررت رفع الأسعار بارتفاعها عالميا-أرشيفية

ارتفاع جديد على أسعار المحروقات في الأردن

على الرغم من الأوضاع المعيشية الصعبة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، قررت حكومة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي رفع أسعار المحروقات في المملكة، عازية ذلك لارتفاع السعر العالمي.
 
 وإلى جانب رفع أسعار المحروقات ( البنزين والكاز والديزل ) أضافت الحكومة ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين من فئة 95 بواقع 7 قروش وعلى بنزين فئة 90 ضريبة مقطوعة 3 قروش لكل لتر، اعتبارا من فجر الأربعاء.
 
 و بلغ سعر بنزين فئة (90) 66.5 قرش مقارنة مع 62 قرشا لشهر كانون ثاني الجاري، تشمل ضريبة مقطوعة قيمتها 3 قروش، حيث بلغت نسبة الرفع 7.3%.
 
 و سعر بنزين فئة (95) من 88 قرشا بدلا من 81 قرشا تسعيرة شهر كانون أول ثاني، تشمل ضريبة مقطوعة قيمتها 7 قروش، حيث بلغت نسبة الرفع 8.6%
 
 إقرأ أيضا : صحيفة نمساوية: الأزمة الاقتصادية بالأردن تشكل تهديدا
 
 وارتفعت أسعار الديزل والكاز لتصبح 48 قرشا لليتر مقارنة مع 46.5 قرش وفق تسعيرة الشهر الجاري، حيث بلغت نسبة الرفع 3.2% بينما وبقي سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.
 
 وعلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول إن حجج الحكومة رفع الأسعار استنادا للارتفاع العالمي يكذبه رفضها المتكرر سابقا عند نزول الأسعار العالمية .
 
 ويعتبر قرار رفع أسعار المشتقات النفطية عنصر تسخين بين الحكومة وكثير من نواب البرلمان، ممن عارضوا بنود الزيادة التي جاءت بها الموازنة العامة للدولة، لكن دون أن يصل صوتهم درجة التأثير .
 
 إقرأ أيضا: مسؤول كويتي يعلق على اتهامات أردنية للخليج بـ”التقصير”